قديم 24-08-2009, 07:44 PM   #35
عضــو لامـــــي

الصورة الرمزية ابن فهيد المغيري

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: نسب قبيلة آل مغيرة

لك مني كل الشكر اخو وضحه
وجهودك واضحه في في منتداي الثاني منتدى الكثران .. والحقيقة تشكر عليها

بالنسبة لي هذا اقل واجب اقوم به تجاه قبيلتي آل مغيرة وكذلك بني لام عموما وانشاءالله نجمع مانستطيعه من مراجع ونواصل المسيرة وهي تحتاج للكثير من الجهد.
وبالنسبة للمغيري في وقته كان من المؤرخين القلة الذين استطاع ان يجمع معلومات عن قبائل العرب نظرا لظروف الجزيرة العربية ذلك الوقت فهو عاصر الدوله السعوديه الثانية ثم الفتنة التي حدثت بين ابناء الامام فيصل بن تركي وتوفي مع استلام ابن رشيد الحكم في نجد سنة1307هـ اي قبل مائه وثلاثون عاما فيعتبر ما قام به انجازا نادرا في زمنه وخلف ارثا تأريخيا وأشتمل كتابه على نبذة في النسب، تشتمل على أصول العرب وانتخب هذه النسخة من كتب النسب والتاريخ: مثل قلائد الجمان للسيوطي، وسبائك الذهب للسويدي،ووصايا الملوك، والعقد الفريد، وتاريخ ابن الأثير .وسماه: "بالكتاب المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب" وأخذ أيضا من الرجال الثقات من البادية والحاضرة الموجودين .رحمه الله رحمة واسعة.

وبالنسبة لخوي نهار اقدر اهتمامه وحرصه على جلب المعلومه الصحيحة ولذلك اقول له علم التاريخ والنسب لابد وان يعتريه بعض النواقص في المعلومات فليس كتاب التاريخ قرآن منزل فهو في النهاية من اجتهاد البشر وانا معك بان المغيري ذكر بطن الشخيل وايضا ذكر بطن السوالم الخ

ومعروف بطن السوالم اللي ذكرهم المغيري انهم من الغدفاء والدليل قوله وهم بقايا عجل
ومن الطبيعي ان يطلق لفظ بطن على مثل هذه التسميات فأنت تتحدث عن اسماء اسر عاشت قبل اربعة قرون واكثر
لكن تبي الصراحه ماعرفت وش تبي بالضبط مره تقول ناخذ الانساب من اهلها ومرة تقول وين المراجع عموما انا ما اجبرك تمشي على كلامي المتواضع انما حبيت اتحدث من باب الامانة العلمية مما وصل الى فهمي البسيط من مراجع وموروث قبيلتي . وبشرك الحمدلله انا من اسرة معروف تسلسل نسبها منذ القدم ومتوارث عند افراد قبيلتنا من صغيرهم الى كبيرهم وابا عن جد
واشكر انا ايضا سعة صدرك وتقبلك للحوار الهادف.

وبالنسبة لك اخوي ناقد شعري اشكرك على مداخلتك ومبادرتك في طلبك من اخوي نهار انه يتقبل وجهة نظري اعتقد هو متقبلها بس مو راضي يغير رايه خله بد الليالي توريه .
والسلام.
ابن فهيد المغيري غير متواجد حالياً