المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تؤيد قطع العانية في الافراح؟

كويتي سابق
07-11-2007, 01:53 AM
بما اننا نبحث الشأن القبلي في هذا المنتدى فموضوعنا اليوم حول قضية طرحت نفسها بين اوساط القبيلة (كثير وفضول) وهي قضية (قطع العانية في الافراح) وقد اخذت هذه القضية ابعادا كبيرة الى حد ما خاصة مع تضرر البعض من اعلان بعض العائلات عن قطع العانية وطريقة تنفيذ هذا القرار :-

السؤال الان :

هل تؤيد قطع العانية في الافراح ام لا ؟ مع ذكر السبب في الحالتين .

نرجو المشاكرة لاستقراء راي الغالبية في الموضوع بما يفيد من لم يتخذ قرار بهذا الشان حتى الان

زيزوم عفيف
07-11-2007, 02:12 AM
هل تؤيد قطع العانية في الافراح ام لا ؟ مع ذكر السبب في الحالتين .

انا ابجاوب على الجزئيه الاولى من السؤال

واقولك انا ضد قطع العانيه **

كويتي سابق
07-11-2007, 02:29 AM
ودنا بذكر الاسباب لان فيه ناس للحين ماتكونت قناعات كاملة لديهم بالموضوع ومازالوا مترددين فلربما ذكر الاسباب يساعدهم في اتخاذ القرار المناسب

< الــمــساعـيـد >
07-11-2007, 02:50 AM
انا أأيد قطعها,,

إلا بين أفراد العايله نفسها ..
والاسباب كثيره مثلا :

يكون اكثر من عرس بيوم واحد !!!!,,

او يكون الشهر باخره ,, هههههه

او يكون انا ما عندي عروس الا كل خمس او ست سنين مره

الـــــــــــــــــــــــــخ .........

اما اذا صار ظرف ضرورى لاسمح الله فانا اول المأيدين

كويتي سابق
07-11-2007, 03:19 AM
مشاركة برايي في الموضوع فانا اقول التالي :

1- ليس من حق من زوج جميع ابنائه ان يقرر قطع العانية عن الاخرين بعد ان انتهى من زوجهم جميع ويجب ان يترك القرار للذين لم يزوجوا ابناءهم بعد فاللذين زوجوا ابناءهم اخذوا حقهم كاملا ويجب ان يعطوا الاخرين حقوقهم .

2- من يريد قطع العانية فيجب ان يحتذي بطريقة العم سميان العومان ابو خالد الذي بدأ بنفسه عندما قرر قطع العانية فهو زوج ابنه الاول قبل ان يبرز ذلك الموضوع وقبل العواني ولكنه بعد ان قرر قطع العانية بدأ بعرس ابنه الثاني فاعلن عدم قبول العانية .

ثانيا ابوخالد لم يعلن عن قطع العانية بالصحف او غيرها حتى لايحرج الاخرين وحتى لايزعل من لم يزوج ابنه بعد

ثالثا .. استمر ابو خالد في دفع العانية لكل من اعانه في عرس ابنه الاول لانه يرى ان ذلك دينا ويجب ارجاعه حسب ماافهم من تصرفه وهذا عين العقل

3- ان العانية تساعد الربع والجماعة خاصة غير المقتدرين على تزويج ابنائهم ولكن يجب ان يكون هناك ضوابط وفقا لما يلي حسب اعتقادي :-

اولا .. ان تحدد بقيمة رمزية وان يلتزم الجميع بهذا التحديد ولا يؤخذ من يتجاوزه علما بان هذا القرار موجود بالفعل عند الجماعة ولكنه لايطبق بشكل فعال .

ثانيا.. ان يحدد عدد افراح الجماعة بالشهر الواحد بحيث لاتزيد عن اربعة عروس حتى لاتثقل كاهل الجماعة في دفع العواني.

ثالثا .. سيدفع الشخص الواحد 80 دينار في الشهر كحد اقصى لاعانة ربعه وجماعته وهو مبلغ معقول جدا وموخسارة بالربع وسعين هذا المبلغ من سيزوجون ابناءهم على تكاليف الزواج.

اذن هناك طريقان ..
الاول الطريقة (السميانية) نسبة الى سميان لمن يريد قطع العانية يجب ان يسلكها

الثاني . الالتزام بطريقة (الضوابط ) اي دفع العانية وفقا لضوابط محددة يتفق عليها الجميع

وانا شخصيا اؤيد طريقة الضوابط لان ذلك شكل من اشكال الالفة والمصفطية ولامانع ممن يؤيد الطريقة السميانية لان فيها حق وعدم التعدي على حقوق الاخرين

ولكم الشكر [/size][/size]

< الــمــساعـيـد >
07-11-2007, 03:27 AM
حلوه السميانيه ههههه ,,, وونعم ببو خالد عزيز وغالي والله

ووجهة نظرك حلوه لو تطبقت

كويتي سابق
07-11-2007, 03:35 AM
شكرا اخوي مهل

:)

كويتي سابق
07-11-2007, 03:37 AM
شكرا المساعيد

اليوم حنا نطرح الافكار ونبحثها ومع الوقت ان شاء الله راح نسعى لتطبيقها بجهود الشباب وبركة الشيبان

وانا قلت في مكان اخر من الموقع ان انشاء هالموقع بداية تنظيم الصفوف .. حنا الحين نطرح الافكار ومع الوقت نبلورها للتنفيذ

خطوة خطوة لاتستعجلون :)

نبهانيه
07-11-2007, 04:21 AM
الله يوجهكم لما فيه خير لمصلحة القبيله وعيالها
ولو اني ماايد قطعها لان فيها ظلم للكثير من العوايل وبعدين
انا اقول انتو الحين يالشباب العروس يالله تحضرونها والناس تجي علشان
العانيه واذا قطعتوها صدقوني الكل راح يتكاسل عن الحضور بحجة انه مافيه
عانيه وهذي صارت وانا بنفسي شفت هالشي والله يوفقكم...:rolleyes::rolleyes::rolleyes:

alkether
07-11-2007, 08:59 AM
كلامك سليم

و لكن

ثانيا.. ان يحدد عدد افراح الجماعة بالشهر الواحد بحيث لاتزيد عن اربعة عروس حتى لاتثقل كاهل الجماعة في دفع العواني.

أعتقد أنه غير قابل للتطبيق

ابوغضب الكثيرى
07-11-2007, 10:12 AM
انا معارض بشده لقطع العانيه والسبب لان شيبانا لما كانت حالتهم ضعيفه بسبب المعيشه البسيطه وضعوا العانيه حتى يساعدون بعضهم البعض واليوم الذى نراه فى الوقت الحالى هو الغلاء الفاحش لمصاريف الاعراس والافراح ونأتى اليوم لقطع العانيه التى وضعها شيبانا والتى كانت وقبل كل شى تحث على روح التعاون والمحبه والحميه اما اليوم فقد اتا الجيل الجديد من ابناء العم الذين مقصرين فى حضور الافراح وفى مساعده والدهم او اخوانهم فى المساهمه فى دفع العانيه فى الافراح والاعراس(ملاحظه)<كان ابناء بعض القبائل عندما يحضرون الى افراحنا يحسدوننا على الحضور الكثيف فى الافراح اما اليوم فنحن نحسدهم> وشكرا لكل من يقرأ المقال .

كحيلان
07-11-2007, 04:21 PM
العانيه مثل الدين الي تعينه يعينك

والعانيه فايدتها الاتزام بحضور الافراح

ابوسلمان
07-11-2007, 07:36 PM
خلاص الناس قطعوا العواني من زمااااااااااااااااان

واللي ما قطعوا العانيه بس اللي ماتزوج لهم أحد

شاطر
07-11-2007, 07:43 PM
كلامك سليم

و لكن

أعتقد أنه غير قابل للتطبيق

أتمنى ترك اسم كاتب المشاركة أثناء الإقتباس
:p

أماليد
07-11-2007, 10:48 PM
أنا بصراحه ماحب التحدث بصيغة الجمع
والمفروض صاحب المناسبه اهو اللي يحدد قبول العانيه او رفضها ومايتكلم بصيغة القبيله ولاينشر بالصحف وغيرها

وأسهل طريقه اذا حاب يمنع العانيه... بالمناسبه نفسها يقدر يعتذر عن العانيه بأسلوب حضاري أكثر وبنفس الوقت يضمن وجود ناسه وتحقيق رغبته من غير ازعاج الغير

وجـــهــــــة نــــــــظــــــــــــــــــــــر

تحياتي لكمــــ

كويتي سابق
08-11-2007, 02:24 AM
ابو غضب كلامك صحيح ولكن شيبانا هم نفسهم الحن اللي بادروا بقطع العانية والناس قبل ماعندها فلوس فكانت العانية مهمة اما الحين فالدولة ساعدت كثيرا سواء قرض الزواج او بطرق اخرى وخاصة عندما نتحدث عن الكويتيين

انا معاك مااؤيد قطع العانية لكن ودي تكون وفق ضوابط يعني مو معقولة كل شهر سبع ولا ثمان عروس ادفع لهم عانية هذا يرهق الناس ويكرههم بالمناسبات الطيبة

وايضا من جانب اخر الي يبي يقطع اعانية المفروض مانزعل منه لكن يجب ان يتبع الاسلوب الصحيح في قطعها ولازم يعرف العانية دين من عانك انت ملزم باعانته

اما موضوع حضور الافراح من عدمه فهذا ماله علاقة بالعانية لان هالشي يعتمد على النفوس والزمن تغير والجيل الجديد اصبح مايلتزم في حضور الافراح بغض النظر عن العانية لان العانية يدفعها البيت الواحد وحتى لو كان في البيت خمس اشخاص اصبح يحضر منهم واحد يدع العانية وبس

والدليل على كلامي شوف عروس الجماعة اللي مو قاطعين العانية الحضور فيها نفس الحضور في العروس اللي مقطوعة فيه العواني اذن الامر غير مرتبط بالعانية

المظهري اللامي
08-11-2007, 02:46 AM
رايي إن العانيه تستمر في احوال إذا كانت احوال الشخص تساعده

واما الشخص الذي ليس لديه شي فهو معذور لكن لابد حضوره الشخصي في المناسبه

وشاكرلك هذا الموضوع الطيب

العسافي
11-11-2007, 05:04 PM
انا ما أأيد قطع العانيه لانه يعتبر مثل الدين

برق الوسم
25-11-2007, 10:33 PM
متابعـــتكم بصــمــت

ابو هباش
25-03-2008, 09:22 AM
موضوع حلو

بنظرى اقول لأ لأ لأ لقطع العانيه

شفايدة الجماعه اذا ماوقفوا مع ولد عمهم بهالوقت

كلنا نعرف ان العروس مخاسير وديون والكل الا من رحم ربى على هالمعاش

انا مع العانيه ومن غير تحديد كلن بما تجود به نفسه

وهو ومدته اولد عمه

بس اهم شى مايحسبها دين عليه

لأنها بعدين راح تصير عمات عين:p

صليب الراى
26-03-2008, 02:29 AM
اناأويد قطع العانيه لعدة اسباب (1):بالنسبه لاهل الكويت الحكومه تكفلت باربع الاف واغلب المهو ر الان بهاذى الحدود اواكثر بقليل (2):اصبحت العروس لابناء العمومه متقاربه جدا لدرجة فى الاسبوع اكثر من ثلاث عروس وعليك القياس لمدة الشهر (3):اصبحت المبالغة فى الاحتفالات شى رهيب صالة بفندق بحدود الالفين وافراح النساء اصبحت يومين او ثلاث طبعا غير الطقاقات ....الخ (4) وهاذى اهم نقطه ولد عمك اللى يحبك بيجيك بيجك سواء بعانيه او بدونها وهنا مربط الفرس ...................مع احترامى لجميع الاراء :ward

وطبعا الى يبى يقطع العانية يجب عليه ان يقوم بقطعاها فى عرس احد ابناه بالاضافة الى الالتزامات الاخرى

نواف الفارس
27-03-2008, 08:43 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

موضوع ومجهود طيب تشكر عليه
والجميع هنا ادلى بدلوه ..
وانا لا اختلف مع جميع من رفض قطع العانيه واستمرارها
لانها فعلاْ تساعد الكثير على مصاريف الزواج

ومااعتقد ان حفلات الاعراس عندنا كثيره مثل باقي القبائل
وكثيراْ ما تكون في في اشهر معينه
ولو جمعت جميع الاعراس في السنه لان تجدها تتعدى الـ 20 عرس
وبما ان العانيه محدده .. اعتقد لن تضر بمن يدفعها

تدرون عاد
مشكلتنا كلها بالحريم
مصاريفهم كثيره

لا وبعد اهم عانيتهم دبل عانية الرجال
يعني الواحد يلقها من وين عانيتين في عرس واحد

واعتقد اغلب من قطع العانيه كان التطبيق عندهم خاطئ قليلاْ
ولم يكن منظم وتركت للجميع التعليق عليها كما يحلوا له

وهناك من يقول ان البعص قطع العانيه وصارت فقط في نطاق العائله
يعني بكره اذا كبرت العائله هل تقطع عليهم

اعتقد في الفتره الحاليه تكون العانيه غير مرهقه لاي شخص
ولو قلنا متوسط عدد العائله 8 اشخاص وهناك اربع حفلات اعراس في الشهر وهذا عدد كبير ولا يحصل الا في اوقات نادره
ومبلغ العانيه لكل عرس 20 دينار .. سيتطلع من كل شخص بالعائله 10 دنانير في الشهر

يعني ليست عمليه صعبه

على العموم انا عندي نظريه .. كل شخص حر في تصرفاته
والجميع هم ابناء عمومه
ولا ننتقد او نجرح اي شخص قام باي تصرف هو يرى به الانسب له

وشكرا للجميع
موفق يارب

عثمان الشقعان
27-03-2008, 11:34 AM
انا مو مع قطع العانيه
ليش يقطعون العانيه والعذر يجي بالسبوع اكثر من عرس مافي مشكله ولا اخر الشهر زين الي عطوك قبل لا تقطع شنو ذنبهم واكثر الي قطع تقريبا خلصو عيالهم والي والعانيه هي تجيب الناس للعرس
وهاذي وجهت نظري