المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعال يا مهل ابي اسألك عن الفضول


واحد من الناس
02-04-2010, 11:09 AM
بما انك المصدر اللي اعتمد عليه في تاريخ انساب الكثير اللاميه الطائيه

ولا يهونون الاخوان ولاهو قصور فيهم لكن


أنت شخص مشهود لك بعلمك بالانساب والتاريخ


ومعلوماتك موثوق فيها و خاليه من اي تزوير

وأخر دليل على كلامي نقلك ( لمصابيح الظلام ليست لنا )


وايضا بحكم تواجدك المستمر وتفاعلك مع الاستفسارات والاعضاء حاب اني اسألك


الحين مو المعروف ان الكثير اللي باليمن همدانيه وحنا طائيه

ولا في اي نسب بينا ولا صلة لا من قريب ولا من بعيد


اجل ابيك تفسرلي الفضول اللي باليمن شيطلعون ؟؟


هم بعد فضلي همداني :bb27:


شوف هالرابط وننتظر ردك وتوضيحك !!!


http://www.almasdaronline.com/index.php?page=news&article-section=1&news_id=6758


---------------------------------------------------------------------------------
الفضلي يخرج عن صمته ويعلن إنهاء الهدنة مع السلطات اليمنية


http://www.almasdaronline.com/uploads/articles/6868-20100401-195503.JPG

المصدر أونلاين- خاصخرج الشيخ طارق الفضلي عن صمته الذي استمر نحو شهر ليعلن إنهاء الهدنة مع السلطات اليمنية وذلك احتجاجاً على ما قال إن قوات أمنية حاولت اقتحام منزلـه واغتياله صباح اليوم الخميس.

وقال الفضلي في تسجيل مصور – حصل المصدر أونلاين على نسخة منه – "فؤجئنا فجر هذا اليوم الخميس بمحاولة آثمة وقذرة لاقتحام منزلنا من قبل قوات خاصة تابعة للاحتلال بواسطة السلالم لولا عناية الله وعينه التي لا تنام جل جلاله وثم يقظة أبناء زنجبار الباسلة لكان حدث ما لا يحمد عقباه".

وحمل الفضلي المسؤولية الكاملة لخرق الهدنة على التهدئة مدة شهرين لجنة الوساطة برئاسة الشيخ عوض بن محمد العولقي شيخ مشايخ العوالق بشبوة التي قال إن ما أسماها بـ"قوات الإحتلال" أحرقتها وداست عليها في وجه لجنة الوساطة والخيرين معهم كما أحرقت اتفاقية الوحدة وغيرها من الإلتزامات المحلية والدولية".

وكانت السلطات اليمنية قد توصلت مطلع مارس إلى اتفاق للتهدئة مع الفضلي بعد حصار منزله وقتها على إثرها تم رفع الحصار الأمني مقابل قيام الفضلي بإنزال أعلام دولة الجنوب سابقاً وصور قتلى الحراك من على منزلـه والمنصة الخاصة باعتصامات الحراك القريبة منه.

لكن الفضلي كشف اليوم في تسجيلـه المصور عن توصله إلى اتفاق مع السلطات اليمنية مدتها شهرين تبدأ من نهاية مارس وتنتهي نهاية إبريل الجاري، وقال "كما يعلم أبناء الشعب الجنوبي الأبي أننا قد اتفقنا مع لجنة الوساطة برئاسة الشيخ عوض بن محمد العولقي شيخ مشايخ العوالق (شبوة) على هدنة مدتها شهرين تبدأ من نهاية مارس إلى نهاية إبريل وذلك حقناً للدماء وتجرعنا مرارة إنزال الأعلام وطننا الجنوبي الحبيب وشعارات حراكنا السلمي وصور شهدائنا الأبطال وذلك حرصاً منا لتفويت الفرصة أمام قوى الشر التي كانت تعد إعداداً مسبقاً لتحويل محافظة أبين وكافة مناطق الجنوب إلى أنهاراً من الدماء".

وأكد الفضلي في حديثه الذي يعد الأول من نوعه منذ إعلان سريان اتفاق الهدنة بينه والسلطات إنه لا يزال إلى جانب القضية الجنوبية ولم يتخل عنها، وقال "نؤكد إننا على العهد باقون وعلى درب الشهداء والأحرار ماضون ولا نحيد عن أهداف شعبنا الجنوبي حتى التحرر من الاحتلال الهمجي المختلف والفاشي العنصري الجاثم على أرضنا الأبية أرض الجنوب الحر وإنها لثورة حتى الإستقلال بإذن الله".

وأضاف "وليعلم أبناء الجنوب ويعلم القاصي والداني أننا لا ننقض أي عهداً ولا نخلف وعداً قطعناه على أنفسنا وقد التزمنا الصمت رغم الألم والأسى يعصر في قلوبنا لما يتعرض له أبناء الجنوب وخصوصاً أبناء الضالع الأبطال الذين سطروا أروع ملاحم البطولات بدمائهم الزكية ومعهم كافة أبناء الجنوب". وذلك في إشاره منه إلى صمته طيلة الفترة الماضية رغم ما شهدته مدينة الضالع من اشتباكات وتوتر بين أنصار الحراك وقوات الأمن.

المناع الكثيري
05-04-2010, 01:33 AM
عشت يامهل على الرد ومشكور ياواحد من الناس على الموضوع المهم

فضول لام
21-04-2010, 11:37 AM
قريت هذا الموضوع في منتدى ملتقى القبائل العربية

لاكن قبل ذالك من يستطيع ان يذكر اسمه كاملاً الى لام يستطيع حل هذه المسأله
التدوين بالجزيره العربيه متأخر و التدوين بالعراق لم يحلق الاصل , بقي صدور الرجال !!

اما ان تكون بني لام في امرة ال ربيعه و انفصلوا منها حاملين اسم القبيلة التي كانوا يعيشون بكيانها
وهذا الامر يجعل بني لام الفضول و المغيره , ويجعل الكثير فخذ من الفضول.

واما فضل ومغيره و كثير لا علاقه لهم في بني لام , يرجعون الى ربيعة الطائي .

او لكل لكل قبيلة حاضرة و بادية و الشائع لدى الرجال ان الفضلي بالعراق والفضلي باليمن والفضلي بنجد هم ذرية رجل واحد وقبيلة واحده .

ملاحظة : اللون الاحمر زيادة من عندي و توضيح



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فواز بن سلطان
اسمح لي استاذ علي بهذا السؤال واتمنى أن اجد لديك اجابة
من المعروف في لام ثلاثة اخوة في نجد هم الفضول والمغيرة وآل كثير سؤالي عن الفضول هؤلاء هل هم من فضل ربيعة الطائي أم تشابه في الأسم .. وشكرا مقدما


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، وبعد

الأستاذ فواز بن سلطان المحترم

تفضلت ودفعت لي بالسؤال التالي عما إذا كانت قبيلة الفضول اللامية المنسوبة الى فضل شقيق مغيرة وفضل ، هي من فضل بن ربيعة الطائي؟ وحسب معلوماتي التاريخية وما تشير اليه كتب الأنساب ، أقول أن الفضول الذين كانت منازلهم تتناثر في نجد ، مع أبناء عمهم من ذراري المغيرة والكثير ، هم بلا شك غير الفضل أو الفضول الذين كانت تتناثر منازلهم في الجولان الشامي.

ففضول نجد هم من سلالة فضل بن شداد بن أوس بن حارثة بن لأم الطائي، أي أن كل من فضل ومغيرة وكثير هم الحفيد السابع على عمود نسب لام.

أما فضول الجولان الشامي فهم من سلائل فضل الحفيد السابع والعشرين على عمود نسب لأم. وهو فضل بن ربيعة بن حازم بن علي بن فرج بن دغفل بن جراح بن شبيب بن مسعود بن سعيد بن حرب بن السكن بن ربيع بن علقى بن حوط بن عمرو بن خالد بن معبد بن عدي بن أفلت بن سلسلة بن غنم بن ثوب بن معن بن عتود بن حارثة بن لام الطائي،(الفضل بن ربيعة ينسب الى الغوث لا الى جديلة وبني لام منهم)

ومن الملاحظ أن فضول نجد يلتقون مع فضل الشام في جدهم حارثة بن لأم ، وهذا يعني أن ذراري عتود بن حارثة بن لأم خرجت من نجد مستقرة ما بين البلقاء الى الجوف ووادي القرى إثر حرب الفساد ، وبعيد يوم اليحاميم ، قبيل عهد الدعوة الإسلامية عام 623م ، حيث خسرت جديلة الحرب مع الغوث ونزحت عن حايل. ثم تمزق بني لام ، فبقيت ذراري شداد في نجد والحجاز ، وتقدمت ذراري عتود في الشام ، وتجمع نسلهم في القرن الثالث الهجري ، وأقاموا إمارتهم هناك بإسم بني الجراح ، ثم تمزقوا ثانية مع مطلع القرن خامس الهجري الى إمارتين، إمارة المفارجة في الرملة وهم أمراء فلسطين ، ومنهم حاليا قبيلتي عرب الصقر وعرب السردية ، وهم تشكيلات من سلائل أعصر وأبي وسلسلة أبناء غنم، وإمارة الربيعة ما بين البلقاء وحمص وهم أمراء سوريا ، ثم إمتد نفوذهم الى الرحبة في الجزيرة السورية ، ومنهم حاليا عرب العيسى وعرب الفضل وعرب الفحيلات
وكتبه
علي بن فلاح الملاحي
مؤرخ عشيرة عرب الصقر المفارجة الطائية
إربد - الأردن تغير الاسماء و الاختلاط بالناس تغير حتى اللغه , فينقطع الحاضر عن الماضي.
مثله مثل بعض ابناء الفضول الذين تسموا بالفضول حينما اتوا الى الكويت , فلا لغه و لا عادات و المصاهرات و لا حتى الدين يجمعهم باجدادهم(ربما الجد الخامس) فما بالك بنا.

وشكراً

صاحب راي
22-04-2010, 07:21 PM
في مقدمتك نقد ارجو ان توضح لنا مافي جوفك لانك في منتدى الحريه وللحديث بقية

خالد بن عطا الله
23-04-2010, 02:53 AM
العلا مه مهــــــــل يعطيك العافيه دايمآآآ

مميز

انا متابع استمر في طرحك

فضول لام
24-04-2010, 02:55 AM
الأخ فضول لام

أولاً : مرحبا بعودتك ..


ياهلا فيك اخوي , لم اغب لأعود


ثانياً : قرأت تعليقك بالأمس ولم أستطع فهم ما تريد قوله .. فاتهمت نفسي بالقصور عن فهم مدلول عباراتك .. وقلت ربما يعود سبب سوء فهمي إلى ارتفاع نسبة السمن والدبس في الدم بسبب وجبة ( خميعه تاكي ) اللي أكلتها قبل لا أقرأ تعليقك ..

سوء تعبير مني , او دعني اقول قصر بالتعبير , ولا للسمن والدبس اي صلة بالموضوع خصوصاً انه كان الغداء الرسمي لأجدادنا الذهينين.


وفي الليل قابلت أحد الأخوة وسألني عن مضمون تعليقك .. فقلت له : أني لم أفهمه لخلل في فهمي .. فقال لي : أنه أيضا لم يفهم .. !!.

وقبل قليل جاءتني رسالة من أحد الأخوة برابط الموضوع ولعل تعليقك أشكل عليه ..


حشا لله , بل سوء التعبير مني اخي العزيز



يعني ( الخميعه تاكي ) بريئة ..

لذلك

تكفى ..

وأتوسل إليك ..

وأرجوك ..

وبليز ..

عيد تعليقك بنفس المضمون اللي كنت تبي تقوله لكن بصياغه ثانيه توصل لنا مرادك بوضوح ..

أو شوف واحد يعرف يعبر كتابياً ، وانت قول له المعنى اللي تبيه وهو يكتبه عنك :wallbash:

ليست بريئة , فالوجبة تأكل من صاحبها نصيب !



ابشر اخوي


مختصر التعليق


من العراق الى الكويت الى السعوديه الى سوريا و الاردن

اي شخص يأتي بتسلل نسبة منتهي بـ لام , ويكون ثقة ينهي الخلاف فضل ربيعه وفضل لام.


النقطة الثانية : كان ما روي عن نسب الفضول شفهي عن الاباء (القاعدة الذهبية) , كل الكتاب نقلت المشهور عن الفضول انهم من بني لام , متى تم النقل ؟ , في زمن متأخر خصوصاً بالعراق , يعني اتت اقوام وذهبوا ولم يذكرهم احد , لتأخر التدوين او اختلاط الاقوام وتغير اسمائهم.


النقطة الثالثة : طي فرعين جديلة و الغوث , جديله منها بني لام , الغوث منها ربيعه , فضل في الطرفين موجود.

نظرية 1 : فضل اسم واحد لشخص واحد من طي ولا يتكرر , و تسمى الكل اقصد الجموع اللاميه با الاسم لانهم كيان واحد , ثم انفصل الكيان اللامي عن ربيعة مع احتفاظهم بالاسم .

نظرية 2 : فضل اسمين لرجلين من طي , ينتهي نسب الاول الى جديلة والثاني الى الغوث.

نظرية 3 : فضل يرجع الى ربيعه ولا علاقة لهم في بني لام , بالنظر على تواجد فضل ربيعه بالشام , بعض بنوه التحق في بني لام , و تأسس ما تأسس من مجد .

النقطة الرابعة : فضل رجل واحد , اختلف على الرواة و النسابون نسبه هل الى لام او ربيعه , قد يكون فضل بن ربيعه اللامي , واختلط على اهل العلم الامر , نظراً لبادية اللاميين , و تمدن الربيعيين , فيكون الرجل واحد , ربيعه ولام , العلاقة بينهم علاقة الابن و الاب , أو الحفيد و الجد , فضل نجد بادية , فضل اليمن و الشام حاضره


النقطة السادسة : روا البعض من كنيه لـ بني لام ابناء سعدى ايام الجاهليه , تغير اللفظ الى سعده , و قال البعض نظراً لإختلاط الطائيين بغيرهم من القبائل تغيرت لهجتهم.

نظرية : تداخل الاقوام واختلاف اللسان يفصل الفرع عن الاصل , مثل البعض ينفي صلة بالفضول و بني لام و يعد نفسه من : الظفير , والعجمان , مطير , شمر , الرفيع , العتبان , بعد 100 سنه بعد اختلاف اللغه والعادات , هل تقول هولاء فضول , مثلهم مثل عائذ ينتسبون الى المعاليم الى الظفير , وهم قبيلة مستلقة , لن نقول عنهم الا ما يقوله هم وفق القاعدة الذهبية والتي تنسف كل حقيقة.

النقطة السابعة : القاعدة الذهبية تنسف كل ما ورد اعلاه عن شان الفضول ربيعه و تثبت اللاميه "اي ان الفضول من بني لام" و لا يستطيع احد نسب فضل الى غير لام , خصوصا اهل نجد



اخيراً : طرحا الافتراضات لايعني اننا نصدقها , بل لنحرر عقولنا من تقديس المعلومة , مع العلم اني لا اقول الكلام السابق امام الاجناب اعتز بـ لاميتي و لا اشكك بها ابداً , و قبل التشكيك بها وفق النظرية الذهبية


الاقتباس مو مني من رد شخص في منتدى ملتقى القبائل العربية , والنقل للعلم فقط , ولا يعني اني موافق عليه بل لزيادة الاراء المطروحه , و لحصول تنوع , ربما يكون مضر على البعض من من لايملك ملكة التحليل , العزل و التنقية , ثم التصفية , و المناقشة.

اعتقد ان ردي كان مختصر , بس اتمنى انه كان واضح


ملاحظة : اذا كان ردي مو واضح انسى , مع كل الود

فضول لام
24-04-2010, 03:16 AM
المغيره , الكثران , نسبهم متصل بالفضول , ممكن تكون تخريجة مناسبة للعيش بسلام , الا في حالة واحدة

الحالة : الكثر فخذ استقل من الفضول , المغيره حلف او حاله حال الكثير فخذ استقل .

وشكراً

فضول لام
24-04-2010, 03:20 AM
في مقدمتك نقد ارجو ان توضح لنا مافي جوفك لانك في منتدى الحريه وللحديث بقية

اخوي هل تقصدني ام تقصد رد مهل الاول !!

صقر بن عدوان
24-04-2010, 03:38 AM
فضول لام
شكرا لك اخي الكريم على المداخله وبأنتظار مهل وباقى الاخوه للرد

فضول لام
25-04-2010, 12:28 AM
فضول لام
شكرا لك اخي الكريم على المداخله وبأنتظار مهل وباقى الاخوه للرد

اشكرك اخي الكريم , وان شاء الله تكون مفيده

فضول لام
25-04-2010, 12:44 AM
استطراد جميل وعرض للنظريات أجمل ..

لكن لاتكاد تخلوا نظرية من هذه النظريات من اعتراض جوهري ينسفها من قاعها ويعيد الإشكال إلى نقطة بدايته ..

وكما تفضلت : في مثل هذه الأمور لاحل منطقي وسليم سوى البقاء على ( القاعدة الذهبية ).


لكن كل ما تفضلت به لا يدخل في صلب سؤال الأخ السائل ..

الأخ السائل يريد أن يعرف : هل فضول اليمن وفضول لام من أصل واحد بغض النظر عن مرجع هذا النسب إلى ربيعة أو لام أو غير ذلك .. ملخص السؤال : هل هم من منبع واحد ؟.


وأتمنى أن تفيدنا في هذا الجانب ان أمكن

اعتقد اني قلت مستحيل اثبات او نفي , شيبان الفضول(البعض منهم) يقول ماكو ربيعه وغيره
كلهم واحد فضلي اليمن وفضلي العراق و فضلي الكويت كلهم يرجعون بني لام

أخالفك في هذه النقطة

وهي إلزام بما لا يلزم ..

بالنسبة للكثران والمغيره فهم قبائل لامية لها تاريخها المنفصل عن الفضول وعن غيرهم في نجد ..

وبغض النظر عن اشكالية عدم وجود عمود نسب الفضول والكثران في لام فالمغيرة لا تواجه هذه المشكلة ، وعمود نسبها إلى لام ثابت ومدون في المراجع ..

حتى لانخرج عن السؤال , مصدرك في نسب المغيره , نسب الكثير ايضاً , و قال عن الفضول من بني لام , وربما كثير و المغيره و فضل اخوه.
واقصد المغيري اللي ذكر المغيره بن شداد , ونسب الكثير من بني غزيه ومنهم العروج , وذكر الفضول بطن من بني لام دون ان ذكر لتسلسل.


الخلاصه اذا اخوان كلهم اعيال شداد بن اوس بن خالد بن حارثه بن لام

واشكر الاخ السائل و كل من شارك وكذالك الاخ مهل
والسلام ختام