المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العجاجي وذكريات من الماضي: مقال في جريدة الوقت البحرينية.

عبدالرحمن العجاجي
02-04-2008, 08:45 PM
هذا المقال نشر يوم الأثنين 16 ربيع الأول لعام 1429هـ ، وأحببت أن أنقله لكم:

العجاجي وذكريات من الماضي
بشار الحادي

العجاجي من الأسر المنتشرة في عدد من مناطق الخليج كالإحساء، والخبر، والبحرين، وبريدة، وضرما، والرياض. ويذكر أن نسبها يرجع إلى عبدالله بن كثير الملقب بالعجاجي وهو الجد الأول للعجاجي، وهم بطن من كثير، وكثير بطن من بني لام، وبنو لام من طيء، وطيء من قحطان، يذكر عنهم عبد الرحمن المغيري في كتابه (المنتخب في ذكر أنساب قبائل العرب): ‘’ومن بطون الكثران العجاجات، والعجاجات أفخاذ، منهم فخذ في القصيم، وفخذ في بلد ضرما، وفخذ في بلد حريملاء، ومن العجاجات آل سيف، وسيف بلده القديمة العيينة، فتفرقوا منها، ومن سيف العجاجات أهل الإحساء’’.
وقد برز في هذه العائلة الكريمة عدد من الرجالات من بينهم: الحاج محمد بن عبد العزيز العجاجي، والحاج حسن العجاجي، والحاج ثاقب العجاجي، والحاج عبد الرحمن بن محمد العجاجي، والحاج عبد الله بن محمد العجاجي وغيرهم وقد سكن بعض من ذكر البحرين، نحو العام ,1919 حيث إن نشاطهم التجاري كان متركزاً فيها في فترة العشرينيات كما تدل على ذلك مراسلاتهم. وقد كانت لهم صلة وثيقة بأمراء المملكة العربية السعودية كأمير الإحساء عبد الله بن جلوي، وأمير القطيف محمد العبدالرحمن السويلم، وأمراء البحرين كالشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، وقد كانوا يستعينون بآل عجاجي في استيراد السيارات الفارهة، والأقمشة عالية الجودة، والتمور الفاخرة وما إلى ذلك، وما ذاك إلا لخبرتهم باستيراد أجود الأنواع، وكثرة وكلائهم في الدول البعيدة والمجاورة، فنجد امتدادهم يغطي مسافات شاسعة تمتد غرباً ما بين الجبيل إلى البصرة وبغداد وما بين بيروت إلى الإسكندرية، أما شرقاً فنجد وكلاءهم ما بين دبي إلى لنجة وصولاً إلى كراتشي وبومبي وعدن.
وقد كان لآل عجاجي الفضل في جلب أجهزة المذياع إلى البحرين والقطيف والجبيل والإحساء والحجاز منذ أوائل العشرينيات، كما وأنهم يستوردون السجاد والأقمشة والعطورات والساعات والبشوت والسيارات من عدة ماركات مثل: كاديلاك، وبيوك وغيرها، كذلك يقومون باستيراد قطع غيار السيارات، والتمور من البصرة والقطيف، والدهن، والأخشاب، والمواد الغذائية، والذهب، كما كانت لهم مشاركات في تجارة اللؤلؤ.
أما التجار الذين يتعامل معهم آل عجاجي من أهل البحرين فهم السادة: خليل بن إبراهيم كانو، ومحمد وعلي يتيم، وعلي بن صقر الجلاهمة، وعلي بن موسى العمران، ويوسف بن عبدالرحمن فخرو، وخليل الباكر وغيرهم.
أما من خارج البحرين فنجد السادة: عبد الرحمن صالح الذكير، أحمد بن يوسف الثاقب، محمد بن سليمان آل عقيل، عبد العزيز العلي النشوان، إبراهيم بن عبد العزيز الجميح وغيرهم.
ويظهر أنه لم يبق من هذه العائلة الكريمة في البحرين سوى الفاضل يوسف العجاجي نفع الله به، حيث إنها قد عادت إلى مسقط رأسها فيما بعد، رحم الله الأموات وعافا الأحياء منهم، ولا يسعني في الختام إلا أن أتقدم بجزيل شكري وفائق تقديري لهذه العائلة الكريمة على ما قدمته في سنوات مكثها في البحرين من انتعاش للاقتصاد البحريني الذي كان في بداية نموه في تلك الفترة، فتحية شكر وتقدير وإجلال لهذه الثلة من الأفاضل.

أتمنى أن يحوز المقال على إعجابكم واستحسانكم...

راعي الرمانه
02-04-2008, 08:52 PM
والنعم في العجاجي جميعا سواء في الكويت وانت منهم أو في انحاء الجزيرة العربية
تقبل تحياتي بو عوف وسلم على خالتي

عبدالرحمن العجاجي
02-04-2008, 09:00 PM
حياك الله يا ابن العم عبدالله، أشكرك على مشاركتك الكريمة، وماعليك زود...

أحمد المناع
02-04-2008, 09:53 PM
والنعم في العجاجي جميعا
والعراعرة

اخو وضحه الدويجني
02-04-2008, 11:09 PM
ونعم بالعجاجات

ابن دعيج من مرات
03-04-2008, 01:25 AM
والنعم بالعجاجي في كل الاوطان

حمدان خلف الحيص
03-04-2008, 03:22 AM
مشكور عبدالرحمن العجاجي علي المعلومات :) القيمه

والنعم في العجاجي جميعا سواء في الكويت وانت منهم أو في انحاء الجزيرة العربية
تقبل تحياتي بو عوف وسلم على خالتي

ملاحظه: هذا مو عبدالرحمن ذياب ضاحي العجاجي الي انت قصدك عنه, بس حبيت انوه عشان ماتخربط :)

عبدالله سعد المنيف
03-04-2008, 07:28 PM
والله مليون نعم بالحمولة الطيبة "العجاجي" واخص أخوي / سعود بن ابراهيم العجاجي بالسلام..... والعجاجات من العراعرة من آل نبهان من الكثران من بني لام من طيء

عبدالرحمن العجاجي
03-04-2008, 08:44 PM
أخي الكريم أحمد المناع:

أشكرك أخي على مرورك الكريم، والنعم فيك...

أخي الكريم أخو وضحه:

ما عليك زود طال عمرك، مرورك مقدر يا ابن العم.

أخي الكريم ابن دعيج من مرات:

والنعم بكم يا آل دعيج في كل الأوطان، أخٌ كريم، وابن أخٍ كريم.

أخي الكريم حمدان خلف الحيص:

الله يحييك، والشكر لك على المرور الكريم، وعلى التوضيح لابن العم عبدالله.

أخي الكريم عبدالله بن سعد المنيف:

أشكرك أخي الكريم على المرور ، وسلامك يبلغ بإذن الله لابن العم سعود، ولا عليكم زود يا آل منيف.

عبدالله سعد المنيف
03-04-2008, 09:01 PM
ما عليكم زود ياالعجاجات في كل الأوطان .........ز

عبدالرحمن العجاجي
07-04-2008, 09:07 PM
جزاك الله خيرا أخي الكريم عبدالله بن سعد المنيف على مرورك الكريم، وكلماتك الجميلة...

الفجر الكثيري الجديد
16-05-2008, 01:58 PM
أتمنى أن يحوز المقال على إعجابكم واستحسانكم...

## اي موضوع يعرفني بأبناء عمي الكثران ويبين طيبهم يعجبني يالعجاجي .. مشكور وماقصرت على النقل والنعم بالعجاجات كلهم##

خلف مساعد
27-07-2008, 06:32 AM
انعم بحالك

ابو عـ،،،ــزيـ،،،ـــز
27-07-2008, 06:37 AM
انعم بحالك

العجاجي
24-10-2009, 09:17 PM
ابا عبدالعزيز شكرالله لك هذا المجهود

رفيق المطانيخ
10-02-2010, 08:55 PM
ونعم وماقصرت

نيابة عنه
19-12-2010, 08:32 PM
ونعم بالعجاجات و مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

برق الكثران
13-01-2011, 08:05 PM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

عجاجي كثيري
29-10-2011, 02:06 PM
مشكورين يا أبناء العم وحنا جزء منكم وكلنا أخوان .................