المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصة الفارس ظفر بن مجيول الفضلي


اخو وضحه الدويجني
27-07-2008, 03:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه القصّة هي لأحد فرسان قبيلة الفضول الشجعان والتي ضرب بها مثلاً من أروع أمثلة البطولة والشجاعة ، وهي لفارس إسمه [ ظفر بن مجيول ] من آل غزّي ، وقد جرت هذه القصّة قبل نزوح بادية قبيلة الفضول من نجد إلى العراق .

وإليكم القصة كما سمعتها ومن كان لديه معلومة أو تصحيح فلا يبخل به على أبناء عمومته ونكون له من الشاكرين .

تقول القصة أن قبيلة الفضول كانت في حلف مع أحد القبائل في نجد وكانوا في حالة حرب مع مع قبيلة أخرى ، فأصاب أرض قبيلة الفضول والقبيلة التي حالفتهم قحط وجدب وقل الماء وشحّ لديهم ، وأمحلت الأرض والمراعي تقريبا وهزلت مطاياهم وإبلهم ، وكانوا قد سمعوا أن أرض القبيلة التي كانوا في حرب معها قد أصابتها سحابة لعدة أيّام ، فجلس شيخ شيخ قبيلة الفضول في حينها { ولا أعلم هل كان إبن جاسر أم كان إبن صلال } المهم أنّ شيخ الفضول قد جلس للتشاور مع شيخ القبيلة التي حالفتهم في الحرب في حال القحط الذي أصابهم ، فقالوا لابد أن نرسل فارساً يستطلع [ يعس ] أمر هذه السحابه ويرى هل [ ربعّت ] الأرض التي مطرت حتى ينزلوها ، ولم يكن نزولها بالأمر السهل والهيّن لأن القبيلة التي كانت تسيطر عليها قبيلة قويّة وهم في حالة حرب معها وطعان .

كذلك كان ذهاب أحد الفرسان لـ [ يعس ] الأرض ليس بالأمر الهيّن لأنّها مخاطرة بحياته ، فإن أمسكت به القبيلة الأخرى سوف يقتل ، فقال شيخ القبيلة الأخرى : أنا أرسل واحد من ربعي يعس القاع .
فنادى على أحد فرسانه وطلب منه الذهاب ، لكنّ الفارس أشترط شرطاً وهو أن يكون معه [ خوي ] في طريقه ومهمته [ يعني صاحب ] ، فبحث الشيخ له عن صاحب في قبيلته لكنّه لم يجد من يقبل مرافقته لخطورة الأمر .

فقال شيخ الفضول : الخوي مننا .
فأرسل أحد العبيد إلى المراعي وقال له [ إنده لنا ظفر المجيول ] وقد كان ظفر في حينها في أوّل أيّام شبابه وعنفوانه ، ولم يتزوج النساء ويتغذّي على حليب الإبل والتمر لهذا كان يتمتّع ظفر بقوة جسمانيّة هائلة وصحّة وعرف عنه شجاعته وإقدامه وأنّه لا يأبه بأحد ولا يحسب لفارس حساب .

وحينما جاء ظفر إلى المجلس وجد الشيوخ مجتمعين فقال له شيخ الفضول : يا ظفر نبيك تعس لنا القاع الفلانيّه وتجيب لنا أخبار الربيع ؟
فقال ظفر : أبشر وأنا لها ، فقال له الشيخ ماهي طلباتك ؟
فقال ظفر لي شرطين :
الأوّل : أبي ذلول حره نشيطه لأن بعاريني هزال من القحط ؟ فقال له الشيخ : تم .
والثاني : أبي راعي يسرح بحلالي لحين ما أعوّد لأن وحيد أمّي ولالي إخوان يسرحون بالحلال عقبي وأمّي عجوز ؟ فقال الشيخ : تم .
ثم سأله الشيخ قائلاً : تبي غيره شيء ياظفر ؟ فقال ظفر : لا ، فقال له الشيخ : وحنا نزيدك خوي للدرب ، فقال ظفر : مابي الخوي .

فرفض ظفر أن يكون معه خوي للدرب ، ثم جهزوا له الذلول التي طلبها وسار عليها لوحده وليس معه من السلاح إلاّ [ خنجر ] ، وكانت الأرض التي ذهب لها تبعد عنهم مسيرة بضعة أيّام ، وكان يسلك في مسيره الأرض المنخفضه والشعبان والأوديه حتى لا يراه أحد .

وحينما دخل الأرض التي ذهب إليها وجد [ الربيع الزين ] و [ الغدران ] فأناخ [ ذلوله ] و [ عقلها ] في أحد الشعبان وملأ [ الخرج ] الذي كان عليها بالعشب و [ الفقع ] وبهذا تكون قد إنتهت مهمت ظفر المجيول ، لكنّه لم يرجع ، ودخل مضارب القبيلة المعادية متسللاً ليلاً على الأقدام ، وكان تلك الليلة مظلمة ولا يوجد بها ضوء قمر ، وأخذ يبحث عن بيت شيخ تلك القبيلة حتى وجده ووجده ممتليء بالرجال [ يتقهوون ] فجلس في الظلام الدامس خلف البيت يتسمّع حديثهم حول الحرب وأخبارها ، ثم تسلل وجلس بينهم ولم يكن في ذلك الوقت مصابيح ولا فوانيس فلم ينتبه إليه أحد منهم ، وحينما إنفض المجلس وبقي الشيخ والعبد عند القهوة ، خرج ظفر خارج البيت وأخذ ينادي الشيخ [ يا أبو فلان روّح ] يعني تعال ، فجاءه الشيخ وهو لا يعرفه بسبب الظلام ، وظفر ينادي على الشيخ ويرجع للوراء حتى يبعد الشيخ عن البيت ، وحينما إبتعد الشيخ عن البيت ، إنقض عليهم ظفر المجيول ووضع الخنجر الذي كان معه على رقبته وقال له : [ إمش قدامي وإن سمعت لك نفس ذبحتك ] ، فساق الشيخ أمامه حتى وصل إلى ناقته التي عقلها على مضارب القبيله و [ كتفه ] ووضعه على الناقه أمامه وعاد مسرعاً إلى قبيلته ،

وحينما دخل ظفر المجيول مضارب قبيلة الفضول وأصبح يرى منازلهم مرىء العين ، أنزل الشيخ من الناقه وفك وثاقه وعدّل هندامه وحينما اقتربوا من بيت شيخ الفضول قال له ظفر : اركب الناقه وهذاك بيت الشيخ الفضول روح تقهوى وأنا جايك وإذا هجيت ترى الناقه ما تزبنك لأنها هلكانه من الدرب والخيل تجيبك ، وذهب ظفر إلى بيته للسلام على أمّه .

فلم يكن أمام هذا الشيخ إلا الذهاب إلى بيت شيخ الفضول ، وحينما وصل إلى البيت ونزل عن الناقه إنذهل الموجودين لأن الناقه يعرفونها ناقة ظفر التي ذهب عليها ولكن الرجل الذي عليها ليس ظفر ! .

فقالوا له : وين راعي الناقه ؟ فقال لهم : أنا جاني رجالٍ [ آفه ] وخذاني من بين دلالي ومركاي ولا أعرفه . فقالوا له أين ذهب ؟ فقال : لهذاك البيت [ أشار لهم إلى بيت أم ظفر ] فأرسل الشيخ في طلب ظفر .

فجاء ظفر لكنّه لم يدخل المجلس وذهب إلى الذلول التي كان عليها وأنزل [ الخرج ] ودخل ومعه الخرج والمجلس مندهشون مما يجري .
فـ [ نكت ] ظفر الخرج في وسط المجلس وكان مملوء بالعشب والفقع وقال لهم : الربيع هذا .
فقالوا له : ونهو الرجال هذا ؟
فقال لهم : هذا شيخ العرب الفلانيين جبته معي وتفاهموا معه على المراعي .
فعاهد شيخ الفضول الشيخ المأسور على أن يرعى حلال الفضول وحلفاءهم في مراعيهم بأمان مقابل إطلاق سراحه فوافق الشيخ ووفى بعهده كعادة العرب والبدو خاصه

فكانت هذه هي قصّة الفارس الصنديد [ ظفر المجيول الغزي الفضلي ] كما سمعتها .



الموضوع منقول و صاحب الموضوع الاصلي هو الاخ المبدع المدعو(الزاحف)المشارك
بمنتدى قبيلة الفضول و بني لام

خالد بن عطا الله
27-07-2008, 06:02 PM
اخو وضحه الله يعطيك العافيه وهذي المواضيع والا بلاش
موضوع يفتح النفس ويرفع الراس اشوف رقبتي زادت شبر
الله يجزاك كل خير وننتظر المزيد

اخو وضحه الدويجني
28-07-2008, 12:29 AM
خالد بن عطالله حياك الله


و الشكر موصول ايضا لصاحب الموضوع الاصلي الزاحف

المظهري اللامي
28-07-2008, 02:36 AM
شكرا لصاحب الموضوع


وتسلم ياناقل الموضوع يالذيب

سلطان علي الكثيري
28-07-2008, 03:03 AM
مشكوووووووووووور ياحمود وكثرلنا من هالمواضيع

اخو وضحه الدويجني
28-07-2008, 07:11 AM
المظهري + لام6


شرفني مروركم

رشيد الكثيري
28-07-2008, 12:30 PM
بارك الله فيك يا اخوي حمود وهذي هي المواضيع اللي تشرح الصدر يالغالي

.. بالنسبة لظفر بن مجيول .. هل أسرة المجيول الفضلية المعروفة اليوم بالزلفي من نسل هذا الفارس ؟

اخو وضحه الدويجني
28-07-2008, 02:13 PM
حياك الله يا بو سعد

وبالنسبة لذرية الفارس ظفر المجيول

فوجدت هذه المشاركه بمنتدانا للعضو Al-qauood تحدث بها عن ذرية ظفر المجيول

نسب عائلة الدبوس:

يرجع نسب عائلة الدبوس الى جدهم [ دبوس بن مجول المجيول ] من فخذ [ الزهاميل ] من بطن [ الغزي ] من قبيلة الفضول من بني لام ويلتقي معهم في فخذ [الزهاميل] عشيرة [ الجاسر] شيوخ بطن [الغزي] وشيوخ عموم قبيلة الفضول... و يتفرع من [ الجاسر ] عدة عوائل اليوم وكذلك يوجد عدة عوائل زهموليه..
جلاء آل مجيول عن الزهاميل :

كما هو معروف عند كبار المجيول والزهاميل أن (( مجول المجيول )) له ثلاثة ابناء وهم [ ظفر - دبوس - عبدالله ] (( ظفر )) ذريته هم عائلة المجيول اللذين مع شمر وهم الآن في الكويت وجزء منهم لازال في الجزيرة مع شمر وأما (( دبوس )) فذريته هم عائلة الدبوس اللذين في الكويت واما الاخير ((عبدالله)) فذريته هم (( العويد )) في عشيرة سدير... ولهم قصه معروفه عند الشيبان وهي قصة مجلاهم الى قبيلة [بني خالد] ... بسبب قتلهم لاحد ابناء عمومتهم من الزهاميل المقربين للشيخ [ ابن جاسر ] .... وحدث ذلك عندما أغار الشيخ [ ابن جاسر ] مع قبيلته الفضول في نجد على احدى القبائل وكسبوا حلالهم وإبلهم وكان من ضمن هذا الحلال المكسوب ابل لرجل كان خوي لـ (( مجول المجيول )) وكان حليفه .... واتى الرجل الى [ مجول المجيول ] وطلب منه ان يسترجع له ابله وحلاله من الفضول فوافق الآخير على ذلك... وذهب الى الشيخ [ ابن جاسر] وطلب منه ان يرجع للرجل حلاله لانه حليفه فقال الشيخ ان حلاله اصبح من نصيب [ فلان الفلاني ] إذهبوا له فإذا وافق [؟ ؟] على ان يرجع الحلال لخويكم فلكم ذلك فذهبوا اليه وطلبوا منه فمتنع عن ارجاعها.. فقرر (( مجول المجيول )) وابنائه [ ظفر-دبوس-عبدالله ] ان يسترجعوا ابل خويهم بالقوه من [ ؟ ؟ ] فإن امتعن فقتلوه وخذواالابل وفعلا ذهبوا الى الابل وهي بالمفلى واخذوها فتبعهم المقتول وطلبوا منه ان يرجع ولا يسبب المشاكل فقاتلهم فقتلوه اضطرارا واخذوا الابل ثم (( جلوا )) الى قبيلة [ بني خالد] سنين وقصة الفارس (( ظفر بن مجول المجيول )) مع الشيخ[ بن عرير] معروفه عندما كانوا ((بالمجلى )) معهم ثم بعد ذلك رجعوا الى ابناء عمومتهم الزهاميل في منطقة عشيرة سدير عند [ ابن جاسر ] الا اخوهم (( دبوس )) جلس مع بني خالد وتزوج من معاضيد بني خالد وجلسوا مده زمنيه مع بني خالد وصاهروهم وذلك سبب لبس عند بعض الخوالد مما جعلهم ينسبون (( الدبوس )) الى الخوالد ثم بعدها نزلوا (( الدبوس )) الكرام الى الكويت واستقروا بها الى اليوم ........

فهيد بن جاسر الفضلي
03-08-2008, 04:58 AM
مشكووور اخوي حمود على موضوعك الطيب وللعلم انه المجيول هم اسرة من الزهاميل وضفر خاله بن جاسر وكان له دور كبير في تحرير الفضول في حصار عنزه والضفير على سدير حيث انه عاون خاله بن جاسر على الانتصار بعد حصار دام طيلة الشهر

مهند الغمــس
03-08-2008, 06:44 PM
واللة ونعم بظفر انا اشهد انة شجاع

مفلح الكثيري
09-08-2008, 05:53 AM
أخو وضحـة وربي موضوع فذ وتحفــة


بصراحــة موضوع عن شخص كبير ومميز كــ كاتبة

ويعطيك ربي الف عافيــــة

محمد الغزى
17-08-2008, 06:15 AM
تسلم ياخو وضحه على الموضوع والشكر لصاحب الموضوع الاصلى الزاحف الكاتب المميز فى علم الانساب ونتمنى ان يكون عضو بالمنتدى الان هذا المنتدى مميز بكتابه وبمواضيعه وبأعضائه

اخو وضحه الدويجني
01-09-2008, 06:05 PM
اشكر الاخوان على مرورهم في متصفحي