المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إعلان عن إنشاء جمعية خيرية خاصة بالجماعة


لامــي
26-02-2013, 09:42 PM
إعلان
عن إنشاء جمعية خيرية خاصة بالجماعة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسوله الأمين ..وبعد :
فلقد أمرنا ربنا عز وجل بالصدقة والبذل والعطاء في آيات كثيرة ، قال تعالى: (( وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ))
وقال تعالى : ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ ))
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى )) متفق عليه .
وأفضل الصدقة والبر هي التي تُعطَى للأقارب ، لقوله تعالى : ((وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ )) وقوله : ((قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ )) وقوله تعالى : ((إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى )) وقوله تعالى : ((وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ )) ، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (( ابدأ بمن تعول : أمك وأباك وأختك وأخاك ثم أدناك فأدناك )) صححه الألباني في إرواء الغليل 3 / 316 .
وقوله صلى الله عليه وسلم : (( ابدأ بنفسك فتصدق عليها ، فإن فضل شيء فلأهلك ، فإن فضل شيء فلذي قرابتك ، فإن فضل عن ذي قرابتك شيء فهكذا وهكذا )) رواه مسلم .
وليعلم أن الأقارب هم أبناء قبيلتك وجماعتك أيضاً وليس فقط إخوانك وأبناء عمك الأدنين .
قال الشيخ ابن عثيمين : ( الرحم لها صلة ولو كانت بعيدة ما دمت تعرف أن هؤلاء من قبيلتك ، فلهم الصلة ولو كانوا بعيداً ) شرح رياض الصالحين 5 / 230 .
وقال ابن حجر الهيتمي : ( ولا تظنن أن الرحم هم أقاربك الأدنون ، بل منهم الأبعدون أيضاً ) أسمى المطالب في صلة الأقارب ص 173 .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخره له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم)
وقال ـ صلى الله عليه وسلم : ( ما من ذي رحم يأتي ذا رحمه فيسأله فضلا أعطاه الله إياه فيبخل عليه إلا أخرج الله له حية من جهنم يقال لها شجاع يتلمظ فيطوق به) .
وقال صلى الله عليه وسلم : ( أيما رجل أتاه ابن عمه فسأله من فضله فمنعه منه ، منعه الله من فضله يوم القيامة ) صحيح الترغيب والترهيب 1 / 104
قال ابن حجر الهيتمي معلقاَ على هذين الحديثين : ( فتأمل رحمك الله تعالى هذا الوعيد الشديد واحذر أن تقع فيه ، بل إذا سألك قريبك شيئاً وأنت قادر عليه ؛ فبادر بإعطائه صدقة عليه وصلة لرحمه ، وإعانة له على الخير من قوت نفسه وعياله ، بل الكمال الأعظم أن لا تحوجه إلى أن يأتي ويسألك ، بل إذا ظننت أدنى وقوع خلة به فبادر بجبره وإعطائه ما يسدها فإنك لن تعدم عظيم ثواب ذلك عند من لا تخيب عند الودائع إلا بأحسن من ذلك ) أسمى المطالب في صلة الأقارب ص 148 .
وقال ابن القيم : (فأي قطيعة أعظم من أن يراه يتلظَّى جُوعاً وعَطَشاً، ويتأذَّى غاية الأذى بالحر والبرد،ولا يطعمه لقمة ولا يسقيه جرعة ولا يكسوه ما يستر عَوْرَتَهُ ويقيهِ الحرَّ والبردَ، ويُسْكِنُهُ تحت سقف يُظله) زاد المعاد 5 / 550
قال تعالى : ((فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ ))
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يدخل الجنة قاطع )) متفق عليه .
قال ابن عثيمين: ( إذا كان الناس في حالة فقر ، وأنت غني وأقاربك فقراء فصلتهم أن تعطيهم بقدر حالك ) مكارم الأخلاق ص 42 .
قال شيخ الإسلام ــ رحمه الله ــ : ( فعلى المسلمين جميعاً أن يطعموا الجائع ويكسوا العاري ولا يدعوا بينهم محتاجاً ) مجموع الفتاوى 28/287 .
وقال ابن القيم ــ رحمه الله ــ : ( فإن اتقى الله في ماله ووصله به رحمه وأخرج منه حق الله وليس مقصوراً على الزكاة ، بل من حقه إشباع الجائع وكسوة العاري وإغاثة الملهوف وإعانة المحتاج المضطر ، فطريقة طريق غنيمة وهو فوق الصدقة ) عدة الصابرين 336 .
وقال الشيخ ابن عثيمين ــ رحمه الله ــ : ( ودفع الضروريات واجب ، فإنه يجب على الإنسان إذا رأى أخاه في ضرورة أن يرفع ضرورته ، فإذا رآه في ضرورة إلى الطعام أو الشراب أو التدفئة أو التبردة ، وجب عليه أن يقضي حاجته ووجب عليه أن يزيل ضرورته يرفعها )
شرح رياض الصالحين 5 / 24 .
قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ : ( فإن للصدقة تأثيراً عجباً في دفع البلاء ولو كانت من فاجر أو ظالم بل من كافر ، فإن الله يدفع بها أنواعاً من البلاء ، وهذا معلوم عند الناس خاصتهم وعامتهم ، وأهل الأرض كلهم مقرون به لأنهم جربوه ) مقدمة الوابل الصيب .
قال تعالى : ((هَا أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنْكُمْ مَنْ يَبْخَلُ وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ )) .


ولهذا فيعلن الإخوة في حفر الباطن :


عن إنشاء جمعية خيرية خاصة بالجماعة ، بسبب الحاجة الماسة لبعض عوائلنا للظروف القاسية التي يمرون بها .
ونظراً إلى أن أغلب الإخوة في الكويت لا يعلمون عن تلك الجمعية قمنا بهذا الإعلان في موقع الجماعة.
فنفيدكم علماً بأن أغلب أبناء الجماعة في حفر الباطن قد اشتركوا في ( قطية ) شهرية بمبلغ ( 100 ريال) لكل موظف ، وقد وصل عدد المشتركين إلى ما يزيد على تسعين شخصاً ، كما شارك عدد من أبناء الجماعة في الكويت بشكل شهري أو بمبالغ مقطوعة ـ جزاهم الله خيراً .
وقد بلغ عدد الأسر المستفيدة خلال الأشهر القليلة الماضية إلى (36) أسرة بمبالغ مالية وصلت إلى (70) ألف ريال ــ ولله الحمد ــ وسوف يستمر العمل في (القطية) مدة تسعة أشهر أو عام فقط من هذا التاريخ ، بحسب ما قرره الأعضاء ــ إن شاء الله ــ .
والأعضاء المشاركون ، أو الذين شاركوا في ( القطية ) من حفر الباطن ، هم :
لطيف القويفل وأبناؤه .
سعد القويفل وأبناؤه .
حامد القويفل وإخوانه .
طلال القويفل وإخوانه .
ناصر جفران المتيح وإخوانه .
شافي الحمض وإخوانه .
فرحان التليعة وأبناؤه .
صالح التليعة وإخوانه .
ردام القطوى وأبناؤه .
فاضل القطوى وإخوانه .
سلطان العردان وإخوانه .
حسن الصلال وأبناؤه .
عطا الصلال وإخوانه .
منور الغريزان وأبناؤه .
تركي الغريزان وأبناؤه .
حمود القصل وأبناؤه .
سالم القصل وأبناؤه .
عيادة الصبحان وأبناؤه .
سنيد العثالى وأبناؤه .
عبيد العثالى وأبناؤه .
صايل الوسار .
غباش المتيح .
ساير النشيران .

وغيرهم .


ومن الكويت :

حمود الحيص .
أحمد غالب المناع .
غدير العدوان .
مساعد الحيص .
براك الحيص .
سعد الحيص .
ماجد وسمي العومان .
عثمان العون .
مشرف العجاجي .
عبيد النشيران .
فراج الجريد .
عبدالله جدوع الحادث
عبدالله رميح القصل


وغيرهم


فهذه فرصة ذهبية أن تصل رحمك بأي مبلغ كان ، وأن تشارك بهذا الأجر العظيم وأي نعمة أعظم من أن يأكل ابن عمك وأطفاله من عمل يدك ويلبسون بفضل عطائك وجودك عليهم لاسيما إذا كانوا أيتاماً ، فهذه الجمعية الخيرية للقبيلة بشرى سارة لأهل الخير ، ونواة خير لعلها تسد هذه الثغرة وهذا الوجوب وأن تكون عنواناً للصلة في أبرز معانيها وأسماها .

وأخيراً من لديه القدرة وأراد المشاركة الشهرية أوالمساهمة في أي مبلغ كان ولو كان ديناراً واحداً أو أقل أو أكثر ـ جزاه الله خيراً ـ فعليه الاتصال بأعضاء وممثلي الجمعية في الكويت وكذلك من أراد الاستفسار أكثر فعليه أن يتصل بأحد ممثلي الجمعية: مساعد محمد الحيص ــ ت 504044477 أو على صالح بن جبر التليعة ـ ت 66979744 ، أو أي عضو فيها .


الناس بالناس مادام الحياة بهم السعد لا شك تارات وهبات
وأفضل الناس ما بين الورى رجل تقضى على يده للناس حاجات
لا تمنعن يد المعروف من أحد ما دمت مقتدرا فالسعد تارات
واشكر فضائل صنع الله إذ جعلت إليك لا لك عند الناس حاجات

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وكتب /
فالح التليعة ـ ت 0500098488
29 / ربيع الأول / 1434 هـ