المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : للنقاش ( أسباب قلة أعداد آل كثير)


الكثرنجي
23-12-2007, 08:28 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هلا باهلي وناسي مساكم الله بالخير كلً باسمه

أستأذنكم بمحاولة شخصية لتحفيز البقية العارفة بالقبيلة للمساهمة في تفسير أسباب قلة أعداد الكثران في الجزيرة العربية وأنا للعلم قاري عادي لا أملك معلومة محددة فقط هي تساؤلات أتمنى مشاركة الجميع وأسجل شكري هنا لأبن عمي الغالي رشيد الكثيري وللأخ العزيز الفضلي الطائي والاخ أيمن النفجان وأبوعبدالكريم البازع فقد أستفدت منهم كثيراً في معرفة قبيلتي ومازلت أستفيد منهم .


الكثران من خلال تتبع القاريء لهم ومعرفة إنتمائهم كفرع من قبيلة عظيمة العدد والقوة هي بني لام التي سجلت كتب التاريخ بعض مواجهاتهم الحربية مع القبائل الأخرى وحققت إنتصار في تلك الحروب أو المغازي نلاحظ قوتهم وهذه القوة بالتأكيد هي دليل على تجمع كبير وهذا التجمع متمرّس على الحرب وهذا التجمع كذلك له مكانة يدافع عنها وأرض يحميها.

وإذا تتبعنا تاريخ بني لام ، نجد أن بداية نزول بني لام الى نجد هو بعد خروج بني هلال بن عامر الذي ينتمي لهم ابو زيد الهلالي منها بسبب القحط في نهاية القرن الخامس اي عام 600 هـ تقريباً

وهي حتى هذا التاريخ أي 600هـ عند نزولها لم يحدث فيها إنشقاق لأفرعها منفردة بدليل نزولها كاملة وكذلك المواجهة المؤرخة في 612 هـ وهي معركة بالقرب من القطيف مع أمير المدينة مالك بن سنان بسبب مساعد بني لام لأعداء الدولة الايوبية وهم العيونيين تدل على أنهم مازالوا يتحالفون باسم لام وليس أحد أفرعها.

ويبدوا أن التفرق حصل بعد النزول ليس قطعا بسبب خلاف إذا أخذنا بالإعتبار أهمية قوة التجمع والإشتراك في الدم والحميا وكذلك بلوغ القبيلة أوج قوتها في القرن العاشر ، فقد يكون بسبب جغرافية نجد الصغيرة التي كانت تضم أطياف من أبناء القبائل ولكثرة بني لام التي فرضت عليهم التوزع فيها بحثاً عن المراعي وقد يكون هذا التوزع لفرض سيطرة كذلك لان أفرعها فرضت سطوة على وسط الجزيرة العربية على مدى 400 سنة تقريباً قال سلطان طريخم السرحاني في كتابه ( جامع أنساب قبائل العرب) : لام بن عمرو : بطن من طيء ، كانت منازلهم بين المدينة وجبلي طيء ، والمدينة النبوية وماحولها ، وجبل أجا وسلمى وكثروا بنو لام بعد هجرة بني هلال فملأوا بين المدينة وإلى الوشم بنجد فكانت لهم منعة وقوة تضاهي ماكان لبني هلال حتى ضرب بهم المثل ( يشبع بني لام ) لكثرتهم.

ومن خلال كتب التاريخ نجد أن أول ذكر يشير إلى أفرع القبيلة منفردين ويؤكد وقوع الصدام بين أفرعها كان في منتصف القرن التاسع وقبله بقليل ففي عام 851 هـ اناخ آل فضل مع بني عمهم آل مغيرة وحصل بينهم قتال إنسحبت على اثره آل فضل.

وكذلك أول ذكر لآل كثير منفردة كان في عام 861 هـ في ذكر مناخ السر بين عنزة و معهم آل كثير ضد الظفير و معهم قبيلة حرب و تقاتلوا لمدة عشرين يوم و هزمت الظفير والظفير من بني لام .

لكن هذا الصدام والله اعلم أنه يحدث بين جماعات صغيرة من الأفرع متحالفة من أجل الكسب أو من أجل تقاسمه ولا يدل دلالة قاطعة بالفرقة التي تفترض الإنعزال التام عن القبيلة بدليل قول المؤرخين الذين أشاروا إلى قوة بني لام وهذه القوة لاتأتي إلا بالتجمع والإتحاد ومن أقوال المؤرخين ماذكره محمد البلهيد قال : فالقبيله التى كانت لها الشوكه والقوه والغلبه على جميع القبائل هم بنى لام فهم أهل البلاد فى القرن العاشر , صارو هم أهل الوطن ومن عداهم أجانب عنه وكذلك عبدالله البسام فى كتابه علماء نجد فى سته قرون حيث قال: أن بني لام بعد القرن الرابع الهجرى فى نجد أكبر القبائل العربيه وأشدهم بأسا .

وقبيلة بني لام وهي بهذه الكثرة والمنعة والسلطة البدوية حملت مظالم كثيرة في حق القبائل حتى تثالبت عليها تلك القبائل في حلف الدواسر وحفزتها للخروج طلباً لارض أرحب واللالتحاق بقبائل أبناء عمومتهم في الشمال حيث قامت باديتها بهجرتها الكبيرة من نجد إلى الشمال وأتحدت مع أبناء عمومتها من قبائل طي وهذه الهجرة أحدثت في أفرعها تداخل حتمي وإختلاط بين عشائرها سوى من هاجرت أو من بقيت بشكل أربك النسابة القلائل وحتى بعض أفراد العشائر أنفسهم ولأن بني لام في مجملهم بادية لم يقدر لهم التدوين لتاريخهم وعشائرهم ليتضح الامر بجلاء وحتى من بقي من الكثران في حاضرة نجد أعداد قليلة بالتأكيد أضطرت لحاجة الأمن وخوف الثأر كجزء من قبيلة منهزمة أضطرت إلى الالتصاق في كيانات أبناء عمومتهم من أفرع القبيلة التي بقية بحاضرة نجد أو تحالفت مع قبائل قوية وأندمجت معهم والقليل منهم بقي على إسم القبيلة آل كثير.

ظلماوي
23-12-2007, 11:30 AM
اشكرك على هل الموضوع الرائع واشكر من ساندك في هذه المعلومات الطيبه من الفضلي الطائي وايمن النفجان و ابو عبدالكريم البازع ونعم فيهم اكرام وسلالة اكرام











«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»ظلماوي«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°° ·.¸.•°®»

الخالد
23-12-2007, 03:57 PM
للاسف اننا لا نمتلك معلومات كافيه عن قبيلنتا وهذا مايحزنا

بس ان شاء الله و باذن الله املنا بالمنتدى

وبامثالك من الشباب المتحمس

لاحياء اسم القبيله

ومشكور على المعلومات

الكثرنجي
24-12-2007, 10:37 AM
حياك الله ابن العم ظلماوي ولاتهون انت بعد لك مشاركات بالمنتديات اعتبرها مساهمة مشكورة في نشر معلومات القبيلة عند غير الكثران وهذا شي مفيد في تعريف الاخرين عن الكثران

الكثرنجي
24-12-2007, 10:41 AM
حياك الله ابن العم اصيل والحقيقة ان ابناء الكثران مطالبين بالبحث والسؤال وطرح التساؤلات والتقصي عن كل مايضيف معلومة لن تأتي الى باستثارة الفضول بالمعرفة من مصادرها المتاحه والمتنوعه وهذا حق مشاع لكل ابناء وبنات الكثران ولكن ينقص الكثر منا الحماس لهذا الشي

الكثرنجي
24-12-2007, 10:55 AM
الجهات التي تسرب اليها الكثران من وجهة نظر خاصة هي :
1 ـ مرافقة جزء كبير منهم الهجرة الكبيرة لبني لام بعد القرن العاشر الهجري ومن ثم اندماجهم بالكامل مع بني عمهم من طي.
2 ـ اندماج الجزء الذي تربطه علاقة قرابة مع الظفير والذي ضل مرتبط بما يشبه الحلف معهم فترة طويله ومن ثم انتقل معهم الى الشمال.
3 ـ دخول بعض من بقي منهم مع ابناء عمهم من الفضلي والمغيرة المتحضرين في نجد والاحساء ومن ثم انتقال جزء منهم الى الكويت.
4 ـ كان الفضول في فترة الهجرة وماقبلها ومابعدها كثيرة العدد ولها صولات وجولات وبهذا والله اعلم قد استحوذت على انضمام كثير من ابناء الكثران وخصوصا البدو.

الكثير
24-12-2007, 12:02 PM
لك الشكر يابن عمى ...

وموضوع يستحق النقاش لى عوده بأذن الله..

مسكاوي
24-12-2007, 01:35 PM
بيض الله وجهك على الموضوع الجميل والشيق

ونشكر جميع الأخوة الذين ساهمو في هذا الموضوع والمعلومات اللي فيه

ولك خالص تحيتي ،،،

اللامي الطائي
24-12-2007, 10:12 PM
موضوع مهم للغاية ومعلومات مفيدة جدا، تشكر اخي كثرنجي كول على تفضلك بها علينا. والشكر موصول للاخوان الذين ذكرتهم رشيد الكثيري وايمن النفجان وعبدالكريم البازع والفضلي الطائي واضيف اليهم المهندس عبدالله بن حمد الكثيري مؤلف مصابيح الظلام في تاريخ طي ثم بني لام، وغيرهم من الاخوان، فجهودهم مشهودة معروفة مشكورة وقد استفدت منهم الكثير.

ان الفتن التي حدثت فيما بين الكثران انفسهم في النصف الآول من القرن التاسع، وكذلك الفتنة التي حدثت فيما بينهم على مدى سنوات في أواخر القرن الحادي عشر وأوائل القرن الثاني عشر، قد جعلت بعض افخاذ القبيلة يرتحل عنها خارج نجد. ونحن نعلم جميعا أن من الكثران من ارتحل الى العراق ثم الى الأحواز (عربستان) وهم اليوم في ايران. واعتقد ان ثمة من ارتحل عن القبيلة الى خارج نجد غير هؤلاء الذين في عربستان، وغير الذين في الجهات التي تفضلت اخي بالاشارة اليها. وما دام الموضوع اجتهاد، فاسمحوا لي بصراحة ان اقول اني لا استبعد أن يكون بعض قبيلة آل كثير الذين كانوا سلاطين في حضرموت وفي ظفار من آل كثير اللاميين؛ كما انني لا استبعد ان يكون بعض آل كثير الذين في شمران من الكثران اللاميين. وذلك للاسباب الاتية:

1- قلة عدد أفراد الكثران، وهو الذي جعلك، اخي العزيز، تطرح هذا الموضوع للنقاش
2- من الثابت ان بعض بني لام و آل نبهان الطائيين قد ارتحلوا الى عمان واستقروا فيه
3- آل كثير ليسوا قديمين في حضرموت وظفار وان انتسابهم الى همدان ليس محل اتفاق ولم يحسم
4- لباس سلاطين آل كثير (الغترة والعقال) بنفس الطريقة التي يلبسها اهل نجد والحجاز وشمال الجزيرة وهم واقعين بين اليمن وعمان الذين لا يلبسونهما.
5- من آل كثير الذين في شمران من يقول انهم ليسوا من شمران وانما دخلوا فيهم بالحلف

والله اعلم، وهو سبحانه من وراء القصد. وسلامتكم.

الكثير
25-12-2007, 09:58 AM
نقاش مثمر ومفيد احببت ان اضيف معلومه الاساهم فى هذا النقاش لنستفيد منه جميعا..
بالنسبه كلام الاخ الامى الطائى

ان الفتن التي حدثت فيما بين الكثران انفسهم في النصف الآول من القرن التاسع، وكذلك الفتنة التي حدثت فيما بينهم على مدى سنوات في أواخر القرن الحادي عشر وأوائل القرن الثاني عشر، قد جعلت بعض افخاذ القبيلة يرتحل عنها خارج نجد. ونحن نعلم جميعا أن من الكثران من ارتحل الى العراق ثم الى الأحواز (عربستان) وهم اليوم في ايران. واعتقد ان ثمة من ارتحل عن القبيلة الى خارج نجد غير هؤلاء الذين في عربستان، وغير الذين في الجهات التي تفضلت اخي بالاشارة اليها.
كلام سليم 100%100

واحب ان اضيف.. ذكر البسام فى (تحفه المشتاق)صفحه(36)سنه853هـ 1449مـ {فيها تصالحو آل كثير بينهم-بعد حروب وقعت بينهم} انتهى..
واستمرو متصالحين 239سنه يدافعون عن بعضهم البعض وملتحمين وتكاتفين حتى جاء اليوم المشؤوم والقشة التى قسمت ظهر البعير.. كما ذكر فى الكتب (فتنه آل كثير)... قال ابن بشر:صفحه(341)وفيها تواقعوا آل كثير بينهم.وقتل خلال ذلك شهيل بن غنام من رؤسائهم...
وقال ابن عباد:صفحه(68)وفيها غزوا أل عساف وطلبوهم رفاقهم آل نبهان( وقتلو اكثرهم )فى حائر سدير..انتهى
بعد هذى الفتنه التى حصلت بين الكثران قلت سيطرتهم على الوضع بسبب الخلاف الذى بينهم وارتحل كثير من الاسر لقرى نجد وارتحل البعض الى الشمال وتحالف الاغلبيه مع القبايل لكى لا يكونو مطمع للغزاه...
للاجابه على السؤال المطروح من قبل الاخ كثرنجى كول وهو محور حديثنا:
تفسير أسباب قلة أعداد الكثران في الجزيرة العربية
عندى تفسيران الاول: انهم ليس قليلو العدد لكنهم منتشرون والاغلبيه حضر ومع مر السنين للاسف نسو انهم كثران وعندى..تحفظ بالنسبه الاسماء العوايل..
والتفسير الثانى: ان اغلبهم قتلو بحرب الفتنه..


تعليق بسيط فى كلماته كبير فى معانيه:من اخر يوم فى التفرقه والشتات (يوم الفتنه) الا هذا اليوم تقريبا 300سنه
بدأ يقل ترابطهم وتجمعهم وجاء عصر الدول والحضارات والحدود والامان عسى الله يديمه:) وساهمت كل هذى الضروف فى تكبير حلقه التفرقه ..نشأه الدول والاستقرار والامان ساهمت فى عدم الولاء للقبيله ..
فى الماضى تتحد القبيله لكى تحمى نفسها من العدو والان الحمد لله ذهب عصر الهمجيه والقتل والفتن ولكن يبقى الاصل والمرجع والتاريخ الاننا بعصر القبليه المتحضره..

ويجب ان نفكر كيف نجتمع ونتحد ونكون كلمه واحده..
ولكم جزيل الشكر ...

الكثرنجي
26-12-2007, 05:55 PM
أشكر أبناء العم الغالين على إثراء النقاش واتمنى إثارة المزيد من النقاط والإستشهادات التي تسهم في معرفة أحداث وظروف كانت من عوامل قلة أعداد القبيلة والكشف عن أشياء غير معلومة لأبناء القبيلة

مرعيد الكثيري
26-12-2007, 11:46 PM
اشكرك كثرنجي كول على مواضيعك المتميزة جدا , واللي احرص على قرائتها كلها ,,,,,,,
لكني ماأحب انا نتكلم عن الظروف السابقة اللي مرت بها القبيلة خاصة الاحداث اللي ذكرها اخوي الكثير متعصب , لأنها تثير احزاني ,, المهم في الوقت الحالي اثارة المواضيع اللي توحد القبيلة,, والافكار والحلول اللي تساهم بتجمع الكثران من جديد ,,,
وقلةعدد القبايل ما يعيبها , المهم قوة القبيلة وتماسكها وتأثيرها في الساحة , فقبيلة الكثيران في السابق لم تكن اكثر القبائل عددا لكن قوتها وشدة بطشها جعل لها شأن في نجد , واصبحت مع ابناء العمومة هم اهل الديار وغيرهم اجناب ,,,,

فنحن الان محتاجون لتفعيل الاقتراحات التي تدعو لعقد ملتقى سنوي لابناء القبيلة للتعارف والتنسيق لازالة جميع المعوقات التي قد تعترضنا .....
وتقبل كل تقديري وتحياتي ,,,,,,,,,,,,,,,

الكثرنجي
28-12-2007, 07:21 AM
هلا فيك ولد العم مرعيد الغالي ، الحقيقة أن قبيلتنا تعاني من قلة المعلومات التاريخية المتصلة بنشأتها والظروف التي أحاطت بقيامها وإنتشارها ومآثرها ، وما نملك عنها إلا تدوين مؤرخين ونسابة لم ينصفوا تاريخها ولم يحيطوا بتفاصيل تهم أجيالها وأوردوا أحداثها بسطحية ، وعندما يثير ابناءها بعض النقاط المتصلة بها ويتباحثوا بعض حوادثها ومعلوماتها هم في الواقع لا ينكأوا جراح لأن الماضي ذهب ولن يعود بإذن الله لكن بتداول تاريخها المدون سوف يعيدوا صياغة صورة ويجدوا تفسيرات كثيرة إن لم يتم تباحثها من قبل أبناء القبيلة الآن بوجود كبار القبيلة وبعض المصادر المتاحة وعلى أيدي المطلعين فسوف تندرس وتنتهي ومثلما نتحدث عن الأسر ويعيد ابناءها ترتيب انتماءها في الفخذ والبطن لتقديم معلومة نهائية صالحة للتوثيق كذلك نتحدث عن تاريخ القبيلة وأحداثها وظروفها لتقديم معلومة نهائية صالحة للتوثيق.

الكثير
28-12-2007, 07:41 AM
اشكرك يابعد زولى:)


والله كلامك مضبوط وميه ميه ناقصنا باحثين مهتمين وبنسب قبيلتهم تكلمنا بالموضوع هذا مرتين بالمنتدى بطلب باحثين او مهمين بالنسب مع الايم رح يظهرون ان شاء الله وللعلم ان فيه كتب تبى الشخص الى يبحث عنها ويدورها وهذى تبى شخص عنده رغبه..


اشكر ياكثرنجى كول على اثاره هالمواضيع اللى تهتم بالقبيله والله يكثر من امثالك...

الكثرنجي
28-12-2007, 07:55 AM
وبدوري اشكر حضورك الفاعل بالمنتدى وحماسك الكبير اخي الكثير الغالي واتمنى أن يحذو حذوك الجميع وللمعلومية كل مايبحث بشأن القبيلة و مايقدم ويوثق بهذا المنتدى ليس لكبار السن وقد يكون ليس لنا أنه للأجيال القادمة من أبناء القبيلة أنظر كيف نعاني العوز في لم شمل القبيلة والعوز في معلومات متكاملة عنها لانريد من يأتي من بعدنا يقف نفس موقفنا فلن تترسخ القبيلة والإنتماء لها في ضمائر الأجيال إلا في حضورها في الذهن عبر مانستطيع تقديمه الآن جميعنا بدون إستثناء مطالب لتحمل مسؤولية المساهمة في يملك من معلومات ومايستطيع من جهد للم الشمل

الكثير
28-12-2007, 08:30 AM
كلام منطقى وواقعى للاجيال القادمه أن لم ينفع بالاجيال الحاليه:)


مثل ماتفضلت الانترنت او المواقع الاكترونيه سوف تكون مرجع للباحثين وللعامه من الناس فى اى امر كان سؤال قبلى او غير ذالك..

نطمع ونأمل ان يكون موقعنا مرجع للابناءنا من بعدنا يجدون به كل معلومه يبحثون عنها وكل سؤال يسالونه يجدون الاجابه موجوده..

مرعيد الكثيري
29-12-2007, 07:18 AM
اشكر ابناء العم الغالين على القلب كثرنجي كول ’ والكثير على توضيح الصورة ,,
والله يجعلكم ذخر للقبيلة .
وفي الحقيقة انا اشوف جهود كبيرة من الاعضاء , اللي قاموا بجمع معلومات كثيرة بفترة قصيرة ونطمع بالمزيد
وتقبل مروري ومشاركتي,,,,,,,,,,