المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معلومه عن قبيلة ال كثير الهمدانية


مشعل العشيران
23-10-2008, 04:48 PM
قـبـيـلـة آل كـثـيـر الـهـمدانـيـة.. مـن الـقبائـل العربية البدوية الأصيلـة التي سجل لها التاريخ نفوذاً قوياً في جنوب الجزيرة العربية, وتعتبر من أكبر قبائل هـمدان في شرق اليمن وعمان وتنتشر ايظاً في السعودية والإمارات وقطر، وتعد من القبائل التي تسلمت زمام السلطة لمئات السنين، وشـكـلت مـزيـجاً فـريـداً بين الـسـلطة القبلية والسلطة السياسية, وشكلوا نموذجاً متميزا بين البداوة والحضارة في أجمل صورها، مع الإحتفاظ بالقيم العربية الرفيعة.

السلطنة الكثيرية... شكلت امتداد طبيعي للزعامات الهمدانية التي سجلها التاريخ منذ الجاهلية وإلى عصرنا القريب الماضي، وعليه فإن الزعامة موروثة في نفوسهم ومجبولين عليها، لما لمسوه في الأجداد الأوائل من ريادة وتسيد ورئاسة.

ويكفي همدان فخراً أنها أسلمت عن بكرة أبيها إستجابة لدعوة رسول الله على لسان علي ابن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه، وقد سجد رسول الأنام شكرا لله حينما وصله الأمر وقال كلمته (السلام على همدان، السلام على همدان) كما سجلتها السير.

آل كثير همدان.. سجلوا تواجد في صفحات التاريخ كقوة قبلية وسياسية منذ القرن السابع الهجري وإلى وقت قريب، وفي ظل تلك السنوات الطويلة التي أمتزجت فيها الحروب والمعارك في سبيل توسيع النفوذ وبسط السيطرة، فإن العديد من نقاط تاريخهم كانت شبه مخفية ولم تبرز بما فيه الكفاية، بسبب الكتب التي كانت تحمل العديد من المغالطات عنهم وعن سياساتهم لدوافع مذهبية وتعصبات قبلية.

آل كثير قبائل وفروع شتى مرجعهم في النسب إلى كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن حبران بن نوف بن همدان القحطاني، وهناك عدد من القبائل التي تتفق معهم في الإسم فقط كقبيلة آل كثير طيء القحطانية في منطقة نجد السعودية, وآل كثير خثعم التي في العرضية الشمالية بالقرب من جازان، وآل كثير من منبه من قبائل خولان بن عمرو القضاعية في صعدة وهناك عشيرة حضرمية يقال لها باكثير هؤلاء تنحدر أصولهم إلى كنده.

آل كثير همدان أكثر عدداً وقبائل، ولهم تواجد في محافظة الجوف اليمنية، ومناطق كثيرة في محافظة حضرموت، وتواجد كبير في محافظة ظفار العمانية ولهم تواجد في محافظة المهرة و دولة الإمارات المتحدة، والجنوب الشرقي من المملكة بمحاذاة الحدود السعودية مع محافظة حضرموت مع صحراء الربع الخالي، وفي دولة قطر,و تواجدهم غالباً بأسماء قبائلهم وفخائذهم وعشائرهم العديدة.

ولازالت القبيلة كأفراد وقبائل يكنون في قلوبهم كل المحبة للقبائل العربية الأصيلة التي تجاورت معهم في حقب زمنية مختلفة سواءاً كانت حميرية أو كندية أو مذحجية أو قضاعية، ولازالت بينهم أخوة الدين فوق كل شي، فتحية من أبناء آل كثير إلى جميع القبائل.

وشيخ القبيلة
هو؟
الشيخ علي بن محمد بن عايض بن طالب الكثيري (الملقّب بالجفيلة)

هو شيخ قبيلة آل كثير الهمدانية في المملكة العربية السعودية صفاته سنه الصغير كرمه المشاد له وأخلاقه السامية، يحب البدو والبادية والركاب (الإبل) رغم انه سليل عائلة كثيرية متحضّرة محبوب من كل آل كثير بل ومن القبائل المجاورة الأخرى (صيعر- كرب- نهد...) ذو ثقافة عالية، مطّلع على كل ماهو جديد، ومعهود له بمساعدة آل كثير من قبل أن يمسك زمام المشيخة بالمملكة، حل الكثير من المشاكل وكان له الفضل في مساعدة شباب آل كثير بأكثر من صورة، موقعه إمارة منطقة نجران محافظة شرورة أو "الشرارة" كما ينطقها بادية آل كثير.

وشكراا

بدر عريب جدود
26-10-2008, 02:54 AM
][][§¤°^°¤§][][يــعــطــيك العافــــيه عـــلى المعلــــومــــات ][][§¤°^°¤§][][

مشعل العشيران
26-10-2008, 04:30 PM
الله يعافيك يا بدر
نورت الموضوع

نوماس
26-10-2008, 05:09 PM
ونعم فيهم ال كثير الهمدانيه
هذولا بحضرموت باليمن من قبائل الجنوب



وحنا ال كثير اللاميه الطائيه
من نجد وشمال الجزيرة العربية

فضلي@كثيري@مغيري@
27-10-2008, 08:26 AM
تشكر يامشعل على المعلومه

وتشكر ياعقيد الحاره على التوضيح:)

بدر عريب جدود
27-10-2008, 02:57 PM
النور نورك يا مشعل وبالتوفيق انشالله

مشعل العشيران
27-10-2008, 08:19 PM
ونعم فيهم ال كثير الهمدانيه
هذولا بحضرموت باليمن من قبائل الجنوب



وحنا ال كثير اللاميه الطائيه
من نجد وشمال الجزيرة العربية

نوماس عقيد حارة الكثران
يعطيك العافية ونورت الموضوع

مشعل العشيران
27-10-2008, 08:20 PM
تشكر يامشعل على المعلومه

وتشكر ياعقيد الحاره على التوضيح:)

العفو يا فضلي كثيري مغيري
ولاشكر على واجب

صالح حمد الطويل
13-01-2009, 12:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبائل بنوكثير الهمدانية تعتبر أكثر القبائل الجنوبية عددا وتوسعا حيث أنها تنطوي تحت عبائتها قبائل أصبحت شبه مستقلة بذاتها كقبائل الشنافر الجوابر في عمان والأمارات وقبيلة الراشد والعوامر في الامارات والسعودية وقطر وقبيلة بنوخوار في الامارات وقطر وقبائل أخرى وهي من القبائل ذات النفوذ القوي في الجنوب والشرق العربي حيث خضعت لسلطنتها وأدارتها العديد من الأراضي الحضرمية والعمانية وأجبرت الأحتلال الأنجليزي أن يحسب لها كل حساب.

يزيد العقيد
14-01-2009, 09:05 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .