المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سبيع مسماها وأصولها وبلادها ـ بين الماضي والحاضر


صقر بن عدوان
26-04-2010, 11:53 AM
لمحات تاريخيه

سبيع مسماها وأصولها وبلادها
بين الماضي والحاضر

بتصرف من كتاب " القطوف العذاب في الأمكنة والأنساب "

للاستاذ / فهيد بن عبدالله بن تركي السبيعي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـمنقول من منتديات سبيع ــــــــــــــــــــــــــــــــ


سبيع : بضم السين وفتح الباء ـ قبيلة من بني عامر بن صعصعه ـ هوازنيه ـ قيسية ـ مضريه ، وهي من أشهر القبائل النجديه المعروفه .
ويرجع المسمى لفرع من بني جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه ، ورد ذكره في كتاب " الأغاني " ولصلة القربى الوثيقة إنظوت معظم بقايا الفروع العامرية بمختلف مسمياتها وإنتماءاتها سواءاً منها الهلالية أو الكلابية أو الكعبية وغيرها .. تحت مسمى ( سبيع العامرية )

وفي عهدنا الحاضر ـ إذا قيل بني عامر فإنه يذهب عرفهم إلى قبيلة سبيع لصلتها وبقاء معظم فروعها في بلادها الأولى ، والتي لا يزال الكثير من فروعها ومسمياتها يحل منازل قبيلته ( الأم ) في العهود القديمة ، فيما يعرف بأسم ( وديان سبيع ) رنيه والخرمة ، حتى أسافل أودية بيشة وعرق سبيع .
ومن المتعارف عليه فإن كثيراً ما تنسب فروع القبيلة الواحدة إلى الفرع المشهور منها ، وإن لم تجتمع معه في الأب القريب . وشهرة سبيع إلى عامر بن صعصعة ثابتة في تراث القبيلة وتاريخها وفي مختلف المصادر المعروفة المدونة .
وقد سال أحدهم عن ( سبيع ) بمجلة العرب ـ فكان الجواب ـ
1ـ سبيع : بضم السين وفتح الباء ـ سبيع بن عامر ومنازلها أسافل رنيه والخرمة ، وقد نزح قسم كبير منها إلى نجد ، وتضرب اليوم دائرة حول الرياض ـ ولها فروع في أقاليم نجد ومدنه ، كعنيزة وشقراء ، والافلاج ... الخ .
2ـ سبيع : بطن من بني عمرو من حرب يسكن الفرع ويقال أنها من سبيع السابقة .
3ـ سبيع : بطن من بني سفيان شرق جازان ، مجاورة لبني الحارث والعبادل ...

ولكن النسبة المشهوره لسبيع الأولى ـ انتهى ـ مجلة العرب ( ج 1، 2 ، ص 17ـ السنة التاسعة 1394هـ )
وقد افاض علامة الجزيرة العربية ( حمد الجاسر ) يرحمه الله عن بني عامر بن صعصعه ـ فحدد بلادها وذكر مواضعها وأماكن تواجدها وأنتشارها وعن فروعها ، فقد ذكر منهم ـ بنو كلاب الذين كانت تشمل بلادهم عالية نجد وفيها حمى ضريه ، وتمتد جنوباً حتى أعالي بلاد وادي الدواسر ( عقيق بني عقيل قديماً ) ..
ومن بني عامر بنو عقيل الذين عُرف بهم وادي الدواسر ـ بعد أن كان يُدعى ( عقيق جرم ) نسبة لسكانه من قضاعه ..
ومن بني عامر أيضاً بنو قشير إخوة جعده ، وكانت بلادهم مع أخوتهم من بني عامر ـ الحريش والعجلان وبني عُقيل .. قلت [ ومن بني عقيل خفاجه ـ قال صاحب كتاب " بلاد العرب " وهو من أهل القرن الثالث الهجري ـ جميع بني خفاجه يجتمعون في بيشه ورنيه ـ وخفاجه أحد عشر فخذاً من أشهرهم ( بنو خالد ، ووازع والنسبة إليهم وازعي ) ـ أنظر " نهاية الأرب ـ للنويري " .

وفي القرن الثالث والرابع الهجريين ، نجد أبو علي الهجري يعُد من شيوخه أبا محمد الرنوي من أهل رنيه ، ويصفه بأنه من أفصح من رآه ولقيه بهجر ، وأنه التقى به في بلدته هجر قبيل إنتقاله منها سنة 286هـ ، وهذه السنه التي بعدها تفرق كثير من أهلها بسبب إستيلاء القرامطه على تلك البلاد في التاريخ المذكور ...
وفي موضع آخر ذكر أن ابا محمد الرنوي من ساكن رنيه ، وأنه من بني ربيعة بن عقيل ، وهذا يدل على قدم سكنى رنيه ، وأن بني خفاجه وبني ربيعة بن عقيل من سكانها القدماء ـ وهم فروع عامرية ـ انظر " التعليقات والنوادر ـ للهجري " ، ومجلة العرب ( ج 1 ، 2 ، ص 29 ـ عام 1414هـ ) .

وعن بلاد بني عامر قال الشيخ حمد الجاسر رحمه الله : ( وكانت بلاد بني عامر تمتد من سفوح الجبال الشرقية الجنوبية بإمتداد الأودية المنحدرة منها كوادي أبيده ( بيدة ) وهو وادي تربة ، ووادي رنيه ، ووادي بيشة ، ووادي الدواسر ، منساحة في عالية نجد ، ممتدة شرقاً حتى تشمل الجانب الجنوبي من جبل عارض اليمامة ( طويق ) ، وارض البياض المتصلة حتى رمال صيهد ( الربع الخالي ) ويبرين حيث بلاد بني سعد من تميم ، الذين يجاورون فروع من بني عامر من الشرق ، ويجاورون العامريين من الشمال بطون من بني تميم ، متحضرة في الوشم حتى السًر غرباً حيث تتسع بلاد بني عامر فتشمل حمى ضرية ، سوى جانبه الشمالي من بلاد غطفان الممتدة حتى سفوح حرار الحجاز ، وتتاخم بلاد بني عامر غرباً بلاد بني سليم الممتدة من حمى الربذه غرباً فالدفينه حتى الحره المعروفة بهم ـ حرة رهاط الآن ـ .
فما أمتد جنوباً فهو لبني عامر بن صعصعة حتى وادي تثليث وفراعه من البلاد ، وما رفد وادي بيشة من أودية السراة ، كوادي ترج وما حوله ، حيث البلاد التي ينتشر فيها القحطانيون ، والتي تُحاد بلاد بني عامر بن صعصعة من الجنوب بإمتداد حوض وادي بيشة حتى رمل الجزء مايعرف الآن بأسم ( المندفن ) ، حيث يختفي طرف عارض اليمامه في رمال الربع الخالي .

ثم قال : ولكن هذه القبيلة التي كانت لها تلك الصفه ـ من حيث الكثرة وتعدد الفروع وسعة البلاد ، وكانت لها السيطرة في جنوب بلاد نجد في العهد الجاهلي وصدر الإسلام ـ بحيث كانت تتصدى لمصاولة من يليها من القبائل القحطانية ، وكثيراً ما أنتصرت عليهم في مواقع مشهورة مذكورة في أيام العرب ـ أوشكت الآن أن تكون غير معروفة باسمها القديم ، إذ لا نجد من ينتسب إليها في عهدنا الحاضر ، سوى قبيلة سبيع التي لا تزال باقية في أعلى بلادها الغربية ، في رنيه وما حولها من منازل قبيلتها في العهود القديمة .. أنتهى .

قلت : بل يوجد في قبيلة سبيع فرع كبير لا يزال يحمل مسمى القبيلة الأولى وهم : ( بنو عامر ) ومن فروعهم في عهدنا الحاضر : ( بني حميد ، والقواوده ، وعجمان الرخم ، والقدعا ، والعيادين ، والضعفه ، والصيافا ) .

هذا ما أحببت بيانه راجياً من الله أن ينفع به ...

الكثير
27-04-2010, 01:45 AM
ونعم بسبيع الله لا يهينك يابن عدوان على النقل المميز

الحر الاشقر
28-04-2010, 12:39 AM
الله لايهينك على النقل

المظهري اللامي
11-05-2010, 09:25 PM
ونعم بسبيع وابيض وجه ياصقرنا