اضف رقمك لتصلك اخبار القبيلةاللقاءات الحصريةمركز تحميل الملفاتصفحتنا على الفيس بوكدواوينقريبا المجلة الالكترونية
يخضغ المنتدي حاليا الي عمليات صيانة واغلاق متكرر نعتذر عن الازعاج,
العودة   منتديات قبيلة آل كثير اللامية الطائية > منتدى الشيخ وديد بن عروج العساف الكثيرى > ديوانية القبائل العربية
الإهداءات

المناسباتمواعيد الزواجات
إضافة رد

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-12-2009, 11:25 PM   #1
عضـو لامـــــي نشيط
 

الصورة الرمزية نيابة عنه
 

تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 41
آخـر مواضيعي
 

افتراضي تاريخ وقبائل إقليم بادية حوران شمال الأردن

سجل لمشاهدة الروابط


إقليم حوران :
حوران إقليم جغرافي متكامل يضم الهضبة الواقعة بين حوض دمشق في الشمال، ومنخفض وادي اليرموك وجبال عجلون ومنخفض وادي الأزرق ووادي السرحان في الجنوب والجنوب الشرقي، كما تمتد بين جبل الشيخ وهضبة الجولان في الغرب، والجنوب الغربي والبادية من الشرق، ولقد كانت حوران إدارياً تضم جبل العرب، وجبل الجادور، وجبال اللجاه، وجبال الجولان، وعجلون، وسهل عجلون وسهل حوران وسهل النقرة 1.
أما تسمية حوران فيعتقد أنها جاءت من اللغة الآرامية (حوريم: بلد الكهوف، أو من اللغة السبئية " بمعنى البلد الأسود) أما الأشوريون فسموها (حورانو: أي النقرة) في حين سماها اليونان والرومان " اورانتيس "، وقد ورد ذكرها في التوراة باسم " باشان، باثان: بلد العجول السمينة" كما سميت بلاد العمالقة، أما العرب في الجامعلية فسموها حوران بمعنى الملجأ أو الكهف 2.

سكان حوران عبر العصور :
1- الرفائيون " العمالقة " : ينتسبون إلى جدهم رافا الجبار وهم آراميون سموا بالجبابرة، سكنوا حوران منذ 2500 ق. م. والمشهور من ملوكهم الملك عوج الجبار ملك حوران الذي كان طول سريره حوالي خمسة أمتار وعرضه أربعة أذرع 3.
2- الآموريون: ينتسبون إلى آموري رابع أولاد كنعان، ويعني إسمهم سكان الجبال وهم من أقوى القبائل حيث اشتهروا ببسالتهم، وسطوتهم وطول قاماتهم ومن ملوكهم " سيحون " وقد شاركهم بسكنى حوران قبيلتا العمونيين، والموآبيين "ينتمون إلى موآب بكر ابنة لوط الكبرى " ، ومن ملوكهم عجلون وبالاق وابن خفور 4.
3- الايطوريون: ينتسبون إلى ايطور بن إسماعيل بن إبراهيم خليل الله، وقد سكنوا اللجاه، وتنسب إليهم مملكة ايطوريا " الجيدور " وهم إخوة الأنباط ويعتقد أن هذه القبيلة قد بادت، أو اختلطت مع غيرها من القبائل.
4- الحوريون : اشتق اسمهم من حوريم أي سكان المغاور يعتقد أنهم من بقايا قبيلة ثمود العربية البائدة وانهم أقدم من الكنعانيين، وهم الذين حفروا الكهوف الصخرية الكبيرة المعروفة بالحرة الحورانية.
5- الآشوريون: ينتسبون إلى آشور بن سام وفتحوا حوران وفي عام 645 ق. م. زحف آشور بانيبال على دمشق وحوران واستقر فيها حتى جاءت جموع السيثيين " التتر " 5.
6- السلوقيون: كانت حوران من ممتلكات السلوقيين " نسبة إلى سلوقس أحد قادة جيوش الاسكندر في سورية " .
7- الأنباط : قدم الأنباط إلى حوران في القرن الأول قبل الميلاد " 88 ق. م. " وينتسبون إلى نبابوت بن إسماعيل جد العرب كانوا يكتبون ويتكلمون اللغة الآرامية، ويعتقد أن آخر ملوكهم هو زامل الذي انتهى حكمه عام " 105م" .
8- الرومان: احتل الرومان سورية عام " 64 ق. م. " وتم تشكيل ولاية عربية في بصرى الشام 6.
9- الضجاعم: ينتسبون إلى إحدى فروع سليح وقد قدموا من سبأ في اليمن وينقسمون إلى مناذرة سكنوا في بلاد ما بين النهرين، وشكلوا مملكة الحيرة وإلى تنوخيين تفرقوا في حوران، ودمشق آخر ملوكهم زياد ابن الهبولة وتنصروا بعهد ملكهم عمر بن مروان بن الحاف 7.
10- الغساسنة: ينتسب بنو غسان إلى جدهم مزيقياء وهو عمر بن عامر، قدموا إلى حوران في أوائل القرن الثالث الميلادي وأول من نزل منهم على عين ماء غسان هو ماء السماء عامر بن حارثة الغطريف ابن امرؤ القيس البهلوي من سلالة نوح الجد الثاني للعالم، عرف بنو مزيقياء في حوران بالغساسنة، والمناذرة بالعراق، والأزد في منى، والأوس في المدينة، وخزاعة بجوار مكة، ثم تفرق شمل الغساسنة بعد الفتح الإسلامي وانتشروا في معظم القرى الحورانية ومنهم من أسلم ومنهم من بقي على نصرانيته 8.
11- القريشيون: ينتسبون إلى قريش، ومنهم الشهابيون 9 والرفاعية 10 والحريري11، والحراكي، والبلخي 12، والعبيسي، والحلقي13، والقادرية (الكيلانية) 14، وغيرهم والذين قدموا إلى حوران في عهد الفتوح الإسلامية.
12- المقدادية: وينتسبون إلى المقداد بن الأسود الكندي الصحابي الجليل15.
13- العشائر البديوة المتنقلة: ومنها شمر، طيء، السردية، بنو كلاب، بنو كلب، عنزة، بنو هلال، زبيد، آل ربيعة الطائيون، السرحان، العيسى، الفحيلية، النعيم، جهينة، بنو خالد، قضاعة 16، أنظر أيضاً جدول رقم (1) (الملاحق).
14- العائلات المصرية والحمصية17 .
15- العشائر غير العربية : 1- التركمان 2- الأكراد18 3- الزط 19.
بعد أن ذكرنا نبذة عن تاريخ منطقة حوران وعن سكانها نتحدث عن دور القبائل العربية في تلك المنطقة وفي بلاد الشام، وبالذات دور الإمارة الطائية في بلاد الشام وعن أحلافهم وما آلت إليه تلك الإمارة من انقسام إلى ثلاث إمارات في جنوب، ووسط، وشمال بلاد الشام، ثم هجرة القبائل النجدية إلى بلاد الشام وتأثيرها على مجريات الأحداث هناك.

الإمارة الطائية في بلاد الشام :
من زعماء القبائل العربية في العصر المملكوكي والتي استمر معترفاً بها وتعتبر امتداداً لزعامتهم إلى ما قبل هذا العصر، هم آل ربيعة بطن من طيء وينسبون إلى جد لهم اسمه ربيعة وكان يعيش أبناء له في أيام صلاح الدين، ولقد شاركوا في حروبه ضد الصليبيين في بلاد الشام، وقد استشهد قسم منهم في تلك الحروب، وأنجب ربيعة أربعة أبناء هم فضل ومرا وثابت ودغفل، ومن هؤلاء تفرعت فروع آل ربيعة، وهم الذين أصبح لهم دور سياسي في العصر المملوكي معترف به والفترة التالية 20.
وينقسم آل ربيعة إلى عدة بطون منها البطن الأول : آل فضل وهم رأس الكل وهم شعب كثيرة، وإن أمير آل فضل يجلس فوق جميع العربان، ومنازلهم من حمص إلى السلمية إلى الفرات، والبطن الثاني : آل مرا ومنازلهم حوران وهم أبطال مناجيد ورجال صناديد، والبطن الثالث : آل علي بن حديثة ودريارهم مرج دمشق وغوطتها بين إخوتهم آل فضل وبني عمهم آل مرا.
ومن طيء أيضاً بنو جرم ومنازلهم بلاد غزة إلى بلاد الخليل، ومنهم أيضاً ثعلبة وأراضيهم جهات غزة 21.
وينتسب آل ربيعة عرب الشام إلى ربيعة بن حازم بن علي بن مفرج بن دغفل بن جراح بن شبيب بن مسعود بن حرب بن السكن بن ربيع بن علقي بن حوط بن عمرو بن خالد بن معبد بن عدي بن افلت بن سلسلة بن غنم بن ثوب بن معن بن عتود بن عنيز بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء 22.
وجاء أن آل مرا بطن من ربيعة الطائية وينقسمون إلى آل منيخر وآل نمي وآل بقرة وآل شما، ويدخل في إمرتهم حارثة وبنو لام وبنو صخر، ويأتيهم من عرب البرية آل ظفير والمفارجة وآل غزي وعدوان وعنزة وديارهم الجولان والجيدور إلى الزرقاء والضليل وبصرى 23.
ولقد كانت الإمرة على آل ربيعة وعرب الشام إلى آل مرا لكن آل فضل استظهروا برئاستهم على آل مرا وغلبوهم على المشاتي 24.
وجاء في أحداث سنة (715هـ-1315م) أن آل مرا يسكنون سورية وأن رئيسهم نجاد بن أحمد بن حجي بن زيد بن شبل أمير آل مرا ولهؤلاء تنتسب الواقعة المعروفة "بذبحة آل مرا " وهم فرقة من طيء والإمارة كانت فيهم فانتزعها آل فضل من طيء 25.
وملخص الواقعة أن أحد شيوخ زبيد ويدعى سلطان جبر قد نازع أخاه جبريل على إمرة العشيرة وانتصر عليه فاضطر جبريل إلى الابتعاد عن عشيرته والتي كانت متواجدة في حوران واتجه إلى عشيرة آل مرا الطائية، حل جبريل شيفاً وحليفاً في مضارب آل مرا فرغب أحد شيوخ آل مرا الزواج بإحدى بناء جبريل الثلاثة، إلا أن الأخير مانع في ذلك فحدث نزاع انتهى بمقتله فأرسلت زوجة جبريل من يعلم قبيلة زبيد بالحادث فجمعوا جموعهم واستعدوا لأخذ الثأر فتقدموا حتى وصلوا مضارب آل مرا وهجموا عليهم ليلاً واعملوا فيهم السيف وقتلوا منهم مقتلة عظيمة، وقد أطلقت العرب على هذه الواقعة اسم " ذبحة آل مرا " 26.
وجاء في حوادث سنة (795هـ-1395م) أن ابن قشعم ثامر أمر عربانه بالرحيل إلى جهة نعير أمير آل مرا (27) ، وتعتبر عشائر القشعم من بني لام من طيء القحطانية وجاء في السنة المذكورة خبر ثامر بن قشعم أنه قد تألم من الأمير نعير أمير طيء ومن حكومة الشام فأمر عربانه بالرحيل إلى جهة نعير فجازوا على أملاكه بالبصرة فاستولوا عليها ونهبوها والظاهر أن ثامر بن قشعم قد مال بعشائره بني لام من ذلك التاريخ باتجاه العراق وبلاد الشام 28.
كما جاء في كتاب عشائر العراق أن إمارة طيء كانت في العراق قبل الإسلام في بني هناء ومن هؤلاء إياس ابن أبي قبيصة أمير العرب في العراق، ولاه كسرى بعد أن قتل النعمان بن المنذر، وأنزل طيئاً في الحيرة فكانت الرئاسة له ولأعقابه إلى ظهور الإسلام، وفي عهد المسلمين كانت أمارتهم في بني الجراح من عقب إياس بن أبي قبيصة، وكانت الرئاسة فيهم أيام الفاطميين لأميرهم مفرج بن دغفل بن الجراح، تولى بعده ابنه حسان وسكن جنوبي الشام، وبقيت الإمارة فيهم في البادية وأصابها ضعف أحياناً وزاد نشاطهم في عهد المغول، والتركمان في العهد العثماني، ولقد كانت إمارتهم في ربيعة في أنحاء الشام في عهد الأتابك طغتيكين ومنه تفرع :
1- آل مرا : وهو ابن ربيعة وتعددت منه فروع منها آل أحمد بن حجي وآل مسخر وآل نمي وآل بقرة والشما 29.
2- آل فضل: ولقد دام النزاع بين آل مرا وبين آل فضل على الرئاسة مدة وكان لهم شأن في أيام المغول، وفضل بين ربيعة جد الكل ومنه تفرع آل مهنا وآل عيسى وآل حيار، وهؤلاء عرفوا مؤخراً بآل أبي ريشه، ومن فروع آل فضل آل ملحم ومنهم آل فرج وآل سميط وآل مسلم، تنازعت هذه الفروع الإمارة، وفي العهد العثماني استقرت في " آل أبي ريشه " 30.
وما زال آل فضل أمراء بادية الشام من حمص إلى وادي الفرات، وولاة الأمر على عشائر تلك البراري كلها طيلة القرون الأخيرة إلى عهد قريب، إلا أن أسماءهم قد تبدلت بعد انقسامهم وتغير رؤساؤهم، فأصبحوا يسمون آل مهنا بن عيسى، ثم برز من بين هؤلاء آل حيار وهو حيار بن مهنا بن عيسى 31.
ثم برز من الحياريين آل أبي ريشه رؤساء الموالي الحاليين، ولقد كانت قبيلة الموالي من أحلاف آل ربيعة الطائيين، ولقد كانوا يتحينون الفرص للانفراد عن آل ربيعة وتكوين كيان مستقل لهم وتشكيل إمارة لها سطوتها ونفوذها 32 ، ولقد كانت زعامة الموالي لـ آل طوقان، ولقد جاء في أحداث عام (1127هـ-1715م)، أن أمير الموالي عبد الله قد تحارب مع بني لام في العراق 33 ، ولقد اختلف في اسم الطوقان فمن قائل أنهم كانوا شيوخ الموالي وكانوا يضعون طوقين في أعناقهم تميزاً لهم عن عشيرة الموالي النازلين بينها – والموالي مجموعة من العائلات المختلفة الأصول والمنابت التي أكثرها غامض تحت زعامة الحياريين " آل أبو ريشه " الطائيين – ومن قائل أن الطوقين من الدولة العثمانية رتبة حسب الأصول المتبعة وعلى كل حال فلا خلاف في أن طوقان نسبة إلى طوقين 34.
ولقد كان الطوقان في الجولان – على إثر تركهم لعشائر الموالي – فجاؤوا مع حملة عبد الله باشا النمر إلى نابلس ويوجد طوقان أيضاً مع الموالي بسوريا، وجاء أيضاً في الروض البسام أن آل جحجاح أمراء قبيلة الموالي ويعرفون بآل أبي ريشه وهم يدعون النسب إلى آل برمك وهذا غلط وخلاف المشهور والمتواتر بأنهم ينتهون إلى سيدنا العباس بن عبد المطلب عم النبي عليه الصلاة والسلام عن طريق ولده الفضل وأن آل أبي ريشه اتصل جدهم بعرب الشام بعد واقعة التتار واجتمع عليه بطن من الحيار الوائليين ثم انضم إليه عن طريق الخدمة أناس كثيرون من قبائل متفرقة وكثرت الأخلاط في قبيلته وأصبح الحياري بين الباقين كالنقطة، فخص الحياريين بأطواق من حرير أسود فوق الأزياق، وقال لهم المطوقون فحرف الأعراب ذلك وقالوا الطوقان، وبقيت سنة في آل جحجاح فإنهم لا يتزوجون على الغالب إلا من الطوقان وسُميت بقية الفصائل التي اجتمعت عليه بالموالي 35.
ودعوى انتسابهم إلى العباس عم الرسول غير صحيحة والعباس جدهم هو ابن الأمير أحمد الحياري الذي تولى الإمارة بعد مقتل الأمير ملحم الظاهر سنة (1093هـ-1682م) 36
ولقد كان الأمير فياض بن عساف بن نعير بن حيار بن مهنا يلقب بالحياري أبو ريشه والحياري نسبة إلى جده حيار وأبو ريشه لأنه كان يضع ريشه من ذهب في مقدمة عمامته تقليداً لجده عيسى بن مهنا الذي أنعم عليه السلطان قلاوون سلطان مصر سنة (680هـ-1281م) بريشه من ذهب وأموالاً وعبيداً فلقب أحفاده بـ آل أبي ريشه 37.
يتضح لنا بالوجه القاطع أن آل أبو ريشه هم من أعقاب آل ربيعة الطائيين أمراء عرب الشام، وليسوا من أعقاب العباس عم الرسول عليه الصلاة والسلام ولا من أعقاب البرامكة، أما بالنسبة للطوقان فهم أمراء الموالي سابقاً وارتدوا الطوقين للتميز عن بقية الموالي، حتى خالطهم الحياريون ومنهم آل أبو ريشه وأخذوا منهم إمارة الموالي بعد نزاع مرير عليها انتهى بمقتل معظم أمراء آل طوقان في قلعة سلمية وهجرة القسم الآخر إلى البلقاء.
وجاء في تاريخ الأمير فخر الدين المعني الثاني أن الطوقان أسرة من عرب الموالي القاطنين في لواء حماة يتصل نسبهم بالعباسيين وهم فرقتان الأولى الطوقان، والثانية أبو ريشه، فاعتزل زعيمهم عبد الله الطوقان بلاد حماه وخيم في نواحي البلقاء ونابلس لنزاع وقع في العشيرة، وبقي بنو أبي ريشه في تلك الديار ونبغ من آل طوقان كثيرون، منهم صالح باشا والي سوريا سنة (1098هـ-1686م)، ومصطفى باشا الذي حارب ظاهر العمر الزيداني وتولى مصر والحجاز، وقد ألف فيه كتاب اسمه " قلائد العقيان في نسب حضرة الوزير مصطفى باشا طوقان " والموجود في خزانة " ادبسالا " ولا تزال هذه الأسرة محترمة من وجهاء نابلس وزعمائها 38 .
ولقد كان الموالي يحرضون الأمير فخر الدين المعني ضد آل ربيعة الطائيون " الحياريين " ولما كانت قبيلة الحياريين والتي يرأسها الأمير مدلج لا تقوى على منازعة المعنيين والموالي بسبب الخلافات والمنازعات التي حدثت بين الأمير مدلج والأمير حسين بن فياض، ثم أخذ الموالي يحاولون السيطرة على بادية الشام والعراق، وكان ذلك عام (1031هـ-1621م)، وفي حوادث سنة (1132هـ-1719م)، تمرد الموالي والعباسيون على السلطة في أنحاء حلب 39.
والعباسيون هم بقايا آل أبي ريشه من فخذ الأمير العباس ابن الأمير أحمد الحياري وهذه تظهر لنا تحالف الموالي وآل أبي ريشه 40، ولقد كان النزاع مستمراً بين آل أبي ريشه وبين الطوقان والموالي إلى أن تمكن الأمير علي الشديد وهو ابن الأمير شديد ابن الأمير أحمد الحياري سنة (1076هـ-1665م)، من السيطرة على قبيلة الموالي وقيادتها فآلت إمارة الموالي من الطوقان إلى أبي ريشه ثم انتقلت إلى الأمير حسين العباس سنة (1107هـ-1695م)، وهو ابن الأمير العباس ابن الأمير أحمد الحياري، وكان والده العباس قد تولى إمارة آل أبي ريشه بعد مقتل الأمير ملحم الظاهر سنة (1093هـ-1682م)، ولا زالت رئاسة الموالي في سوريا لغاية الآن لأعقاب الأمير شايش بن عبد الكريم من آل أبي ريشه 41، وهؤلاء لا يتزاوجون من الموالي إلا من فخذ الطوقان فقط، لشرف منبتها الذي يعزونه إلى أسرة الطوقان المعروفة في نابلس 42، ويروى أن أحد أمراء آل أبو ريشه ويدعى فياض الحياري، كان قد نصب عاموداً وسط فيافي الحماد دعاه عمود الحمى حرم به على العشائر النجدية المتحفزة للقدوم نحو بادية الشام أن تتخطاه وتقترب من نفوذ قبائل طيء في تلك البادية 43.
ومن آل طوقان توجد عائلة واحدة مع عشائر السردية وهي عائلة فهد محمد طوقان والذي جاء إلى حوران وانضم إلى عشائر السردية على أثر نزاع بينه وبين أبناء عمومته.
ولقد جاء ذكر الطوقان في تاريخ الأمير فخر الدين المعني وملخص ما جاء فيه عنهم: في عام (1020هـ-1612م)، قام الأمير فياض الحياري بطرد الأمير أبو اللثام بن عبد الله الطوقان بأهله وعربه إلى الأمير فخر الدين المعني الثاني 44، وفي سنة (1024هـ-1615م) عين الأمير فياض الأمير سلطان عبد الله الطوقان ليغزو مع الشيخ عمر بن جبر السقري شيخ المفارجة عرب السردية 45، وتحاربوا معهم في حوران وطردوهم من البلاد إلى البلقاء، وزادت مكانة الشيخ عمر والأمير سلطان الطوقان بالغنائم وإطاعتهم جميع العربان فأصبحت عرب الأمير فياض الحياري " أبو ريشه" تتفرق عنه وتحضر إلى عند الأمير سلطان الطوقان لأجل الغنائم فأرسل الأمير فياض للشيخ عمرو شيخ المفارجة " إن كنت تريد خاطري فاطرد عنك الأمير سلطان " ولما بلغ الأمير سلطان ذلك رحل من عند الشيخ عمرو ونزل على الشيخ رشيد شيخ عرب السردية.
ثم تحرك الأمير فياض الحياري " أبو ريشه بعربه من سلمية إلى حوران ولما وصل إلى منازل عرب السردية والشيخ رشيد، والأمير سلطان هجم عليهم، فاتجه عرب السردية بطرشهم إلى اللجاه ثم ذهب الأمير سلطان إلى فروخ بك سنجق عجلون، وكوجك كنعان سردار حوران ودخل عليهما فجاء كنعان إلى الأمير فياض يتوسط للأمير سلطان فعفا عنه وقبل الأمير سلطان يده ورجعوا معه إلى بلاد الحياري، ولما وصل الأمير فياض إلى القريتين أخذ جميع بوش سلطان الطوقان وطرده، فقام بالذهاب إلى عند الشيخ ناصر آل مهنا شيخ القشعم في بلاد العراق، ثم قام الأمير سلطان بالإغارة على عرب فياض الحياري وقطع الطريق عليهم حتى قيل أنه مرة أخذ قافلة بقرب قارا جاءت من حلب فيها بضائع بخميس ألف قرش، فلما أتعب سلطان مزاج الأمير فياض دعا الأمراء أخوة سلطان الطوقان إلى وليمة في قلعة سلمية وهما الأمير نجم والأمير أبو فاضل ولدي الأمير عبد الله الطوقان وأولاد عمهم الأمير أحمد بن الحوري والأمير حسن بن عرار وغيرهم ثم ألقى القبض عليهم وسجنهم في قلعة سلمية وقتلهم 46.
ثم قام الأمير سلطان بعد هذه الحادثة بمفارقة الأمير ناصر آل مهنا في العراق وجاء ونزل في اللجاه وكبس على عرب سعيدة وقتل شيخهم فتكاثروا عليه وجرحوا فرسه من تحته وحكموا عليه وعلى ابن عمه الأمير علي بن عرار بالقتل عوضاً عن شيخهم وجاؤوا برأسيهما إلى مدينة دمشق في شهر رجب سنة (1024هـ-1615م) 47.
وقام الأمير فياض الحياري " أبو ريشه " في عام (1028هـ-1618م) بطرد الأمير عباس ابن الأمير أحمد أبو ريشه والأمير أبو اللثام ابن عبد الله الطوقان – وفي الهامش الأمير فياض أبو اللثام – إلى عند الأمير فخر الدين، ولقد كانت سبب العداوة بين الأمير عباس مع الأمير فياض أنه عندما حضر الوزير خليل باشا إلى حلب وشتى في ديار بكر توجه إليه الأمير عباس ووالدته الحاجة أخت عبد الله الطوقان فأعطى الأمير عباس سنجق سلمية ثم قام الأمير فياض بالقدوم من بلاد الجزيرة وقطع الطريق بين حلب والشام وحاصر الأمير عباس في سلمية مدة حتى جاء تقرير باستلام الأمير فياض سنجق سلمية من جانب الوزير وخرج الأمير عباس من سلمية وظلوا مطرودين إلى ذلك الوقت 48.
ومن مشاهير الحيارية " آل أبو ريشه " من آل ربيعة الطائيين :
1- أبو ريشه شرف الدين عيسى بن مهنا:
هو الأمير عيسى بن مهنا بن مانع بن حديثة بن عقبة بن فضل من آل ربيعة من طيء القحطانية تولى إمارة آل ربيعة بعد والده مهنا، وكان ملك العرب في وقته وكانت سلمية مقر إقامته ثم ملك تدمر وكانت له منزلة كبيرة، وكان كريم الأخلاق حسن الجوار مكفوف الشر، وإنه قد اعترض التتار من خلفهم فتمت هزيمة التتار به، وكانت البلاد في زمانة في غاية الأمن وفي معركته مع التتار كان يحمل ريشه من الذهب على رأسه فلقب بـ " أبو ريشه " وأمتد هذا اللقب إلى أحفاده توفي سنة (683هـ-1284م) ودفن في مقبرة الشيخ فرج شمال عاصمته سلمية 49.
2- الأمير العباس:
هو الأمير عباس بن الأمير أحمد بن سليمان بن عساف بن حسين بن نعير بن حيار من آل ربيعة الطائيين تولى إمرة العرب بعد مقتل الأمير ملحم الظاهر بن عساف سنة (1093هـ-1682م)، وكان الأمير عباس بطلاً، شجاعاً، كريما، جواداً، يقري الضيف، ويطعم الجائع 50.
أما أعقاب آل مرا بن ربيعة الطائيون فعرفوا بالقرن السادس عشر الميادي بالفحيلية واشتهر منهم الأمير ناصر الدين الفحيلي أمير آل مرا في منطقة حوران 51 والذي كان يدعم الشيخ رشيد شيخ عشائر السردية من المفارجة على مشيخة حوران ضد الشيخ عمر بن جبر شيخ الصقر من المفارجة 52.
وفي سنة (1022هـ-1613م) كان الفحيلية نازلين في أطراف اللجاه فكبسهم الأمير علي بن الأمير فخر الدين المعني وأخذهم عن آخرهم ولم يسلم لهم عقال على اعتبار أنهم من أحلاف الشيخ رشيد شيخ عشائر السردية 53، وقد ذكرهم (بركهارت ) (Bakhit) في سنة (1224هـ-1809م)، وقال " يعد الفحيلية نحو 200 خيال وفي كل عام يلبس والي دمشق شيخهم فروة ويوظفه على جباية عشائر حوران واللجاه لقاء تقديم (15-20) كيس والفحيلية يأخذون خاوة سنوية من كل قرى حوران، ولقد كانوا من الحلف الرباعي المدعو أهل الشمال والمكون من السردية والسرحان والعيسى والفحيلية، وذلك لمجابهة عشائر عنزة ورد طغيانها عن مراعي حوران وحدثني – الكلام لأحمد وصفي زكريا – من سمع من الطاعنين بالسن أن هؤلاء الفحيلية ومثلهم السردية أنه بلغ من جبروتهم في تلك العهود على قرى حوران أنهم كانوا إذا أقبلوا على قرى وقدمت لهم الذبائح لا يأكلون إلا وهم راكبون على ظهور خيلهم والموائد محمولة على الرؤوس فإن صح ذلك كان في منتهى الغرابة 54.
وعلى أثر انتصار عشائر عنزة على حلف أهل الشمال في حدود سنة (1164هـ-1750م) تفرق حلفاء السردية فذهب الفحيلية إلى غور بيسان ووادي الأردن ومنهم أيضاً بقية ضئيلة في جنوبي قضاء الزوية في سوريا بين سمخ وفيق 55، وتقول عشيرة الدنادشة المتوطنة في قضاء تلكلخ أنها من هؤلاء الفحيلية ولا تزال الصلة والمعرفة متصلة بين العشرتين 56.
بينا كيفية انحسار الإمارة الطائية في بلاد الشام وضعف إمارة آل مرا في حوران وتحالفها مع غيرها من القبائل الطائية مثل المفارجة وبنو لام للمحافظة على نفوذها في تلك المنطقة، نتحدث في الصفحات التالية عن نسب عشائر السردية وإنهم ينتسبون للمفارجة من بني لام من طيء القحطانية وإنهم وعشائر الصقر هما الفرعان الرئيسان للمفارجة ثم نتحدث عن تحالف السردية مع بني عقيل العدنانية.


نيابة عنه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2009, 12:44 AM   #2
عضو لامـــــي مميز
 

الصورة الرمزية ارقى سنود
 

تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 396
آخـر مواضيعي
 

افتراضي رد: تاريخ وقبائل إقليم بادية حوران شمال الأردن

اشكر اخي الكريم على المعلومات الكافيه الوافيه عن هذى القبائل الطائيه واللاميه من ابناء عمومتنا الشجعان الذين سطر التاريخ لهم بطولاتهم وكتبت بماء من ذهب وننتظر منك المزيد من المعلومات المفيدة وتقبل مروري,,,
ارقى سنود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2009, 03:54 PM   #3
عضـو لامـــــي نشيط
 

الصورة الرمزية نيابة عنه
 

تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 41
آخـر مواضيعي
 

افتراضي رد: تاريخ وقبائل إقليم بادية حوران شمال الأردن

اهلابك وشكرا لك
نيابة عنه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2010, 09:13 PM   #4
عضـو لامـــــي نشيط
 

الصورة الرمزية نيابة عنه
 

تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 41
آخـر مواضيعي
 

افتراضي رد: تاريخ وقبائل إقليم بادية حوران شمال الأردن

اهلا بالاداره
نيابة عنه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-01-2010, 04:20 AM   #5
عضو لامـــــي مميز
 

الصورة الرمزية صقر بن عدوان
 

تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 834
آخـر مواضيعي
 

افتراضي رد: تاريخ وقبائل إقليم بادية حوران شمال الأردن

بيض الله وجهك على النقل المفيد وحيااك الله في منتدااك
صقر بن عدوان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-01-2010, 02:24 PM   #6
عضو لامـــــي مميز
 

الصورة الرمزية مفلح الكثيري
 

تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 597
آخـر مواضيعي
 

إرسال رسالة عبر MSN إلى مفلح الكثيري إرسال رسالة عبر Yahoo إلى مفلح الكثيري
افتراضي رد: تاريخ وقبائل إقليم بادية حوران شمال الأردن

مشكور على هذا الموضوع الرائع

واهلاً وسهلاً بك في المنتدى
_________________________________
الجمــايل دايمه والمنــاصب ماتدوم
....
والكفــو لو يندفن ماتندفن سمعتــه
مفلح الكثيري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-05-2010, 07:18 PM   #7
عضــو لامـــــي
 

الصورة الرمزية امير الموالي
 

تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 2
آخـر مواضيعي
 

افتراضي رد: تاريخ وقبائل إقليم بادية حوران شمال الأردن

امارة قبائل الموالي العباسيه
قبائل الموالي العربية الأصيلة قبائل عريقة أصيله عربية المنبت نقية صافية يرفدها طيب منبتها الأصيل وهي من أقدم القبائل العربية جذورا وتأصيلاً أما سبب تسميتها بهذا الاسم فهو مساندتها ونصرتها لرسولنا الكريم (ص) في معركة حنين حين اشتدت وزاد وطيس المعركة على المسلمين حيث قال ص (الأنصار ومزينه وجهينة وأشجع وغفار ومن كان من عبدالله موالى دون الناس والله ورسوله مولاهم) صدق رسول الله وهذه هي النشاه الأولى لأسم قبيلة الموالي وكان النساب الأول لهذه القبيلة هو رسولنا وسيدنا ص واليكم التفصيل لما جاء في هذا النسب 1بنو عبد الله وهم بني عبد العزى من غطفان بن قيس بن جهينة قد سماهم الرسول ص بنو عبد الله وعرفوا بهذا الاسم وقد سمتهم العرب بنو محوله لتحويل اسمهم فهم من جهينة من قضاعة 2 بنو مزينة وهم من قضاعه غلب عليهم اسم مزينة بنت كلب بن وبره بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعه 3 جهينه وهو بن زيد بن ليث بن الحافي بن قضاعه 4 اسلم وهو بن ريث بن غطفان بن قيس بن جهينه بن قضاعه وقد كانوا قد خزعوا عن قومهم أي انقطعوا عنهم فكانوا في خزاعة 5 بنو أشجع الأخ الشقيق لأسلم فهو بن ريث بن غطفان بن قيس بن جهينة 6 غفر فهو ابن مليل بن صخره بن بكر بن مناة فهم من بني النضر بن كنانه فهم في قريش 7 الأنصار هم أشهر من نار على علم فهم من الأوس والخزرج ابني حارثه بن ثعلبه من توضيح ما جاء أعلاه هم الذين سماهم الرسول ص بمواليه أي ناصروه والمختصون به وسميت هذه القبيلة بالموالي والتي عماد تكوينها من جهينة , هذه هي النشأة الأولى لقبيلة الموالي وسبب تسميتها بهذا الاسم . وقال رسولنا الكريم ص أيضا في قبيلة الموالي (أذا وقعت الملاحم بعث الله تعالى بعثا من الموالى من الشام هم أكرم العرب فرساً وأجودهم سلاحا يويد الله بهم هذا الدين) صدق رسولنا الكريم (ص) والموالي جمع لكلمة مولى وتعني السيد أو المالك أو صاحب السلطان وقد وردت في القران الكريم أكثر من مرة أي تفيد أن المولى هو الله عز وجل وهو مولانا ومولى كل شيء وكذلك هو صاحب السلطان والأمر وهو المولى صاحب الولايه مالك الملك وسيده دون الناس كما استعلمت العرب هذه الكلمة وأطلقتها على الحليف عندها ومن خلال موالاتهم لبعضهم أي حليفه ويتحمل ما يكون عليه من العدوان ورده كما تطلق هذه الكلمة على العبد المعتوق فيقال مولى فلان ابن فلان كما تطلق على الدخلاء على الدوله الإسلامية أي الموالي الذين دخلوا على الدولة الإسلامية مثل البرامكة و الفرس وغيرهم وهنا الخطأ الفادح الذي يقع فيه البعض لأن قبيلة الموالي جاء لفظها مطابقاً لذلك فكان ضعاف الرأي يظنون أن الكلمة أعلاه التي تخص الموالى وهي لا تمت لقبيلة الموالي بصلة فقبيلة الموالي والموالى هم سادات العرب أي صفو العشائر العربية الأصيلة وقد جاء في كتاب نهاية الأرب للقلقشندي هؤلاء سادات العرب ووجوهها لهم عند السلاطين حرمة كبيرة وحيف كبير وموالي العرب كقبيلة تعني سادات العرب ولم يجتمع في هذه القبيلة الى الدم العربي الأصيل هذه هي قبيلة الموالي ونشأتها وسبب تسميتها بهذا الاسم , و قد كان لقبيلة الموالي الدور الأهم في قتال التتار والانتصار عليهم في معركة عين جالوت قرب حمص وكثرت قبيلة الموالي وازدادت وامتدت وبسطت نفوذها على الأراضي الممتدة من منطقة بنان شرقي مدينة هيت حالياً الى أطراف الحدود السورية والحدود السعودية فالبادية السورية وكان لها الدور الأهم في صد الهجمات المتوالية على البلاد العربية وكان أهم ما قامت به هو استرجاع بغداد من الاحتلال الفارسي وإرجاعها الى حضير العراق وكان ذلك في العهد العثماني في عهد السلطان مراد الرابع . أمراء قبيلة الموالي ينتسب أمراء قبيلة الموالي الحاليين الى العباس بن عبد المطلب بن هاشم عم الرسول (ص)أمراء قبيلة الموالي ينتسب أمراء قبيلة الموالي الحاليين الى العباس بن عبد المطلب بن هاشم عم الرسول (ص) وهم من أحفاد الـمـبـارك بن الخليفة الشهيد المستعصم بالله العباسي حيث تشير الوثائق والمصادر أن هولاكو احتفظ بالمبارك ابن المستعصم ولم يقتله فلما بلغ الرشد تزوج وصار له ثلاثة أولاد هم محمد وعبدالله ويوسف بقو في مدينة مراغة ولما صارت الولاية الى غازان حفيد هولاكو ولاهم ششتر والحويزة و ديزفول ثم أعطاهم داقوق وكركوك وكان قد ذكر ذلك في ذيل مراة الزمان للمؤرخ اليونيني ج2 ص259 وأسست فيما بعد إمارة بهدينان العباسية في شمال العراق وأصبحت دولة قوية جداً يحكمها أحفاد المستعصم بالله العباسي وفي قلعة نيروه كان يحكمها أحد أفراد هذه السلالة وهو (عبد الله بيك) يقال أن السلطان مراد الرابع عندما كان سلطانا للدولة العربية الإسلامية في زمن العثمانين كان رجلاً ورعاً زاهداً يحب الدين الإسلامي وكان جل عمله هو إعلاء كلمة أهل السنة والجماعة وكان في أحد غزواته أن مر بالقرب من حصن قلعة العمادية فحدثوه عن هذه الإمارة فأرسل في طلب الأمير عبد الله بيك فتردد في استقباله ولما علم من طيب الأخلاق التي كان يتحلى بها السلطان استقبله و رحب به أحسن الترحيب وبقي عنده عدة ايام فدعاه الى اسطنبول وكانت في ذلك الوقت قلاقل وتشرذم في العشائر العربية آنذاك فطلب من الأمير عبد الله أن يترأس هو وأولاده إمارة العشائر العربية فكان الأمير محمد (حامل السجادة النبوية) بن الأمير عبد الله بيك حصة قبيلة الموالي وكانت استكمال تكوين قبائل الموالي الحاليه فيتكون بذللك إتحاد قبلي جديد سمي فيما بعد إتحاد قبائل الموالي وكان ذلك في الفترة الواقعة بين عامي 1000 و1050 للهجرة و بقي أحفاد الأمير عبد الله بيك يحكمون قبائل الموالي العربية الى الوقت الحاضر وبالإشارة الى كتاب أحمد وصفي زكريا وقد بينت حال الكتاب وحال المؤلف وأؤكد مجدداً الاعتراف الذي أدلا به أنهم من أعقاب آخر خليفة عباسي والذي ذهب الى القسطنطينية هو عبد الله بيك وهو الذي ذكره المقدم الفرنسي موللر وهو الذي ذهب الى القسطنطينية ولكن خسا أحمد وصفي لأن الأمير عبد الله وأحفاده لم يتأمروا الى على أبناء عمومتهم من سادات العرب وطبعاً هم لقبوا بالبيك وغيرها من الألقاب فقويت بذلك شوكة قبيلة الموالي وبسطت نفوذها على الأراضي العربية الممتدة من بنان شرق هيت الى أطراف الحدود السورية فالحدود السعودية فبادية الشام فكان لهم مقرّان و هما المقر الشتوي في بادية العراق ومقر الإمارة في عانه والجود فيها في صدر حوران والمقر الثاني الصيفي في القطر السوري والبادية السورية وكان نتيجة القوة والهيبة والسطوة التي كانت عندهم أن يلقبوا بألقاب كثيرة منها (البيك ,الأغا ,الخرفان , الجحجاح , الريشة) 1 الريشة وهي لقب أو وسام يعطى لأعظم شيخ أو أمير في جمهره القبائل ولا يلزم ذلك فئة معينة فيعطى لفلان كما يعطى لفلان 2 الجحجاح هي أيضا لقب أعطي لقسم من أجدادنا أمراء قبيلة الموالي 3 الخرفان أو الخرفاوي هو أيضا لقب لأجدادنا من إمارة الموالي 4 الأغا و البيك أيضا ألقاب لقبت بها أجدادنا 5 الخلاوي وهو لقب أطلق على الأمير محمد الخلاوي الجحجاح حسب الوثائق أنه في فترة حكمه كان لا يستطيع أحد إشعال النار ويراها فيقوم بإرسال رجاله إليه ويدعوه ويقوم بإكرامه فقيل له الخلاوي ولقب أيضا معشي الخلاوي وقد حصل الخلط للأسف في أحد الألقاب وهي الريشة فقد أعطيت لأكثر من أمير أو شخص أو فئة فقد أعطيت للأمير عيسى بن مهنا في وقعة التتار وإن اختلف النسابة في نسب عيسى ابن مهنا فمنهم من قال انه ابن احد الخلفاء العباسيون من ام طائيه ذهب الى اخواله فامروه عليهم ولقب بحسام الدين
وعلى كل حال امارة الموالي التي تشكلت بتحالف جديد لا تمت لعيسى ابن مهنا بصلة سوى ان الحياريين هم احد اعمدة هذا الحلف وان قبل هذه الاماره كانت اماره عباسيه وهي الاولى وكانت عند سقوط بغداد وامرائها من احفاد الخليفه الحاكم بامر الله العباسي الذي اختفى عند سقوط بغداد وهو اول خلفاء مصر وقد جاء في نسبه هو ابو العباس احمد الحاكم بامر الله العباسي بن الحسين بن ابي بكر على القبي بن الحسن بن الخليفه الراشد بالله بن الخليفه الفضل المسترشد بالله العباسي ابن المستضهر بالله العباسي
كان قد اختفى وقت اخذ بغداد ونجا ثم خرج منها وفي صحبته جماعة فقصد حسين بن فلاح امير خفاجه ثم توصل مع العربي الى دمشق واقام عند الامير عيسى ابن مهنا مدة فطالع به الناصر صاحب دمشق فارسل اليه يطلبه فباغته مجيء التتار فلما جاء الملك المضفر دمشق سير في طلبه الامير قلج البغدادي فاجتمع به وبايعه بالخلافه وتوجه في خدمته جماعه من امراء العرب فافتتح الحاكم عنه بهم والحديثه وهيت والانبار وصاف التتار وانتصر عليهم ثم كاتبه علاء الدين طيبرس نائب دمشق يومذ والملك المضفر يستدعيه فقدم دمشق في صفر فبعثه الى السلطان وكان المستنصر بالله قد سبقه بثلاثة ايام الى القاهره فلما ان يدخل اليها خوفا من ان يمسك به فرجع الى حلب فبايعه صاحبها وروسائها منهم عبد الحليم ابن تيميه وجمع خلقا كثيرا وقصد عنهفلما رجع المستنصر ولفاه بعانه فانقاد الحاكم له ودخل تحت طاعته فلما عدم المستنصر في الواقعه المذكوره في ترجمته قصد الحاكم الرحبه وجاء عيسى ابن مهنا فكاتب الملك الضاهر بيبرس فطلبه فقدم الى القاهره ومعه ولده وجماعه فاكرمه الملك الضاهر وبايعوه بالخلافه وامتدة ايامه وكانت خلافته نيفا واربعين سنه
من صلب هذا الخليفه كانت اول اماره عباسيه عربيه
والحياريون هم احد اعمدة هذه الاماره وعشائر كثيرة بل اعلى من ذللك كانت قبائل الباديتين رزحت تحك حكم الااره العباسيون وجاء ذللك في عديد من المصدر والوثائق واعمدة النسب
وجاء في الروض البسام لابي الهدى الصيادي الرفاعي من اشهر البطون القرشيه ال جحجاح امراء( قبيلة الحيار) وهي القبيلة المعروفة الان بالموالي فهم ينتسبون الى سيدنا( العباس) عن طريق الفضل والاصح(عن طريق حفيده الفضل وهو الخليفه المسترشد بالله) ومن ابناء عمهم ال فضل الذين هم بغوطة دمشق وهم ايضا ينتسبون لسيدنا العباس وذكر انهم من ذريه الامير الحسن ابن الراشد الفضلي وعند مراجعة ترجمة الامير الحاكم ترا انه من ذرية الحسن ابن الخلفة الراشد ابن الخليفة الفضل المسترشد بالله ويوضح اكثر لكي يقول
وان ال ابي ريشه وقد وضحنا وضع الرشه وهي وسام او نوط استحقاق ان جدهم اتصل بعرب الشام بعد واقعة التتار واجتمع اليه بطن من الحيار الوائليين وهم الحياريون المعروفون الان احفاد عيسى ابن مهنا وعربانهم ثم انضم اليه عن طريق الخدمة اناس كثيرون وكثر الاخلاط في قبيلته واصبح الحياري كالنقطه في الصحيفه فنقول إن واقعة التتار حدثت في زمن المبارك ابن المستعصم ولا أعرف الربط الذي يربطه البعض بإمارة الموالي الحالية والتي لا تمت لعيسى ابن مهنا بصلة رغم اعتزازنا بها فأمراء الموالي الحاليين عباسيون هاشميون وهم وقبائل الموالي روح وجسد بل أنهم سيف وساعد ولا يزيدهم انتسابهم الى قبيلة الموالي إلاّ فخراً. بقي أن نسرد أن قبيلة الموالي وأمرائها الحاليين كوّنوا قوّة ضاربة امتدت من القطر العراقي الى القطر السوري وهم الذين وضعوا عمود الحمى وحرموا على العشائر المرور منه وكان لذلك اصطدامها بهجرة القبائل العربية من عنزة وشمر وغيرها والانتصار عليها وسوف أوجز بحثاً صغيراً فيما بعد بذلك وقد ذكرهم البسام النجدي في كتاب الدرر والمفاخر بأن الموالي (ذوو المحامد والمعالي والبق في المكرمات واللحوق لابعد الغايات سادة الحرب وهولها وأعشق طالب لها وأهوى لها وأصبر من الحسام بكف البطل عليها ورثوا المجد عن أب فج وأصبحوا بنيران القرى على رؤوس الأعلام و أنجدوا مستغيثهم بما ادخروه من فضلان المواهب والحكم وأميرهم محمد الخرفان نعم هؤلاء الموالي وهذه صفاتهم ومحامدهم و قد ذكر أحد المؤرخين في حوادث مدينة حلب أن الموالي والعباسيون ثاروا في المدينة وكان يقصد بذلك ثورة الموالي وأمرائهم ومن لف حولهم من العباسيون بقي أن أورد أن إمارة العباسيين أمراء قبائل الموالي ينقسمون الى قسمين في الوقت الحاضر و هم القسم السوري و القسم العراقي أولاً : القسم السوري يتفرع القسم السوري الى فرعين و هما الفرع الأول أمراء الموالي القبليين وهم في معرة النعمان في قرية (قطرة) وعنهم الأمير جمال بن فواز بن الشايش بن عبد الكريم بن أحمد بيك بن محمد باشا بن الكنج أبو سفايف بن الجحجاح بن فياض راعي الذربة بن حـمـد العباسي بن الأمير سهيل الجحجاح العباسي ..... و يتسلسل النسب الى أن يتصل بالمبارك ابن المستعصم بالله أخر خلفاء بني العباس ولا يسعني هنا أن أذكر عمود النسب كله لأنه ليس موضوعنا الآن والأمير جمال يعتبر الآن أمير الموالي في سوريا و العراق والوطن العربي والإسلامي وهو الرجل الفذ المضياف ورث الإباء والرجولة والشهامة أباً عن جد وأشكره على الإسهام في إعداد هذا البحث المتواضع الفرع الثاني أمراء الموالي الشماليين و هم في قرية (شاعر) وعنهم الأمير محارب بن صفوق بن عبد الرزاق بن حمدو بن إبراهيم بن محمد باشا بن الكنج أبو سفايف بن الجحجاح بن فياض راعي الذربة بن حـمـد العباسي بن الأمير سهيل الجحجاح العباسي ....... ثانياً : القسم الـعـراقي و هو عبارة عن فرعين فرع يتواجد حتى الآن في العراق و فرع في سوريا وهم ذرية الأمير محمد الجحجاح الخلاوي أمير الموالي في العراق وهم الفرع العراقي في الأنبار وعنهم الأمير يعقوب بن بديوي بن عبدالله بن نجم بن عبدالله بن عويد بن أحمد بن حسين بن محمد الجحجاح الخلاوي بن الأمير سهيل الجحجاح العباسي .... ويعتبرون أمراء الموالي في العراق في الوقت الحالي أما الفرع الثاني وهم أمراء عشائر الفواعرة في سوريا و هم في حمص وعنهم الأمير ملهم بن ناصر بن خالد بن درويش بن حميد بن حمود بن شبلي بن شديد بن الأمير حسن القنطار (مؤسس عشائر الفواعرة) بن الأمير محمد الجحجاح الخلاوي بن الأمير سهيل الجحجاح العباسي ...... أخواني مشاهدين البحث وقارئيه حياكم الله بقي أن أرسل تحية الى روح الأمير الشايش بن عبد الكريم وأسرته الأصيلة في سورية وأكتب عنه هذه المعلومات عن لسان أميرنا الأخ و ابن العم أبو عدي الأمير جمال الشايش الامير جمال الشايش المحترم الامير شايش بن عبد الكريم امير الموالي في سوريا والوطن العربي نائب سابق بدا حياته 1921 تقلد رئاسة عشائر الموالي في عام 1921 ثارت قبائل الموالى بقيادته على الاستعمار الفرنسي كما ثار عليهم عام 1926 انتخب نائبا عن بادية حلب في المجلس النيابي السوري عام 1932 وانتخب مرة ثانيه عام 1936 وعن دورة عام 1943 كان عضو مجلس الامه وبطاقة عضويته 179 ثم عقب الاحتلال الفرنسي وايام وثوب المجاهدين امثال المرحوم صالح العلي وابواهيم هنانوكان لقاء الامير والمجاهدين اواخر نيسان عام ثارو الموالى بقيادته وهاجمو الفرنسيين وقطعو الخط الحديدي ففا جئتهم حمله عسكريه واشتبكت معهم انحاء خوبين الكبير وتل القيار وام صلال فكانت معركة كبيرة كبدة الفرنسيين الكثير من الخسائر في العدة والعتاد وقتل قائد الحملة العسكريه الفرنسيه انذاك على يد الامير عبد الرزاق ابن عم الامير الشايش في قرية قطره وكانت معركة شرسه استعمل فيها السلاح الابيض احيانا ونتيجة عدم التكافو في القوه كانت الفه المرشحه لانتصار الفرنسيين بعد ان تكبدو خسائر فادحه وعاقبت السلطه الفرنسه والحكم انذاك الموالى ان اخذت منهم عدة قرى واعطتها للحديديون وما ان اشتعلت ثورة حماه وجبل الدروز في خريف عام 1925 وتضعضع حال الفرنسيين حتى راى الامير شايش فهاجم المعرة التي كان فيها سريه من الفرنسيين من جيش الشرق فدافعت تلك السريه تساعدها الطائرات فرتدو الموالى دون جدوى وكان فصيل من تلك السريه منفرد في محطة ابو الضهور فهوجم من قبل فرسان الموالي فقام نواف الصالح فارسل 300 من فرسانه بقيادة ابنه سطام الى هذه المحطه وحمى فصيل الفرنسيين وانقذهم من الهلاك وساق الفرنسيين من حلب ثلاثة سرايا الحرس السيار مع ثلاثة طائرات التي ضربت قبيلة الموالى واخفقت ثورتهم ثم خشو فتك الطائرات فنزحو من الباديه الشاميه الى حدود الباديه العراقيه ولما هل ربيع عام 1926 اردو الرجوع الى اوطانهم فزحفو جنوب تدمر وبلغو جبل البلعاس فتصدت لهم الطائرات الفرنسيه في هذا الجبل وقتلت عددا من امراء عشيرة الموالي ورجالها وجاءو متفرقين زرافات زرافات وقصدهم الالتحاق يومئذ بالثوار العاملين والجبل الوسطاني وسهل الحلقه مناورتهم في 15 نيسان 1926 حمله فرنسيه كبيره وقبض على الامير الشايش وفارس العطور واعتقلتهم في مدينة حلب مدة من الزمان هذه هي سيرة الامير الشايش وهذه هي سيرة قبيلة الموالى الاصيلة التى عندما نذكرها نفتخر كون منتسبين اليها وان مقر الاماره الان هي قرية قطره قلعة البطولات والامجاد مسقط الامير شايش بن عبد الكريم المولى العباسي الهاشمي وسميت قطرة بهذا الاسم نسبتا الى قطرة الندى ابنة احد السلاطين وشكرا وارجو قد وفقت واني في خدمه اي استفسار او تعلي ق على ما قلت بقى ان اكتب المصادر التي اعتمدها في البحث الموجز
1 سبائك الذهب2نهاية الارب للقلقشندي3 معجم القبائل العرب الحديثه والقديمه عمر رضا كهاله4 انساب العرب لسير عبد الرزاق القطب 5 الروض السام 6عشائر الشام لوصفي زكريا7 مسالك الابصار لابن فضل الله العمري 8 اربعة قرون ستيفن همسلي9 جمهرة انساب العرب لابن حزم الاندلسي 10 المقتضب من جمهرة النسب يلقوت الحموي11 امارة بهدينان العباسيه محفوض العباسي 12 العباسيون بعد احتلال بغداد للشيخ محفوض العباسي13 غاية المشتاق لمعرف العباسيون في العراق لاحمد خضر العباسي كتاب الشيخ يونس السامرائي وكتاب العلام لثامر عبد الحسن وموسوعة العشائر العراقيه لثامر عبد الحسن اضافة الة موجد لدين من مصادر ووثائق ومخطوطات وفي النهايه اخص بالتحيه والاجلال والاكرام لاستاذنا الشيخ محفوض العباسي نقيب العباسيون فيي العالم كما اخص الاستاذا احمد خضر نقيب العباسيون في العراق ونقول لهم كفيتم ووفيتم وبارك الله فيكم على هذا الجهد العضيم ونسال الله ان يمن عليكم بالصحه والعافيه
رحم الله ابا رعد العلامة احمد خضر العباسي

سجل لمشاهدة الروابطسجل لمشاهدة الروابطسجل لمشاهدة الروابطسجل لمشاهدة الروابطسجل لمشاهدة الروابط
سجل لمشاهدة الروابطسجل لمشاهدة الروابطسجل لمشاهدة الروابط
امير الموالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-05-2010, 09:06 AM   #8
عضــو لامـــــي
 

الصورة الرمزية امير الموالي
 

تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 2
آخـر مواضيعي
 

افتراضي رد: تاريخ وقبائل إقليم بادية حوران شمال الأردن

تاريخ اماره الموالي
يالله يامعبود يمكدر لكدار بديت بسمك يا حادي كل حادي
يا واسع بكدرتك عواضيم لسرار ------ ---- يمرسل لمصطفى منجد للعبادي
وياجاعل سنته جاريه بكل لدهار يربنه حسناك يوم لمدادي
وكفت برض ولجدودنه اثار----------- وخواطر بفكرنه وما تهادي
اثار كصر عالي برض لانبار بلجودفيه ساسه وبستنادي
وكفت وبكلبي هواجيس لفكار---- ---- بفعايل جدودنه ساس لبلادي
خذت القلم وكتاب وبديت لشعار وبديت بلي بدابه كل بادي
بغيت اكتب وبشوككم ثرثار------- --- حنينه دايم من عهود لجدادي
اجدادنه سفر غالي بلخبار وافعالهم شمس لدروب لحفادي
تاريخنه خالد بملوك وامار--------- ---- وسادات للدنيا بكدرت لحادي
من دور عدنان ومعد نهر وجار لقريش وعمرو هشام لثرادي
عهد ابوجعفر والمهدي زهو وسار----- ---- لعند الرشيد وسطع ببغدادي
وحرمة لصوتت رغم لسوار انتخالهه فارس برض لسوادي
انتخت وعموريه للعرب تذكار--- ---- اسوارهه تشهد وروس لوغادي
واصبح لنه عصر وتذكره لفكار وعلم صدى نوره بكل لبلادي
من المقتدر للناصر عالي مذعار---- ---- لاكت بدا ضعف بدخول لجلادي
ومستعصم بلغدر حكمه انهار واستلم هولاكو حكم بغدادي
حكم لعماديه لجدودنه صار----- ---- وخلفة بني العباس بعالية لمدادي
من بيت لاماره وحنه لكبار وجدنه من لنيروه جابه مرادي
وعيال عبدالله اماره بلمصار------- ----- من حلب للد ير للموصل لتل لرمادي
وحنه عوارف لديره ولامار ونركب بطوعاتهه وما نهادي
وجدنه امير للموالي ومغوار مجده بمجدهم والدواخله سنادي
عبدالله واشجع ومزينه وغفار نسبهم لمصطفى لخير لفنادي
ذوله اهلنه وربعنه ولانصار-------------- نعمين من جدودهم ولحفادي
امير وينتخي ولا رجال تنثار شبه سيف تصدى بلجنادي
والموالي سيفنه وغالي بلخبار---------- حسناه بتار وللمعتدي عدادي
جدنه ابو ريشه وحنه سنه نا ر ونشهر عصاة الحك عند لشدادي
خلفة الخرفان وبلكر عكبان--- -- --- وخيالة البلها عند لهدادي
حنه لكسرنه طي بدو وحضران وتشهد لنه بصولات زلم لبوادي
وصولاتنه بشمرمن جلت عربان ------عكود بيهه نكضت حرب ولا هجادي
ويشهد لنه مجدنه بحسن وحسين من سبو حمره لموت لارض لحمادي
الفواعره ربعنه وعمامنه لكنطار-------- ذوله اهلنه وافرعو ا باستنادي
شيخ زبين وبلحجي غلطان امسى خطيف لموت بخطوة زنادي
حنه ذبحنه طي وكوم ابن نبهان ------ارجل النفايل تشهدلنه بلمجادي
وحنه كسرنه كل غادر وخوان وحنه اماره العرب ولسيادي
وحنه اماره لموالي وبصدر حوران--------- عيال لامير وعوارف بلجدادي
من نسل ابو يوسف عراف وذهان جد لاماره وسليل لجوادي
ومن نسل الخلاوي امير بنان-------- -- للعرسي وحكمه بكل لفنادي
وماهمنه قلة بعدكم يخوان وصيت لنه شامخ ونجرنه ينادي
هذا هو تاريخنه وحنه لحفضناه- ----- وهذا هو مجدنه ولاجله نفادي
ترى دنيا بلا تاريخ حنه كتبناه لا نريدهه بزهوهه ولا ننادي
ركبت من اهلنه وكاطع ديان--------- كاصد بني الشايش محمل اشرادي
كاصد بني الشبلي وللي لنه سار وللي سكنو بلكلب وسط لفادي
ركبت من لابتة وكل فرد ولهان------ لشوفة عمام النه حالت بلادي
ومن كطع بهله تراه غلطان------- وينعل الله اهل لكطع ولبعادي
وحنه لنه شعارنه ولهجان وحنه لنه ساسهه بعلو وادي
التقوى ميزاننه بعمل لحسان-------- سعينه للخير وللكرم بلزادي
واختم انه ماكلت من طيب للحان بسلام للمكصود مابه ركادي
وصلات ربي على كريم لسلام-------- بعدد نجم لكون وكت لسهادي
وسبحان ربي لوصه بوصل لرحام من دور ادم وحوه ليوم لمنادي
سلامنه لكل موله من نسل قحطان وسلامنه لحاضرين لجمع بلعدادي
امير الموالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-10-2010, 09:50 PM   #9
عضو لامـــــي مميز
 

الصورة الرمزية خالد الكثيري
 

تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 143
آخـر مواضيعي
 

افتراضي

الله يعطيك العافيه
خالد الكثيري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2010, 01:30 AM   #10
عضو لامـــــي مميز
 

الصورة الرمزية رفيق المطانيخ
 

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 160
آخـر مواضيعي
 

افتراضي

الحين امير الموالى وش يقول وليش اسمه كذا
رفيق المطانيخ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دوران الدوار صرخة غضب ديوانية بنى لام و قبائل طيء 0 18-11-2012 06:47 AM
الليدي آن بلت {الفتاه الانجليزيه التي نقلت الكثير من تاريخ شمال الجزيره العربيه صقر بن عدوان ديوانية القبائل العربية 4 18-10-2009 03:11 AM
أل المغيره في الأردن محمدالمغايره منتدى الترحيب بالاعضاء الجـدد 14 24-11-2008 01:54 PM
كتاب الكتروني من تصميمي عن تاريخ قبيلة السردية وبادية حوران مفلح الكثيري ديوانية بنى لام و قبائل طيء 8 26-09-2008 01:47 PM


الساعة الآن 04:07 PM بتوقيت مكة المكرمة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
اختصار الروابط