المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حوار بين مهل واللامي


الكثرنجي
22-01-2008, 03:07 PM
في موضوع ( عن آل عروج حدثونا) فرض محور جانبي بالنقاش نفسه على الحوار وحاجتنا في الأطلاع على تفاصيله وقد أسهم قلم كل من مهل الكثيري واللامي الطائي في التطرق إلى التفاصيل وبقي أن أشير إلى أن أسامة "الحريق" هو من أشعل البداية


رد مهل على أسامة حول ماورد في نقله عن كتاب مصابيح الظلام والقى مهل برأيه هذا :

الأخ / أسامه ـ حفظك الله ـ

لي تعقيب على بعض ما نقلته :

1ـ قول المؤلف : ( وهكذا ترى أن أمارة بني لام كانت في آل فضل أيّام الأمير حسام الدين عيسى بن مهنا وآل مهنا ).

التعقيب : عيسى بن مهنّا أمير آل فضل من بني ربيعة الجديليّة الطائية ولا يمت لقبيلة الفضول ـ بني لام ـ بصلة سوى في طي ، والمسألة لا تعدو عن كونها تشابه أسماء بين ( فضل ربيعة ) و ( فضل لام ) ، وقبائل لام من قبائل ( فطرة ) الطائية وقبائل ربيعة من قبائل ( جديلة ) الطائية.

وهنا تعقيب من اللامي الطائي موجها الخطاب إلى مهل


قال الشيخ عبدالرحمن الزيد المغيري اللامي الطائي صاحب كتاب المنتخب رحمه الله عن الكثران:

"...، وكان لهم ملوك وصيت في القديم، ومنهم آل عروج."




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهل الكثيري
الأخ / أسامه ـ حفظك الله ـ

لي تعقيب على بعض ما نقلته :

1ـ قول المؤلف : ( وهكذا ترى أن أمارة بني لام كانت في آل فضل أيّام الأمير حسام الدين عيسى بن مهنا وآل مهنا ).

التعقيب : عيسى بن مهنّا أمير آل فضل من بني ربيعة الجديليّة الطائية ولا يمت لقبيلة الفضول ـ بني لام ـ بصلة سوى في طي ، والمسألة لا تعدو عن كونها تشابه أسماء بين ( فضل ربيعة ) و ( فضل لام ) ، وقبائل لام من قبائل ( فطرة ) الطائية وقبائل ربيعة من قبائل ( جديلة ) الطائية.

وتقبل كل الود

ولي تعقيب على هذه الفقرة من تعقيبك يا أخي العزيز مهل سلمك الله:

أولا: قبائل (فطرة) هي نفسها قبائل (جديلة) أي أن قبائل جديلة = قبائل فطرة؛ ففطرة هو ابو قبائل جديلة؛ حيث أن جديلة هي زوجة سعد بن فطرة. وبنو لام من جديلة ومن ثم فهم من فطرة. وكانت طي قبيلتين: فطرة (جديلة) أهل السهل و الغوث أهل الجبل. فلعلك يا أخي كنت تريد أن تقول أن (آل فضل بن ربيعة) من الغوث ومن ثم فهم غير الفضول اللاميين الذينهم من فطرة. وفي هذه الحالة فإن ما رجحه شيخ المؤرخين ورائد علماء الإجتماع العلامة المحقق ابن خلدون هو أن (آل فضل بن ربيعة) من فطرة (جديلة) الذين غادر اكثرهم سهول طي في حرب الفساد ((التي كانت بين فطرة والغوث ودامت 150 سنة)) واستوطنوا الشام.

ويرى المغيري أن (آل فضل بن ربيعة) من بني لام. كما يرى الشيخ حمد الجاسر رحمه والشيخ ابو عبد الرحمن ابن عقيل عفى الله عنه ان (الفضول) من (آل فضل بن ربيعة).
ومن اطلع على ماكتبه المؤرخون يعلم ان ل (آل فضل بن ربيعة) وجود في نجد، فهذا القلقشندي يقول عن العارض:
"والعارض وراء الوشم وهو الذي ينتهي اليه آل فضل اذا توسعوا في البر." نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب.

ثم يرد مهل بالاتفاق في نقطة والإختلاف مع أخرى:

كل الشكر لك أخي اللامي الطائي على هذا التعقيب الذي يدل على دقتك

وكلامك في التعقيب الأول سليم 100% فبنو ربيعه من القبائل الغوثية وبنو لام من فطره :

1ـ ( آل ربيعة ) : وهم بنو ربيعة بن حازم بن علي بن الفرج بن ذهل بن جراح بن شبيب بن مسعود بن سعيد بن حرب بن السكن بن الربيع بن غلقي بن حوط بن عمرو بن خالد بن سعيد بن عدي بن أفلت بن سلسلة بن شغل بن عمر بن سلسلة بن غنم بن ثوب بن معن بن عتود بن عنين بن سلامان بن شغل بن عمر بن غوث بن طي.

2ـ ( بنو لام ) : هم بنو لام بن عمر بن علية بن مالك بن جدعان بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعد بن فطرة بن طي.

المرجع : نهاية الإرب للقلقشندي. وكذا قال صاحب السبائك.
ومن تتبع ما توفر من المراجع المتقدمه يتضح له جليا أن قبيلة بنو لام وربيعة يجتمعان في طيء ، وكل قبيلة منهما لها أفرعها ومواطنها ، وبنو لام في الحجاز وما جاوره كانوا داخلين في إمرة بنو ربيعة ككثير من القبائل ، وبنو ربيعة كان حكمهم في الشام وإمتد ليشمل الحجاز وما جاوره ، ولازالت أفرع ( الفضل ابن ربيعة ) تستوطن الشام حتى وقتنا هذا ولم يكن لها وجود في الحجاز ونجد إلاَ أن سلطتها في حكمها شملته.

أما في التعقيب الثاني فلا أوافقك ، لأن قبيلة الفضول قبيلة لامية قطعاً ، لعدة أمور :

1ـ إجماع الفضول على إنتسابهم إلى بني لام والناس مؤتمنون على أنسابهم.
2ـ إشتهار إنتسابها لبني لام وتواتره بين الناس ، وما تعارف عليه الناس من نسب كان حجة وهو الأصل في الأنساب.
3ـ لأفرع الفضول ( السلطان والغزي والبرجس والخرسان ) ذكر يسبق ذكر ( الفضل ابن ربيعة ) فكيف ينسبون إليه ؟؟.
4ـ إبن سيار وابن لعبون وغيرهم جزموا بإنتساب الفضول ( الغزي والسلطان ووو ) إلى بني لام ، وهم مؤرخون سبقوا من ذكرت بعقود طويله جداً.

ولكاظم شكر كلام جميل فيها في بداية كتابه ورده على من ينسب الفضول إلى بني ربيعة.

أما من ذكرت من المؤلفين فأعتقد ـ والله أعلم ـ أن محل الإشكال لديهم هو في عدم وجودهم لفرع لامي ينتمي لجد إسمه ( فضل ) ، فكان منهم هذا التخريج لهذا الإشكال.


ثم يأتي الرد الموضح من اللامي الطائي :


ماعليك زود اخي العزيز مهل والشكر كله لك انت على اريحيتك.

واسمح لي اولا ان اوكد انني لم اقصد القول بان الفضول ليسوا من بني لام، لا تصريحا ولا تلميحا، ولا اعتقد أن في كلامي مايمكن أن يفهم منه القول بأن الفضول ليسوا من بني لام، أبد أبدأ.
بل على العكس من ذلك، اردت من تعقيبي أن أذكر رأي المؤرخين والدارسين والنسابة الذين يرون أن (آل فضل بن ربيعة) يرجعون لبني لام. وعليه يكون الفضول اللاميون وآل فضل بن ربيعه كلهم من بني لام، ومن ثم فإنه يصعب الجزم بأن الفضول لايلتقون بآل فضل بن ربيعة الا في طيء، وهذا ماصرح به الباحث الفضلي اللامي الأستاذ أيمن النفجان وفقه الله واياك في كتابه عن قبيلة الفضول اللامية في نجد.

وفيما يلي نسب (آل فضل بن ربيعة) إلى بني لام:

"ومن طيء: سلسلة، بالضبط المعروف. وهم: بنو سلسلة بن غنم بن ثوب بن معن ابن عتود بن حارثة بن لأم بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعاء بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعد بن فطرة بن طيء.

ثم المشهور من بقايا طيء الموجودين الآن خمسة أبطن: البطن الأول: ربيعة. قال في مسالك الأبصار: وهم بنو ربيعة بن حازم بن ابن علي بن الفرج بن دغفل بن جراح بن شبيب بن مسعود بن سعيد بن حرب ابن السكن بن ربيع بن علقي بن حوط بن عمرو بن خالد بن معبد بن عدي ابن أفلت بن سلسلة، المقدم ذكره."

المرجع: قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان
المؤلف : القلقشندي

ويلي راي ابن خلدون:

"(وقال ابن حزم) عندما ذكر أنساب طيئ وأنهم لما خرجوا من اليمن مع بنى أسد نزلوا جبلى أجا
وسلمى وأوطنوهما وما بينهما ونزل بنو آمد ما بينهم وبين العراق وفضل كثير منهم وهم بنو حارثة نسبة إلى أمهم وتيم الله وحبيش والاسعد اخوتهم رحلو على الميلين في حرب الفساد فلحقوا بحلب وحاصر طيئ وأوطنوا تلك البلاد الا بنى رومان بن جندب بن خارجة بن سعد فانهم أقاموا بالجبلين فكانوا جبليين ولاهل حلب وحاصر طيئ من بنى خارجة السهيليون اه فلعل هذه الاحياء الذين بالشأم من بنى الجراح وآل فضل من بنى خارجة هؤلاء الذين ذكر ابن حزم انهم انتقلوا إلى حلب وحاصر طيئ لان هذا الموطن أقرب إلى مواطنهم لهذا العهد من مواطن بنى الجراح بفلسطين من جبلى أجا وسلمى اللذين هو موضع الآخرين فالله أعلم أي ذلك يصح من انسابهم "

المرجع: تاريخ ابن خلدون

وبنو خارجة هم جديلة التي كانت رئاستها في بني لام.


هل هناك بقية للحوار .. نتمنى ذلك :sha6er

كحيلان
22-01-2008, 04:52 PM
:sha6er:sha6er:sha6er:sha6er


الشكر موصووول للأخ كثرنجي كول :ward

اخو وضحه الدويجني
22-01-2008, 04:55 PM
مشكور يا كثرنجي على نقل الحوار وجعله بموضوع مستقل

الكثرنجي
24-01-2008, 05:53 AM
شكرا للجميع على إثراء الحوار في أمر يعني الكثران وبني لام وبعد توضيح الأخ مهل أجزم بخطأ من إنتسب من أبناء عمومتنا الفضول اللاميين إلى ربيعه إلى إذا كان اللامي لديه مايقدمه لينقض كلام مهل

اللامي الطائي
24-01-2008, 01:36 PM
كل الشكر لك أخي كثرنجي

قلبت البيت ـ فوق تحت ـ بحثا عن كتاب الأخ الأيمن لأقرأة بتمعن قبل قليل لكني أم أجده ـ كعادتي في إضاعة الكتب ـ :)
لكن أعدك أن أحصل عليه لأقف على كلام الأخ أيمن وأناقشك على ضوءة


فدم بحفظ الله ورعايته
:ward



إن لم تكن قد وجدته فلا تتعب نفسك بحثا عنه، انت عزيز وغالي، والكتاب لدي اهداه إلي صديق عزيز، شرواك، جزاه الله واياك خيرا، وانا على استعداد لتزويدك بما تريد منه. وفيما يأتي ماقال عن الموضوع:


"وقد اختلفت أراء النسابين بين من يرى أنهم نفس القبيلة، وآخرون يرون التفريق الكامل بينهم، والذي أرجحه أن الجزم بأحد الرأيين من الصعوبة بمكان فالقبيلتين تحملان نفس اللقب، وتنتسبان إلى طي وظهور قوتهم في نفس الحيز الزمني (في القرن السابع)، وآل فضل بن ربيعة هم أمراء طي لفترة زمنية طويلة بحيث أصبحت جميع قبائل طي، وأحلافها تنتسب إليهم، بالإضافة إلى أن بعض قدماء النسابين كالقلقشندي نسب آل ربيعة إلى بني لام، ولكن قبيلة الفضول اللامية النجدية التي هي محل بحث الكتاب تميزت بالاستقلال منذ وقت مبكر حيث أن بطون آل فضل بن ربيعة هي:
آل عيسى
آل فرج
آل سميط
آل مسلم
آل عامر
آل علي
ولم يرد ذكر آل غزي، والسلطان، والخرسان، والصرخة من بطون آل ربيعة بل ذكروا من أحلاف آل مرا أخوة آل فضل، إذا قبيلة الفضول اللامية النجدية قبيلة مستقلة من القرن التاسع على الأقل بحسب الأخبار التاريخية التي توفرت لدينا، سواء كانت تنتسب إلى آل ربيعة أو لا."

ولي عودة لاستكمال النقاش المفيد معك يحفظك الله.
:ward

اللامي الطائي
24-01-2008, 11:09 PM
شكرا للجميع على إثراء الحوار في أمر يعني الكثران وبني لام وبعد توضيح الأخ مهل أجزم بخطأ من إنتسب من أبناء عمومتنا الفضول اللاميين إلى ربيعه إلى إذا كان اللامي لديه مايقدمه لينقض كلام مهل

:cool::cool:
ناوي تشعللها اخي كثرنجي كول؟:)
والا قررت تحسمها، بأي طريقة، لصالح أخينا مهل؟:)
لا عليك، حتى أنا أود أن أجاري أخينا مهل وغيره من أبناء العمومة، ولكن ماذا أقول للعلامة الجهبذ ابن خلدون وغيره من العلماء المحققين؟:)
هذا مزح.

أما الجد فأصدقك القول أنني أتفادى، ماستطعت، أن أخالف إخواني في شيء (أي شيء) إلاً ما اعتقد أنه يدخل في باب الساكت عن الحق شيطان أخرس؛ وبخاصة ماينشر على الملأ، لأن هدفنا جميعا البحث عن الحقيقة، وليس لأحد منا مصلحة في مجانبة الصواب؛ فماضينا مشرف وتاريخنا مشرق ماعرف منه وما لم يعرف ولله الحمد والمنة. واختلاف الرأي لايفسد للود قضية.

وفي موضوع نقاشنا هذا وما يماثله من نقاش حول انتساب (س) من الناس إلى (ص) من الناس، أعتقد، والله أعلم، أن من يثبت الانتساب أقرب إلى الصواب ممن ينفيه؛ لأن الانتساب إلى أي قبيلة عربية يكون، كما تعرفون، من عدة وجوه، منها: البنوة أوالحلف أو الجوار. فالمثبت للنسب يدعي حدوث واحد من ثلاثة (أي يكفيه أن يثبت واحدا). بينما من ينفيه يدعي عدم حدوث أي من الثلاثة (أي يلزمه إن يثبت عدم حدوث الثلاثة كلها). والناظم يقول:

افهم مسائل ستة واشهد بها ** من غير رؤياها وغير وقوف
نسب وموت والولاء وناكح ** وولاية القاضي وأصل وقوفي

وإذا وجد من العلماء والباحثين المحققين المعتبرين من يدعي أو يرجح انتساب (س) إلى (ص)، فإنه لا يمكن نفي رأيهم ورده بجرة قلم. بل لابد أن تكون لدينا معرفة قطعية تخالف ما ذهبوا إليه، أو أن نطلع على ما اطلعوا عليه وندرسه كما درسوه. ومن يعرف حجة على من لا يعرف.

واليك ملخص بعض ماتوفر لدينا من معرفة:

1- آل ربيعة من الغوث من طي (القلقشندي)
2- آل ربيعة من خارجة من جديلة (ابن خلدون، ومعروف أنه من المحققين النادرين، وهو إمام ورائد في مجاله)، ورئاسة جديلة في بني لام.
3- بنو لام داخلون في امرة آل ربيعة (الحمداني)
4- آل ربيعة من بني لام (القلقشندي)
5- آل ربيعة من بني لام (المغيري)
6- الفضول من آل ربيعة (حمد الجاسر)
7- الفضول من آل ربيعة (الحقيل)
8- الفضول من آل ربيعة (ابو عبدالرحمن بن عقيل)
9- الفضول من بني لام (المغيري)
10- الفضول من بني لام (حمد الجاسر)
11- الفضول من بني لام (الحقيل)

وكل عقله في راسه ويعرف خلاصه.:)

شكرا لك أخي العزيز على مداخلتك المحفزة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اللامي الطائي
25-01-2008, 12:38 AM
بالنسبة لما قاله أخي اللامي ـ حفظه الله ـ

أولاً: جعل قبيلة الفضل بن ربيعة تعود في نسبها إلى بني لام وأن فضلهم هو فضل لام أمر فيه نظر من عدة وجوه:

1ـ ديار الفضل بن الربيعة في الشام بينما يار ( الفضول ) بني لام في نجد والحجاز ، قال القلقشندي: ( بنو ربيعة بطن من طي القحطانية ومساكنهم البلاد الشامية ) وقال نقلا عن الحمداني: ( وكان ربيعة هذا قد نشأ في زمن أتابك زنكي وإبنه العادل نور الدين صاحب الشام ، ونبغ بين العرب ، وولده أربعة وهم : فضل ، ومرا ، ونابت ، ودغفل ، ومنهم تفرعت آل ربيعة ) ونقل عن العبر أيضاً : ( كانت الرئاسة على طيء أيام الفاطميين لبني الجراح ، ثم صارت لمرا بن ربيعة ، وكلهم ورثوا أرض غسان بالشام وملكهم على العرب ).
ومن فروع ربيعة أيضا ( آل سميط ) و ( آل عامر ) إضافة إلى آل فضل وآل مرا وغيرهم.
ولاحظ أن القلقشندي ينقل هنا عمن سبقه.

وقال السويدي في السبائك : ( بنو ربيعة هذا بطن من طيء ، مساكنهم البلاد الشامية وهم الذين يقال لهم آل ربيعة ).
بل إن المصادر مجمعة على أن ظهور بنو ربيعة كان في الشام وأنها بلادهم ، أما إمتداد نفوذهم إلى مناطق في نجد والحجاز ودخول قبائلها في إمرتهم فهذا أمر أخر.


:hala
لنبدأ بالنص الذي تفضلت، سلمك الله، بذكره منقولا عن العبر، وهو:
" ( كانت الرئاسة على طيء أيام الفاطميين لبني الجراح ، ثم صارت لمرا بن ربيعة ، وكلهم ورثوا أرض غسان بالشام وملكهم على العرب )."

ونربطه بما ورد أيضا في العبر، وهو رأي ابن خلدون أن آل ربيعة وبني الجراح من خارجة (جديلة) التي رئاستها في بني لام.

ثم نضيف اليه ما ذكره حمد الجاسر من أن بني لام انتقلوا إلى الشام في عصور قديمة، حيث كونوا امارة في فلسطين في القرن الرابع الهجري، هي امارة بني الجراح.

هذا من ناجية الأصل، أما من ناحية الديار، فإنه حتى وان كانت نشأة آل ربيعة في الشام إلا انه صار لهم وجود في نجد بجانب وجودهم في الشام، ولأخبار في ذلك كثيرة في كتب التاريخ، وهذا القلقشندي يقول عن العارض:
"والعارض وراء الوشم وهو الذي ينتهي إليه آل فضل إذا توسعوا في البر."

والقبائل الكبيرة يمكن أن تكون في أكثر من منطقة جغرافية في نفس الوقت، فهذه شمر تتواجد في نجد وفي الأردن وسوريا والعراق والخليج في نفس الوقت، وهذه بني خالد في المنطقة الشرقية والخليج ونجد الى الجوف والأردن الى سورية والعراق، وهذه الدواسر من اقصى جنوب نجد على حدود نجران الى سدير والقصيم الى المنطقة الشرقية والخليج العربي. ومثل ذلك حدث لبني لام والفضول.


2ـ لو سلمنا بقول القائل أن الفضول هم أبناء الفضل ابن الربيعة فكيف نخرج من الإشكالية التاريخية التي تثبت وجود أفرع قبيلة الفضول اللامية ـ ما يسمون بعرب البرية ـ في الفترة التي كانت فيها ذرية ربيعة هي تحكم العرب من الشام ؟؟.
قال القلقشندي : ( آل مرا : بطن من آل ربيعه من القحطانيه ، وهم بنو مرا بن ربيعه.... ويأتيهم من عرب البريه من آل ظفير ، والمفارجه ، وآل سلطان ، وآل غزي ، و أل برجس ، و آل خرسان ، وآل مغيره ... )؟؟؟.


نظريا، نقول أن الذين كانوا يحكمون في الشام هم حاضرة القبيلة وأن الأفرع الذين يأتونهم من البرية هم بادية القبيلة. وإلى عهد قريب كان لكثير من القبائل أفخاذ تقيم في الحواضر وأفخاذ تتنقل في البوادي، بل إن الفخذ الواحد يمكن أن يكون فيه حاضرة مستقرة وبادية رحل.


3ـ تفرعات قبيلة الفضول الامية هم :
السلطان
والغزي
والخرسان
والصرخه وهذا هو الثابت.
ـ بينما تفرعات الفضل بن ربيعة هي:
العيسى
وآل فرج
وآل مسلم ووالخ . ولا زالوا يسكنون بلاد الشام ، فكيف يحل هذا الإشكال أيضاً ؟؟؟؟.


نقول أن تفرعات قبيلة الفضول اللامية: الغزي والسلطان والخرسان والصرخة، ويمكن ان نضيف إليهم الكثران وآل مغيرة، هي تفرعات بادية الفضول وقد استقر بعضهم في نجد وانتقل الباقون إلى الشمال بحفظ الله ورعايته.
وتفرعات الفضل بن ربيعة هم تفرعات حاضرة الفضول وقد استقروا في الشام.



ثانياً : على كثرة ما حنقت من كتاب كاظم شكر الرافضي وكثرة ما ملأ بالمغالطات على قدر ما أعجبني كلامه في التفريق بين القبيلتين حيث قال في مقدمة كتابه :


أولا: لاتحنق يا أخي العزيز فالدنيا لاتسوى ساعة حنق واحدة، وهو مضر بالصحة ولا تظهر آثاره إلا عند تقدم السن، فأنتبه رعاك الله:


( وهناك بعض القبائل العربية تشترك مع قبيلة الفضول بالإسم ولكنها تختلف وإياها في النسب والسكن ، فقبيلة الفضول التي تسكن الديار الشامية ورؤسائها وأمرائها ( آل فاعور ) فهؤلاء ينتسبون إلى ربيعة من طيء أيضاً وكانت لهم هناك إمارة ونفوذ وصولة وجولة ، وهؤلاء فير قبيلة ( الفضول اللامية ) التي نحن بصددها.
لذا وجدت من المفيد جداً أن أذكر ما أسلفت ذكره من التمييز بين القبائل العربية المذكورة ، وذلك لغرض إيقاف القاريء الكريم على الحقائق وعدم جره إلى المتاهات التي إنساق إليها الغير ). إنتهى كلامه.


هو لم يذكر ولا ربع حقيقة واحدة لذلك فأنا لا أستطيع أن أصدقه حتى لو أردت، وبعد الإطلاع على ماتقدم من أقوال أهل العلم وأساطينه وما أثبته المؤرخون من صلة القربى لا يمكنني أن اتجاهل كل ذلك. وعليه، فلا بد أن ثمة صلة بين القبيلتين، فإما أن يكون الفضول من آل فضل، وإما أن يكون الفضول وآل فضل بطونا في بني لام.
وفي أي الحالتين فإن الفضول دون شك من بني لام وهذا مما ثبت واستفاض. وكما قال الناظم:

افهم مسائل ستة واشهد بها ** من غير رؤياها وغير وقوف
نسب وموت والولاء وناكح ** وولاية القاضي وأصل وقوفي

والله أعلا وأعلم.

وفي هذا السياق، هل ذكر شكر في كتابه سلسلة نسب الفضول وسبب تسميتهم بهذا الاسم؟
ليتك تتفضل علينا بما ذكر إن كان قد تطرق إلى ذلك,


ثالثاً : قرأة كتاب الأخ أيمن النفجان ـ حفظه الله ـ حين صدوره قراءة عابرة ، وأذكر أنه تردد في بداية كتابة في هذه المسألة ( خلاها عايمه ) ولم يرجح ، ثم بنا كتابة على كون القبيلة لامية !!.


فعلا! يبدو أنه خالاها عايمه على استحياء:)


والنقاش مع أستاذ مثلك يسرني ويعلمني

فدم بحفظ الله ورعايته


ماعليك زود، وهذا من حسن ذاتك وكرم محتدك، وكل منا يتعلم من الآخر.

والله يحفظك أخي مهل ويرعاك ويسدد في دروب الخير خطاك.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.:ward

خالد بن راشد
26-01-2008, 08:45 AM
أما الجد فأصدقك القول أنني أتفادى، ماستطعت، أن أخالف إخواني في شيء (أي شيء) إلاً ما اعتقد أنه يدخل في باب الساكت عن الحق شيطان أخرس؛ وبخاصة ماينشر على الملأ، لأن هدفنا جميعا البحث عن الحقيقة، وليس لأحد منا مصلحة في مجانبة الصواب؛ فماضينا مشرف وتاريخنا مشرق ماعرف منه وما لم يعرف ولله الحمد والمنة. واختلاف الرأي لايفسد للود قضية.

:sha6er:sha6er:sha6er:sha6er

بيض الله وجهك يالامي الطائي

كثرنجي كول .. تتحفنا دائما بما هو مفيد

مهل .. بيض الله وجهك على المجاراة الهادفه مع اخونا اللامي الطائي

الله يكثر من امثالكم ولا يحرمنا منكم

..

اللامي الطائي
26-01-2008, 09:56 AM
:sha6er:sha6er:sha6er:sha6er

بيض الله وجهك يالامي الطائي

كثرنجي كول .. تتحفنا دائما بما هو مفيد

مهل .. بيض الله وجهك على المجاراة الهادفه مع اخونا اللامي الطائي

الله يكثر من امثالكم ولا يحرمنا منكم

..

:hala
حياك الله وبياك يا أخي خالد بن راشد
والحمد لله على السلامة
نورت الموضوع
والمنتدى
والديرة اللي أنت فيها.

اسفرت وانورت واستهلت وامطرت.

شكرا لك يا ابن العم هذا المرور العابق. :ward

الفضلي الطائي
26-01-2008, 11:49 PM
:hala
لنبدأ بالنص الذي تفضلت، سلمك الله، بذكره منقولا عن العبر، وهو:
" ( كانت الرئاسة على طيء أيام الفاطميين لبني الجراح ، ثم صارت لمرا بن ربيعة ، وكلهم ورثوا أرض غسان بالشام وملكهم على العرب )."

ونربطه بما ورد أيضا في العبر، وهو رأي ابن خلدون أن آل ربيعة وبني الجراح من خارجة (جديلة) التي رئاستها في بني لام.
ثم نضيف اليه ما ذكره حمد الجاسر من أن بني لام انتقلوا إلى الشام في عصور قديمة، حيث كونوا امارة في فلسطين في القرن الرابع الهجري، هي امارة بني الجراح.

.:ward

الاخ " اللامي الطائي" كلامك عجيب فالمؤرخ ابن خلدون لم ينسب "آل فضل بن ربيعه" الى "بني لام الجديليه الطائيه" وانا اتعجب من قولك .. كونه لم يتطرق لذلك بتاتاً .. بل اورد بمخطوطته رأيين حول نسبهم : الراي الاول : بأنهم من "بنوافلت" من "بنوسلسله" من "بنو سلامان الغوثيه الطائيه".. الراي الثاني : من نسل " اياس بن قبيصه الطائي" .. فمن خلال هذين الرأيين يتضح لنا بجلي بأنه لم يعزهم مثل ماتفضلت به قائلاً الى "بني لام الطائيه" .. بالاضافه بان "بنولام" ليسوا من احلاف "آل فضل بن ربيعه" بل هم ممن يدخلون في امرة" آل مرا بن ربيعه" ..مثل حال قبائل العرب الاخرى .. اخي الفاضل كل مااتمناه ان تكون دقيق وان تنقل لنا نصوص المؤرخين بحذافيرها والتي تستند عليه وتدعم قولك بأن "آل فضل بن ربيعه" من "بنو لام الجديليه الفطريه الطائيه".. وفي نفس الوقت قد لايخفى على جنابك بان معظم المؤرخين المتقدمين قد نصوا بوضوح على ان عرب "آل فضل" هم من "آل ربيعه المفرجيه الجراحيه الافلتيه السلسليه المعنيه السلامانيه الغوثيه الطائيه".. وعشان مااطول عليك فـ "الفضول" من أبناء "فضل" وقيل "فاضل" من "بنو لام" من "بنو جديله الطائيه" .. بينما "آل فضل بن ربيعه"هم من" بنومفرج" من "بنوجراح" المعروفون بأتصال عمود نسبهم الى "بنو افلت" من "بنوسلسله" من" آل معن" من " بنو سلامان" من "الغوث" من "بنو طئ" .. اما احتجاجك بالقول ببعض المؤرخين المعاصرين فلايعتد فيهم مع انهم لم ينفوا "لامية الفضول" ولكنهم بنفس الوقت لم يفرقوا مابين نسب القبيلتين "الطائتيين" .. بحكم اتفاقهم واشتراكهم بالاسم "فضل " .. اخي للمعلوميه بان المؤرخ "القلقشندي" المتوفي سنة821 هـ لديه ثلاثة مؤلفات وهي كالاتي :1-قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان ,2-نهاية الارب في معرفة انساب العرب,3- صبح الاعشى .... وعند مراجعتي وتدقيقي وتتبعي لنصوص تلك المؤلفات .. وجدت بأن هناك فروق وتضارب بالمعلومات عند المؤرخ نفسه حيث نجده يذكر في "قلائد الجمان" (( ومن طئ:سلسله بالضبط المعروف , وهم :بنوسلسله بن غنم بن ثوب بن معن بن عتود بن حارثه بن لام...الى ان قال نقلاً عن مخطوطة "مسالك الابصار عن ممالك الامصار" للمؤرخ ابن "فضل الله العمري" المتوفي سنة 749هـ ...(( قال في مسالك الابصار : "وهم بنوربيعه بن حازم بن علي بن المفرج بن دغفل بن جراح بن شبيب بن مسعود بن سعيد بن حرب بن السكن بن ربيع بن علقي بن حوط بن عمرو بن خالد بن معبد بن عدي ابن افلت بن سلسله" , المقدم ذكره )) .. ثم فلننظر الى تناقض وتضارب كلام المؤرخ القلقشندي .. فقد ذكر بمؤلفه "نهاية الارب" مايلي : آل ربيعه -بطن من طئ , ومساكنهم البلاد الشاميه .. قال في مسالك الابصار : وهم "بنوربيعه بن حازم بن علي بن المفرج بن دغفل بن جراح بن شبيب بن مسعود بن سعيد بن حرب بن السكن بن ربيع بن علقي بن حوط بن عمرو بن خالد بن معبد بن عدي ابن افلت بن سلسله بن شغل بن عمرو بن سلسله بن غنم بن ثوب بن معن بن عتود بن عنين بن سلامان بن شغل بن عمرو بن الغوث بن طئ" ... اما بمؤلفه صبح الاعشى فقد اورد : "بنو ربيعه بن حازم بن علي بن المفرج بن دغفل بن جراح بن شبيب بن مسعود بن سعيد بن حرب بن السكن بن ربيع بن علقي بن حوط بن عمرو بن خالد بن معبد بن عدي ابن افلت بن سلسله بن ثعل بن عمرو بن سلسله بن غنم بن ثوب بن معن بن عتود بن عنين بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طئ" ...فمن خلال هذه الفروقات بين النصوص نخرج بنتيجه بأن "آل فضل بن ربيعه الطائيه" نسبهم بمؤلفيه "نهاية الارب"و"صبح الاعشئ".. الى "بنوافلت بن سلسله" من "بنوسلامان" من "الغوث بن طئ" , بينما بالمقابل نجده ينسبهم في مخطوطته "قلائد الجمان" يعزهم الى "بنو لام" من "بنوجديلة" من "بنوطئ" .. وفي جميع الاحوال لايمكننا الاخذ بهذا النسب الذي ينقله لنا المؤرخ "احمد القلقشندي" .. فسلسلة تسلسل عمود نسب "بنوسلسله" معروفه , وابناء "لام" معروفون , وقد اشار اليهم كبار النسابين المتقدمين زمنياً ,, مثل المؤرخ الكبير وابوالنسب "الكلبي" المتوفي سنة 204هـ في مؤلفه " نسب معد واليمن الكبير " حيث نص قائلاً:" سلسله بن غنم بن ثوب بن معن عتود بن عنين بن سلامان بن الغوث بن طئ ," بالاضافه بأن هناك العديد الذين اشاروا الى ذلك مثل المؤرخ"ابن حزم الاندلسي" وغيرهم .. فمن خلال هذه النصوص يتضح لنا بأن "آل فضل بن ربيعه" ليسوا من بطون " بني لام" بل هم من "آل معن" من " بنوسلامان"من " الغوث" من "بنوطئ" والله أعلم.





ودمتم سالمين

اللامي الطائي
27-01-2008, 10:02 AM
:hala
أستاذي وأخي الفضلي الطائي سلمك الله

شرفتني بمداخلتك القيمة وما أنا الا تلميذ من تلاميذك وعالة على ماسطرته أناملكم أنت واخوانك من باحثي القبيلة أبمن النفجان ورشيد الكثيري و عبدالله بن حمد الكثيري وغيرهم ممن لا أتذكر الآن، الذي يملأ الفضاء الإلكتروني، جزاكم الله خير الجزاء.

واسمح لي الآن ولي عودة ان شاء الله.
:ward

محبك ومغليك

تلميذك اخوك اللامي الطائي

الكثرنجي
27-01-2008, 05:50 PM
مرحبا باخي الفضلي الطائي
شكرا للجميع على مساهمتهم القيّمه
وما نزال بانتظار المزيد من الفائدة عبر هذا المتصفح

دمتم برضا الرحمن

اللامي الطائي
28-01-2008, 09:05 AM
الأخ اللامي الطائي

يقال في المثل : إذا حضر الماء بطل التيمم

فلست أعلم بقبيلة الفضول من الأخ الفضلي الطائي

ولا انا، يا اخي العزيز مهل الكثيري.
والمثل يقال أيضا: إذا حضر الطهور بطل العفور.:)
والله يرعاكم.

اللامي الطائي
28-01-2008, 11:05 AM
استاذي العزيز الفضلي الطائي سلمك الله،
اسمح لي أولا أن أؤكد للمرة الثانية في هذا الموضوع على مسألة مهمة ماكنت أتصور أنها يمكن أن تكون محل نقاش، وهي حقيقة تاريخية. تلك هي مسألة انتساب الفضول لبني لام، والتي هي مسألة متفق عليها ومسلم بها من قبل نسابة ومؤرخي نجد والجزيرة العربية وغيرهم ممن كتب في الأنساب، وهي موثقة في كتبهم. كما أن ذلك هو الثابت والمستفيض لدى جميع أبناء القبيلة والقبائل الأخرى. ولم يقل بغير ذلك أحد ممن اطلعت على أعمالهم. وحتى الذين قالوا أن الفضول من آل فضل بن ربيعة، يقولون أيضا أن الفضول من بني لام، وانظر في ذلك جمهرة أنساب الأسر المتحضرة للجاسر وكنز الأنساب للحقيل.

وقبيلة الفضول قبيلة لامية طائية سواء قبلنا رأي من نسب الفضول إلى آل فضل بن ربيعة أو لم تقبله، ليس هذا فحسب بل اعتقد أن قبيلة الفضول هي التي ورثت قبيلة بني لام وحلت محلها وصارت القبيلة الأم لقبائل بني لام في نجد بعد رحيل كثير من بطون بني لام إلى خارج نجد.


والآن يا أخي الكريم إلى فقرات مداخلتك التي تفضلت بها ويشرفني التحاور معك حولها:

الاخ " اللامي الطائي" كلامك عجيب فالمؤرخ ابن خلدون لم ينسب "آل فضل بن ربيعه" الى "بني لام الجديليه الطائيه" وانا اتعجب من قولك .. كونه لم يتطرق لذلك بتاتاً
[/size]


أخي الفاضل، عندما قلت أن ابن خلدون يرى أن آل ربيعة من جديلة كنت أعتمد على ما قاله ابن خلدون في تاريخه والمذكور نصا بحذافيره في آخر المشاركة رقم 1 من هذا الموضوع. وفيما يأتي خلاصته نصا بحذافيرها، حيث يقول ابن خلدون حرفيا:

"فلعل هذه الأحياء الذين بالشام من بني الجراح وآل فضل من بني خارجة هؤلاء الذين ذكر ابن حزم أنهم انتقلوا إلى حلب وحاضر طيئ لان هذا الموطن أقرب إلى مواطنهم لهذا العهد من مواطن بني الجراح بفلسطين من جبلى أجا وسلمى اللذين هو موضع الآخرين فالله أعلم أي ذلك يصح من انسابهم "
المرجع: تاريخ ابن خلدون (متاح على الإنترنت)



بالاضافه بان "بنولام" ليسوا من احلاف "آل فضل بن ربيعه" بل هم ممن يدخلون في امرة" آل مرا بن ربيعه" ..


أخي الفاضل إلذي اطلعت عليه في هذا الصدد هو أن بني لام داخلون في إمرة آل ربيعة وهو منقول عن الحمداني. ويمكن أن يفهم منه أن آل ربيعة هم أمراء بني لام. ونحن نعلم أن قبيلة بني لام من أقوى القبائل وأكبرها في ذلك الزمان ولن يقبلوا بإمرة قبيلة أخرى ليست منهم. ولعل هذا هو ماجعل الشيخ المغيري رحمه الله يقول بالحرف الواحد تعقيبا على عبارة الحمداني:

"قلت فإن كان الأمر هكذا فليسوا (المقصود آل ربيعة) من عدي بن ثعل، بل يحتمل أن يكونوا (أي آل ربيعة) من عدي بن لام، وهو عدي بن سلسلة بن عمرو بن سلسلة بن غنم بن حارثة بن ثوب بن معن بن عتود بن حارثة بن لام "



اخي الفاضل كل مااتمناه ان تكون دقيق وان تنقل لنا نصوص المؤرخين بحذافيرها والتي تستند عليه وتدعم قولك بأن "آل فضل بن ربيعه" من "بنو لام الجديليه الفطريه الطائيه"..


حاضر، واليك يالغالي، ماتيسر منها:

- قال أبن خلدون:
"فلعل هذه الأحياء الذين بالشام من بني الجراح وآل فضل من بني خارجة هؤلاء الذين ذكر ابن حزم أنهم انتقلوا إلى حلب وحاضر طيئ لان هذا الموطن أقرب إلى مواطنهم لهذا العهد من مواطن بني الجراح بفلسطين من جبلى أجا وسلمى اللذين هو موضع الآخرين فالله أعلم أي ذلك يصح من انسابهم "
المرجع: تاريخ ابن خلدون (متاح الإنترنت).

- قال حمد الجاسر:
"ويظهر أن بني لام انضمت إليهم فروع من قبيلة طي بعد انتقال القبيلة إلى الشام في عصور قديمة، حيث كونوا إمارة في فلسطين في القرن الرابع الهجري، هي إمارة بني الجراح، فاتسعت بنو لام في نجد، وكثرت..."
المرجع: جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد/ حمد الجاسر. ص 698.

- قال القلقشندي:
"ومن طيء: سلسلة، بالضبط المعروف. وهم: بنو سلسلة بن غنم بن ثوب بن معن ابن عتود بن حارثة بن لأم بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعاء بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعد بن فطرة بن طيء.
ثم المشهور من بقايا طيء الموجودين الآن خمسة أبطن: البطن الأول: ربيعة. قال في مسالك الأبصار: وهم بنو ربيعة بن حازم بن ابن علي بن الفرج بن دغفل بن جراح بن شبيب بن مسعود بن سعيد بن حرب ابن السكن بن ربيع بن علقي بن حوط بن عمرو بن خالد بن معبد بن عدي ابن أفلت بن سلسلة، المقدم ذكره."
المرجع: قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان/ القلقشندي. (متاح على الإنترنت).

- قال الحقيل:
"ذكر الحمداني أن بني لام داخلون في إمرة آل ربيعة في عرب الشام".
المرجع: كنز الأنساب/ حمد الحقيل. ط10، 1404. ص 171.

- قال المغيري:
"قال السويدي عن الحمداني: إن بني لام داخلون في إمارة أمراء آل ربيعة من طي. قلت فإن كان الأمر هكذا فليسوا من عدي بن ثعل، بل يحتمل أن يكونوا من عدي بن لام، وهو عدي بن سلسلة بن عمرو بن سلسلة بن غنم بن حارثة بن ثوب بن معن بن عتود بن حارثة بن لام "
المرجع: المنتخب في ذكر أنساب قبائل العرب/ المغيري. ط2، 1405. ص 281.



وفي نفس الوقت قد لايخفى على جنابك بان معظم المؤرخين المتقدمين قد نصوا بوضوح على ان عرب "آل فضل" هم من "آل ربيعه المفرجيه الجراحيه الافلتيه السلسليه المعنيه السلامانيه الغوثيه الطائيه".. وعشان مااطول عليك فـ "الفضول" من أبناء "فضل" وقيل "فاضل" من "بنو لام" من "بنو جديله الطائيه" .. بينما "آل فضل بن ربيعه"هم من" بنومفرج" من "بنوجراح" المعروفون بأتصال عمود نسبهم الى "بنو افلت" من "بنوسلسله" من" آل معن" من " بنو سلامان" من "الغوث" من "بنو طئ" ..


يا أخي ألا يكون بنوا المفرج هؤلاء هم المفارجة الذين من بني لام في الشام وذكرهم الأستاذ أيمن النفجان في كتابة الفضول اللامية، وعد منهم الصقور أو آل صقر. وفي موقع قبيلة الصقور على الإنترنت أنهم من بني المفرج من بني لام.



اما احتجاجك بالقول ببعض المؤرخين المعاصرين فلايعتد فيهم مع انهم لم ينفوا "لامية الفضول" ولكنهم بنفس الوقت لم يفرقوا مابين نسب القبيلتين "الطائتيين" .. بحكم اتفاقهم واشتراكهم بالاسم "فضل "

لا أتصور يا أخي الكريم أن المؤرخين المعاصرين ومنهم باحثين محققين وممحصين يمكن أن يخطئوا في نسب قبيلتين كانتا من أشهر قبائل العرب لمجرد الاتفاق في الاسم. هذا يمكن أن يقال في حالة الأسر الصغيرة المغمورة.



.. اخي للمعلوميه بان المؤرخ "القلقشندي" المتوفي سنة821 هـ لديه ثلاثة مؤلفات وهي كالاتي :1-قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان ,2-نهاية الارب في معرفة انساب العرب,3- صبح الاعشى .... وعند مراجعتي وتدقيقي وتتبعي لنصوص تلك المؤلفات .. وجدت بأن هناك فروق وتضارب بالمعلومات عند المؤرخ نفسه حيث نجده يذكر في "قلائد الجمان" (( ومن طئ:سلسله بالضبط المعروف , وهم :بنوسلسله بن غنم بن ثوب بن معن بن عتود بن حارثه بن لام...الى ان قال نقلاً عن مخطوطة "مسالك الابصار عن ممالك الامصار" للمؤرخ ابن "فضل الله العمري" المتوفي سنة 749هـ ...(( قال في مسالك الابصار : "وهم بنوربيعه بن حازم بن علي بن المفرج بن دغفل بن جراح بن شبيب بن مسعود بن سعيد بن حرب بن السكن بن ربيع بن علقي بن حوط بن عمرو بن خالد بن معبد بن عدي ابن افلت بن سلسله" , المقدم ذكره )) .. ثم فلننظر الى تناقض وتضارب كلام المؤرخ القلقشندي .. فقد ذكر بمؤلفه "نهاية الارب" مايلي : آل ربيعه -بطن من طئ , ومساكنهم البلاد الشاميه .. قال في مسالك الابصار : وهم "بنوربيعه بن حازم بن علي بن المفرج بن دغفل بن جراح بن شبيب بن مسعود بن سعيد بن حرب بن السكن بن ربيع بن علقي بن حوط بن عمرو بن خالد بن معبد بن عدي ابن افلت بن سلسله بن شغل بن عمرو بن سلسله بن غنم بن ثوب بن معن بن عتود بن عنين بن سلامان بن شغل بن عمرو بن الغوث بن طئ" ... اما بمؤلفه صبح الاعشى فقد اورد : "بنو ربيعه بن حازم بن علي بن المفرج بن دغفل بن جراح بن شبيب بن مسعود بن سعيد بن حرب بن السكن بن ربيع بن علقي بن حوط بن عمرو بن خالد بن معبد بن عدي ابن افلت بن سلسله بن ثعل بن عمرو بن سلسله بن غنم بن ثوب بن معن بن عتود بن عنين بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طئ" ...فمن خلال هذه الفروقات بين النصوص نخرج بنتيجه بأن "آل فضل بن ربيعه الطائيه" نسبهم بمؤلفيه "نهاية الارب"و"صبح الاعشئ".. الى "بنوافلت بن سلسله" من "بنوسلامان" من "الغوث بن طئ" , بينما بالمقابل نجده ينسبهم في مخطوطته "قلائد الجمان" يعزهم الى "بنو لام" من "بنوجديلة" من "بنوطئ" .. وفي جميع الاحوال لايمكننا الاخذ بهذا النسب الذي ينقله لنا المؤرخ "احمد القلقشندي" .. فسلسلة تسلسل عمود نسب "بنوسلسله" معروفه , وابناء "لام" معروفون , وقد اشار اليهم كبار النسابين المتقدمين زمنياً ,, مثل المؤرخ الكبير وابوالنسب "الكلبي" المتوفي سنة 204هـ في مؤلفه " نسب معد واليمن الكبير " حيث نص قائلاً:" سلسله بن غنم بن ثوب بن معن عتود بن عنين بن سلامان بن الغوث بن طئ ," بالاضافه بأن هناك العديد الذين اشاروا الى ذلك مثل المؤرخ"ابن حزم الاندلسي" وغيرهم .. فمن خلال هذه النصوص يتضح لنا بأن "آل فضل بن ربيعه" ليسوا من بطون " بني لام" بل هم من "آل معن" من " بنوسلامان"من " الغوث" من "بنوطئ" والله أعلم.


أخي الكريم، ابن خلدون اطلع على ماتفضلت به من أقوال وذكرها في تاريخه، ثم ناقشها وانتهى إلى أن آل ربيعة وبني الجراح قد يكونون من بني خارجة أي من جديلة.

اختاما، لايفوتني أن اعبر لك عن تقديري واحترامي لشخصكم الكريم وتفهمي لوجهة نظرك والموضوع يستوعب وجهات النظر المختلفة، والحمدلله رب العالمين.



ودمتم سالمين


وانت سالم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الفضلي الطائي
07-02-2008, 07:36 PM
استاذي العزيز الفضلي الطائي سلمك الله،
اسمح لي أولا أن أؤكد للمرة الثانية في هذا الموضوع على مسألة مهمة ماكنت أتصور أنها يمكن أن تكون محل نقاش، وهي حقيقة تاريخية. تلك هي مسألة انتساب الفضول لبني لام، والتي هي مسألة متفق عليها ومسلم بها من قبل نسابة ومؤرخي نجد والجزيرة العربية وغيرهم ممن كتب في الأنساب، وهي موثقة في كتبهم. كما أن ذلك هو الثابت والمستفيض لدى جميع أبناء القبيلة والقبائل الأخرى. ولم يقل بغير ذلك أحد ممن اطلعت على أعمالهم. وحتى الذين قالوا أن الفضول من آل فضل بن ربيعة، يقولون أيضا أن الفضول من بني لام، وانظر في ذلك جمهرة أنساب الأسر المتحضرة للجاسر وكنز الأنساب للحقيل.

وقبيلة الفضول قبيلة لامية طائية سواء قبلنا رأي من نسب الفضول إلى آل فضل بن ربيعة أو لم تقبله، ليس هذا فحسب بل اعتقد أن قبيلة الفضول هي التي ورثت قبيلة بني لام وحلت محلها وصارت القبيلة الأم لقبائل بني لام في نجد بعد رحيل كثير من بطون بني لام إلى خارج نجد.


والآن يا أخي الكريم إلى فقرات مداخلتك التي تفضلت بها ويشرفني التحاور معك حولها:




أخي الفاضل، عندما قلت أن ابن خلدون يرى أن آل ربيعة من جديلة كنت أعتمد على ما قاله ابن خلدون في تاريخه والمذكور نصا بحذافيره في آخر المشاركة رقم 1 من هذا الموضوع. وفيما يأتي خلاصته نصا بحذافيرها، حيث يقول ابن خلدون حرفيا:

"فلعل هذه الأحياء الذين بالشام من بني الجراح وآل فضل من بني خارجة هؤلاء الذين ذكر ابن حزم أنهم انتقلوا إلى حلب وحاضر طيئ لان هذا الموطن أقرب إلى مواطنهم لهذا العهد من مواطن بني الجراح بفلسطين من جبلى أجا وسلمى اللذين هو موضع الآخرين فالله أعلم أي ذلك يصح من انسابهم "
المرجع: تاريخ ابن خلدون (متاح على الإنترنت)




أخي الفاضل إلذي اطلعت عليه في هذا الصدد هو أن بني لام داخلون في إمرة آل ربيعة وهو منقول عن الحمداني. ويمكن أن يفهم منه أن آل ربيعة هم أمراء بني لام. ونحن نعلم أن قبيلة بني لام من أقوى القبائل وأكبرها في ذلك الزمان ولن يقبلوا بإمرة قبيلة أخرى ليست منهم. ولعل هذا هو ماجعل الشيخ المغيري رحمه الله يقول بالحرف الواحد تعقيبا على عبارة الحمداني:

"قلت فإن كان الأمر هكذا فليسوا (المقصود آل ربيعة) من عدي بن ثعل، بل يحتمل أن يكونوا (أي آل ربيعة) من عدي بن لام، وهو عدي بن سلسلة بن عمرو بن سلسلة بن غنم بن حارثة بن ثوب بن معن بن عتود بن حارثة بن لام "




حاضر، واليك يالغالي، ماتيسر منها:

- قال أبن خلدون:
"فلعل هذه الأحياء الذين بالشام من بني الجراح وآل فضل من بني خارجة هؤلاء الذين ذكر ابن حزم أنهم انتقلوا إلى حلب وحاضر طيئ لان هذا الموطن أقرب إلى مواطنهم لهذا العهد من مواطن بني الجراح بفلسطين من جبلى أجا وسلمى اللذين هو موضع الآخرين فالله أعلم أي ذلك يصح من انسابهم "
المرجع: تاريخ ابن خلدون (متاح الإنترنت).

- قال حمد الجاسر:
"ويظهر أن بني لام انضمت إليهم فروع من قبيلة طي بعد انتقال القبيلة إلى الشام في عصور قديمة، حيث كونوا إمارة في فلسطين في القرن الرابع الهجري، هي إمارة بني الجراح، فاتسعت بنو لام في نجد، وكثرت..."
المرجع: جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد/ حمد الجاسر. ص 698.

- قال القلقشندي:
"ومن طيء: سلسلة، بالضبط المعروف. وهم: بنو سلسلة بن غنم بن ثوب بن معن ابن عتود بن حارثة بن لأم بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعاء بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعد بن فطرة بن طيء.
ثم المشهور من بقايا طيء الموجودين الآن خمسة أبطن: البطن الأول: ربيعة. قال في مسالك الأبصار: وهم بنو ربيعة بن حازم بن ابن علي بن الفرج بن دغفل بن جراح بن شبيب بن مسعود بن سعيد بن حرب ابن السكن بن ربيع بن علقي بن حوط بن عمرو بن خالد بن معبد بن عدي ابن أفلت بن سلسلة، المقدم ذكره."
المرجع: قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان/ القلقشندي. (متاح على الإنترنت).

- قال الحقيل:
"ذكر الحمداني أن بني لام داخلون في إمرة آل ربيعة في عرب الشام".
المرجع: كنز الأنساب/ حمد الحقيل. ط10، 1404. ص 171.

- قال المغيري:
"قال السويدي عن الحمداني: إن بني لام داخلون في إمارة أمراء آل ربيعة من طي. قلت فإن كان الأمر هكذا فليسوا من عدي بن ثعل، بل يحتمل أن يكونوا من عدي بن لام، وهو عدي بن سلسلة بن عمرو بن سلسلة بن غنم بن حارثة بن ثوب بن معن بن عتود بن حارثة بن لام "
المرجع: المنتخب في ذكر أنساب قبائل العرب/ المغيري. ط2، 1405. ص 281.




يا أخي ألا يكون بنوا المفرج هؤلاء هم المفارجة الذين من بني لام في الشام وذكرهم الأستاذ أيمن النفجان في كتابة الفضول اللامية، وعد منهم الصقور أو آل صقر. وفي موقع قبيلة الصقور على الإنترنت أنهم من بني المفرج من بني لام.




لا أتصور يا أخي الكريم أن المؤرخين المعاصرين ومنهم باحثين محققين وممحصين يمكن أن يخطئوا في نسب قبيلتين كانتا من أشهر قبائل العرب لمجرد الاتفاق في الاسم. هذا يمكن أن يقال في حالة الأسر الصغيرة المغمورة.




أخي الكريم، ابن خلدون اطلع على ماتفضلت به من أقوال وذكرها في تاريخه، ثم ناقشها وانتهى إلى أن آل ربيعة وبني الجراح قد يكونون من بني خارجة أي من جديلة.

اختاما، لايفوتني أن اعبر لك عن تقديري واحترامي لشخصكم الكريم وتفهمي لوجهة نظرك والموضوع يستوعب وجهات النظر المختلفة، والحمدلله رب العالمين.




وانت سالم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


بارك الله فيك يابن العم على الرد المفصل والجميل .. ولي رجعه بالنقاش حول الموضوع بشكل مطول ان شاء الله ..


وتقبل مني فائق الاحترام والود والتقدير

الفضلي الطائي
07-02-2008, 07:41 PM
مرحبا باخي الفضلي الطائي
شكرا للجميع على مساهمتهم القيّمه
وما نزال بانتظار المزيد من الفائدة عبر هذا المتصفح

دمتم برضا الرحمن

حياك الله يالكثرنجي .. وانا صراحه من اشد معجبيك ومتابعيك بأطروحاتك المميزه بهذا المنتدى الموقر .. والتي لها طابع الحميه والغيره والجديه
والحماس لاجل حفظ تراث ولم شمل قبيلة آل كثير .. وفي نفس الوقت ودي انتهز الفرصه بأن اطرح عليك سؤال شخصي .. والسؤال هل انت من
آل كثير ام من الفضول ام انك من قبيله آخرى وخوالك كثران ام ماذا ؟؟ معليش على سؤالي هذا بس طريقة اسلوبك يذكرني بشخص له احترامه
ووزنه بعالم منتديات الانساب والتاريخ ..

الكثرنجي
09-02-2008, 11:48 PM
هلا وغلا اخوي الفضلي ومتابعتك شرف لي وانت استاذي اول وتالي وادين لك بالفضل في معرفة الكثير عن بني لام وفروعها وهالشي من زمان ومن خلال اكثر من موقع ورغم اختلافي معك بشي بسيط لكن تبقى استاذي وبالنسبه لسؤالك فأعتقد انك مشبه على اسلوبي اكيد

لك التحايا العطرة

اللامي الطائي
15-02-2008, 10:37 AM
بارك الله فيك يابن العم على الرد المفصل والجميل .. ولي رجعه بالنقاش حول الموضوع بشكل مطول ان شاء الله ..


وتقبل مني فائق الاحترام والود والتقدير

وفيك بارك الله يابن العم الغالي،
الله يحييك تحية المطر،
والجميع الجميع بالتأكيد في شوق لرجعتك ولما سوف تكتب ومنكم نستفيد.

وشكرا لطلتك البهية ومرورك العاطر العابق.
وتقبل مني فائق الاحترام والود والتقدير.