قديم 24-08-2009, 02:25 PM   #31
عضــو لامـــــي

الصورة الرمزية ابن فهيد المغيري

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: نسب قبيلة آل مغيرة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهار سجل لمشاهدة الروابط
احترم وجهة نظرك بشان الشخيل ويبقى الشخيل والغدفاء بطنان مختلفان عن بعضهم تجمعهم المغيرة وياليت تزودنا بالمرجع التي تنص على قولك بغدفية الشخيل وانه اخا لعجلا عندها تكون محقا وان مخطيء

تقبل الله منا ومنك الصيام والقيام

الحمدلله ياخوي نهار
اقدر احترامك
بس احب اقولك (انا ماجبت شي من عندي) . واعتقد ذكرت لك مراجع منها:
المغيري واكيد انه موجود عندك لكن المشكله في فهمنا له! واذا الرواية اللي ذكرها المغيري عن المبيحيص وان عجل فك اخاه هل تعتقد ان المغيري يجهل من هو اخا عجل؟ بل انه كان يعرفهم والدليل انه ذكرهم بالتفصيل وذكر حتى من انقطع منهم
وذكرت لك كتاب قبيلةالفضول اللامية لكاظم شاكر وكتب بالنص(ومن بقايا عجل الشخيل )ص 10 .
اذا هذا المؤلف صنفهم من بقايا عجل ومعروف ان عجل من الغدفاء فكيف تقول الغدفاء بطن والشخيل بطن
يا اخي الغدفاء اقدم من الشخيل في تاريخ النشأة والدليل قول المغيري:
(وكان أول من انتقل من العيينة عبد الله وأخوه سليمان، أبناء موسى بن أحمد بن حسين بن عمران الشخيل. سكنوا الأحساء في سنة ثمانين وألف من الهجرة.)
فاذا كان عبدالله واخوه سليمان انتقلو سنة1080هـ فمتوسط العمر الافتراضي الذي اعتمده المؤرخون هو30 عاما لكل جد بمعنى ان جدهم الاول هو احمد والثاني هو حسين والثالث هو عمران اذا 90 عاما يعني تقريبا الشخيل نهاية القرن التاسع و بداية القرن العاشر نفس الفترة الزمنية اللي عاش فيها عجل .
وعجل من الغدفاء وقد انتشر في القرن التاسع اسم الغدفاء مما يدلل على نشأتهم قبل القرن التاسع .
واعتقد انك سمعت بالمثل الذي انتشر بين بادية بني لام :(وش قال بن غدفاء وش قال بن صلال) وهذا يعني ان الغدفاء من ال مغيرة وال صلال من الفضول متقاربي زمن والنشأة وبإمكانك تحديد الزمن المقارب لنشأتهم من خلال الاحداث المختلفة التي ذكرها المؤرخين وعجل بن حنيتم وهو فرد من افراد الغدفاء وحقق شهرة واسعة بداية من منتصف القرن التاسع الهجري واسمه عجل بن حنيتم بن سالم الغدفاء

اتمنى اني قد وفقت في افهامك ماجاء في الكتب والتاريخ وليس من عندي وفقك الله .
ابن فهيد المغيري غير متواجد حالياً