قديم 24-01-2008, 11:09 PM   #6
عضـو لامـــــي نشيط

الصورة الرمزية اللامي الطائي

آخـر مواضيعي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كثرنجي كول سجل لمشاهدة الروابط
شكرا للجميع على إثراء الحوار في أمر يعني الكثران وبني لام وبعد توضيح الأخ مهل أجزم بخطأ من إنتسب من أبناء عمومتنا الفضول اللاميين إلى ربيعه إلى إذا كان اللامي لديه مايقدمه لينقض كلام مهل
سجل لمشاهدة الصورسجل لمشاهدة الصور
ناوي تشعللها اخي كثرنجي كول؟سجل لمشاهدة الصور
والا قررت تحسمها، بأي طريقة، لصالح أخينا مهل؟سجل لمشاهدة الصور
لا عليك، حتى أنا أود أن أجاري أخينا مهل وغيره من أبناء العمومة، ولكن ماذا أقول للعلامة الجهبذ ابن خلدون وغيره من العلماء المحققين؟سجل لمشاهدة الصور
هذا مزح.

أما الجد فأصدقك القول أنني أتفادى، ماستطعت، أن أخالف إخواني في شيء (أي شيء) إلاً ما اعتقد أنه يدخل في باب الساكت عن الحق شيطان أخرس؛ وبخاصة ماينشر على الملأ، لأن هدفنا جميعا البحث عن الحقيقة، وليس لأحد منا مصلحة في مجانبة الصواب؛ فماضينا مشرف وتاريخنا مشرق ماعرف منه وما لم يعرف ولله الحمد والمنة. واختلاف الرأي لايفسد للود قضية.

وفي موضوع نقاشنا هذا وما يماثله من نقاش حول انتساب (س) من الناس إلى (ص) من الناس، أعتقد، والله أعلم، أن من يثبت الانتساب أقرب إلى الصواب ممن ينفيه؛ لأن الانتساب إلى أي قبيلة عربية يكون، كما تعرفون، من عدة وجوه، منها: البنوة أوالحلف أو الجوار. فالمثبت للنسب يدعي حدوث واحد من ثلاثة (أي يكفيه أن يثبت واحدا). بينما من ينفيه يدعي عدم حدوث أي من الثلاثة (أي يلزمه إن يثبت عدم حدوث الثلاثة كلها). والناظم يقول:

افهم مسائل ستة واشهد بها ** من غير رؤياها وغير وقوف
نسب وموت والولاء وناكح ** وولاية القاضي وأصل وقوفي

وإذا وجد من العلماء والباحثين المحققين المعتبرين من يدعي أو يرجح انتساب (س) إلى (ص)، فإنه لا يمكن نفي رأيهم ورده بجرة قلم. بل لابد أن تكون لدينا معرفة قطعية تخالف ما ذهبوا إليه، أو أن نطلع على ما اطلعوا عليه وندرسه كما درسوه. ومن يعرف حجة على من لا يعرف.

واليك ملخص بعض ماتوفر لدينا من معرفة:

1- آل ربيعة من الغوث من طي (القلقشندي)
2- آل ربيعة من خارجة من جديلة (ابن خلدون، ومعروف أنه من المحققين النادرين، وهو إمام ورائد في مجاله)، ورئاسة جديلة في بني لام.
3- بنو لام داخلون في امرة آل ربيعة (الحمداني)
4- آل ربيعة من بني لام (القلقشندي)
5- آل ربيعة من بني لام (المغيري)
6- الفضول من آل ربيعة (حمد الجاسر)
7- الفضول من آل ربيعة (الحقيل)
8- الفضول من آل ربيعة (ابو عبدالرحمن بن عقيل)
9- الفضول من بني لام (المغيري)
10- الفضول من بني لام (حمد الجاسر)
11- الفضول من بني لام (الحقيل)

وكل عقله في راسه ويعرف خلاصه.سجل لمشاهدة الصور

شكرا لك أخي العزيز على مداخلتك المحفزة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اللامي الطائي غير متواجد حالياً