المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللقاء الحصري مع العم الشيخ / عبدالله الدغفق


د/ صالح العليوي
23-06-2009, 12:07 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



ضمن سلسلة اللقاءات مع أعمدة الأسر في قبيلة الفضول اللآمية الطائية والتي تجريها شبكة قبيلة الفضول ـ الموقع الرسمي لمجلس قبيلة الفضول في المملكة العربية السعودية كان لنا هذا اللقاء الكريم مع العم الشيخ :



http://www.alfdhoolup.com//uploads/images/alfdhoolup-bd634a04e7.jpg (http://www.alfdhool.com/vb/redirect-to/?redirect=http%3A%2F%2Fwww.alfdhoolup.com%2F%2Fupl oads%2Fimages%2Falfdhoolup-bd634a04e7.jpg)




عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد المحسن بن محمد الدغفق الهداب ـ من اللبيبات ــ من الصرخة ــ من الفضول ــ يوم الجمعة ـ بتاريخ 12/6/1430هـ بمنطقة الرياض ـ محافظة الخرج .


نترككم مع اللقاء


http://www.alfdhoolup.com//uploads/images/alfdhoolup-f7786849ff.jpg (http://www.alfdhool.com/vb/redirect-to/?redirect=http%3A%2F%2Fwww.alfdhoolup.com%2F%2Fupl oads%2Fimages%2Falfdhoolup-f7786849ff.jpg)



س : منشأ الأسرة :

ج : في التويم محافظة المجمعة ـ من مواليد عام 1343 هـ وقد انتقلت الأسرة إلى محافظة الخرج عام 1387 هـ وذلك لعمل الوالد ـ يرحمه الله ـ عضواً في هيئة النظر بمحكمة الخرج بطلب من الشيخ ـ حمد الحقيل ـ يرحمه الله ـ وكذلك على تعليم الأولاد التعليم النظامي .
ويرجع نسبنا إلى أسرة الهداب كما أنه يتفرع من أسرتنا أسرة الصقر .



http://www.alfdhoolup.com//uploads/images/alfdhoolup-8b29e53c7c.jpg (http://www.alfdhool.com/vb/redirect-to/?redirect=http%3A%2F%2Fwww.alfdhoolup.com%2F%2Fupl oads%2Fimages%2Falfdhoolup-8b29e53c7c.jpg)



س :عرضت عليكم وظيفة في اليابان وراتب بمبلغ (33) ألف ريال عام 1397هـ ورفضتم فما قصة ذلك ؟

ج : يعود الضيف بذاكرته إلى الوراء ويعطينا كثيراً من القصص والبدايات والتي جعلت منه عملة نادرة في ذلك الوقت في مجال إصلاح مكائن استخراج الماء فقد تعجب اليابانيون من مقدرته في تركيب كثير من الأجهزة والتي لم يستطيعوا تركيبها وما أدهشهم في ذلك أنه غير متعلم وقد تم إجراء لقاء في جريدة الجزيرة بتاريخ 22/11/1397 هـ بواسطة المحرر سليمان العقيلي حول هذا الموضوع كتب عنوانه ( اليابان تعرض ـ ومزارع من الخرج يرفض وظيفة مهندس و 33 ألف ريال شهرياً ) هذا نصه :

عرض الرجل الأول المسؤول عن النشاطات الزراعية التعاوني في اليابان وهو رئيس الاتحاد الزراعي التعاوني على مزارع في الخرج وظيفة في اليابان براتب قدره 10 الاف دولار امريكي أي ما يعادل (33360 ريال سعودي ) شهرياً !!!
ورغم هذا الرقم المذهل .. الا ان المزارع الخرجاوي عبد الله الدغفق رفض العمل باليابان رغم كل هذا الحافز الكبير وفضل العمل بمزرعته في الخرج والبقاء في وطنه !!

أما القصة التي جعلت رئيس الاتحاد الياباني يقدم هذا المرتب الضخم لمزارع سعودي بسيط فهي حدث له ما يبرره رغم تواضع خبرات المزارع السعودي ففي احد الايام جاءت بعثة هندسية يابانية بواسطة ادارة التعاون بوزارة العمل والشئون الاجتماعية .. وقد تمت الاستعانة بها لتركيب احدى مكائن المياه على احد الآبار في مزرعة المواطن المذكور .. في احدى الحالات عجز مهندسو البعثة اليابانية عن تركيب احدى الاجهزة في موضعه المحدد على الآله الكبيرة .. وفي محاولات فاشلة حاول رئيس البعثة اليابانيه ولكنه عجز .. ووسط حيرة وذهول افراد ومهندسي البعثة ..
استاذن المزارع السعودي البسيط والذي لم يدرس الهندسة .. ولم يدخل المدرسة .. وقام في عملية بسيطة غير معقدة استطاع من خلالها وضع الآله في موقعها دون الاستعانة باي اجهزة او مفاتيح معقدة !!
هذا وقد قامت البعثة بنقل هذا الحدث وبأمانه من خلال تقريرها الى رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي الياباني الذي قدم العرض المغري بعد قراءته للخبر في تقرير مهندسيه الذين لم يستطيعوا تركيب الالة بقدراتهم الذاتية ..

ويقول الاستاذ/ عبد الله الزيد مدير ادارة التعاون بوزارة العمل والشئون الاجتماعية ـ الذي كان الواسطة لتقديم العرض بين المسؤول الياباني والمزارع السعودي ـ يقول بان رئيس الاتحاد الياباني معجب بقدرة المزارع /عبد الله الدغفق .. وقد ذكر لي رئيس الاتحاد وهو الرجل الثاني بعد رئيس الوزراء المسيطر على القوى الزراعية في جميع جزر اليابان ذكر اسم المزارع حفظاً ومنطقته وتمنى لو ينضم الى الاتحاد كمهندس بالراتب المذكور .. ويقول المزارع/ عبد الله الدغفق وهو المعني بالموضوع في حديث للجزيرة بانه:

لا يهمني مقدار ما تقدمه اليابان لي وان كان مليون ريال في سبيل ترك بلدي .. وضياع مزرعتي التي فيها جل طموحاتي ..
وعما اذا ما كان عبد الله تعلم او درس شيئا عن الهندسة ذكر انه لم يتعلم ولم يدخل المدارس إطلاقا ولكنه اكتسب خبرة في هذا المجال عن طريق العبث بمحركاته الزراعية ومحاولة إصلاحها بنفسه ..
واضاف عبد الله بأنه سبق له أن أصلح كثيرا ًمن الاشياء التي غابت عن أذهان المهندسين والمصلحين للمكائن الزراعية .. وزملاؤه مزارعو الخرج يشهدون على ذلك ..
ويعتبر المزارع/ عبد الله الدغفق أحد أعضاء مجلس الادارة بالجمعية التعاونية الزراعية بالخرج والذين يعلمون على غرس مبادئ التعاون الزراعي في منطقة الخرج .. انتهى لقاء جريدة الجزيرة .


http://www.alfdhoolup.com//uploads/images/alfdhoolup-aeba437d78.jpg (http://www.alfdhool.com/vb/redirect-to/?redirect=http%3A%2F%2Fwww.alfdhoolup.com%2F%2Fupl oads%2Fimages%2Falfdhoolup-aeba437d78.jpg)



س : ما الفرق في نظرك بين جيلك التي نشأت فيه والجيل الحالي ؟

جـ : يجيب الضيف مستذكراً أيام الجوع والحاجة في زمنه ويحمد الله سبحانه وتعالى على هذه النعمة وهذا الأمن الذي نعيشة في ظل رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك / عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده صا حب السمو الملكي الأمير / سلطان بن عبد العزيز وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير / نايف بن عبد العزيز ومن خلال البحث عن لقمة العيش وما يسبب ذلك من تعب وإرهاق ومشقة ومالقيه جيله وما تحمله من متاعب ومصاعب ، ويرى في الجيل الحالي وما تم توفيره لهم من وظائف تعليم وتدريب ويصف بعض الشباب في هذا الزمن بضعف الهمة والنشاط ويدعوهم إلى التسلح بسلاح العلم والمعرفة والعمل .



http://www.alfdhoolup.com//uploads/images/alfdhoolup-c9a765965c.jpg (http://www.alfdhool.com/vb/redirect-to/?redirect=http%3A%2F%2Fwww.alfdhoolup.com%2F%2Fupl oads%2Fimages%2Falfdhoolup-c9a765965c.jpg)



س: ما رأيك في مجلس قبيلة الفضول والذي مضى على إنشائه قرابة أربع سنوات وأنت من الداعمين والمواظبين على حضوره ؟

جـ: فكرة ممتازة ويشكر القائمون عليه وعلى متابعة لجانه وجلساته فمن خلاله تعرفنا على أبناء عمومتنا في كل مناطق المملكة ونؤيدهم على ذلك وندعو لعدم الإسراف والتكلف الزائد وعدم المبالغة وندعو للبساطة والتقارب بين الأسر .



http://www.alfdhoolup.com//uploads/images/alfdhoolup-f0111099c6.jpg (http://www.alfdhool.com/vb/redirect-to/?redirect=http%3A%2F%2Fwww.alfdhoolup.com%2F%2Fupl oads%2Fimages%2Falfdhoolup-f0111099c6.jpg)



س: ما رأيك في إعلانات القبيلة والتي يتم إصدارها في المناسبات الوطنية ؟

جـ : بلا شك هذا عمل ممتاز وهو فريد من نوعه وقد سبقت قبيلتنا القبائل الأخرى في هذا الجانب وإظهار الجانب الوطني والمشاركة فيه أمر نؤيده ونشدعلى أيديهم فيه وندعمهم في تنفيذه .



http://www.alfdhoolup.com//uploads/images/alfdhoolup-aefb5b7d1f.jpg (http://www.alfdhool.com/vb/redirect-to/?redirect=http%3A%2F%2Fwww.alfdhoolup.com%2F%2Fupl oads%2Fimages%2Falfdhoolup-aefb5b7d1f.jpg)



س: هل حقق المجلس طموحات القبيلة من وجهة نظرك ؟

جـ: في رأيي أنه حقق أشياء كثيرة من خلال مدته القصيرة وفي نظري أن العمل شاق ومتعب فينبغي للقائمين عليه التحلي بالصبر والتحمل ونحن مقبلون على خير إن شاء الله تعالى .


س: ماذا تقترح على المجلس ؟

جـ: نقترح بإيجاد مشروع استثماري يغطي مصاريف المجلس الحالية والمستقبلية ونحن أول الداعمين لذلك .


س: هل من كلمة أخيرة ؟

جـ: الشكر والتقدير لكم على حضوركم وزيارتكم لنا في محافظة الخرج .

أجرى اللقاء د/صالح بن أحمد العليوي ـ شارك فيه الأستاذ/ إبراهيم بن عبد الله الحصان ـ حضر اللقاء الأستاذ/ تركي بن صالح الشبيكي ـ والأستاذ/ محمد بن عبد الرحمن الدغفق وأبناء الضيف الأستاذ / دغفق ومحمد .

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



http://www.alfdhoolup.com//uploads/images/alfdhoolup-6a01b26440.jpg (http://www.alfdhool.com/vb/redirect-to/?redirect=http%3A%2F%2Fwww.alfdhoolup.com%2F%2Fupl oads%2Fimages%2Falfdhoolup-6a01b26440.jpg)

الحر الاشقر
23-06-2009, 01:32 AM
ما شاء الله لقاء ممتع اطال الله في عمر الشيخ ونعم والله بالفضول ابناء عم واخوان

وشكرا لك على النقل يادكتور

محمد الغزى
23-06-2009, 02:08 AM
ونعم بابن دغفق ولك كل الشكر يادكتور على نقل اللقاء الشيق

خالد بن عطا الله
23-06-2009, 05:56 AM
الله يطول لنا بعمر شيابنا والله يخليهم لنا والله مليون نعم في الفضول عيال عمنا

وماشاء الله تركي الشبيكي منور

مشكور يادكتور علي نقل مثل هذه المقابلات مع كبار السن

سلطان علي الكثيري
23-06-2009, 11:28 AM
لقاء شيق والله يطول بعمره بس النبذة عن أسرة الدغفق غير كافية بنظري نريد المعرفة أكثر عن أبناء عمنا

محمد بن سعد الشقيم
24-06-2009, 01:11 AM
لقاء شيق ومحفز لشباب بني لام كافه وليس للفضول خاصه اطال الله بعمر شيبان القبيلة ومشكور يادكتور علي نقل هذه المقابله ونطمع منك ان تنزل ماتم من لقاءات مع كبار السن

نوماس
24-06-2009, 03:37 AM
الله يجزاك خير على النقل والله يطول بعمار شيبانا ولقاء استفدنا منه الكثير

نهار
24-06-2009, 03:23 PM
لقاء ممتاز يتم من خلاله التعرف على شخصيات ورجال فضول بني لام

شكرا لك دكتور وبارك الله في عمر الشيخ الدعفق

المناع الكثيري
24-06-2009, 09:52 PM
ونعم باسرة الدغفق الكريمه
والله يجزاك خير يادكتور صالح على اللقاء ونبي منك المزيد من اللقاءات مع الاسر اللاميه القريبه منكم

د/ صالح العليوي
04-07-2009, 01:32 AM
أبناء العم [ الحر الأشقر ـ محمد الغزي ـ خالد بن عطالله ـ سلطان علي الكثيري ـ محمد بن سعد الشقيم ـ نوماس ـ نهار ـ المناع الكثيري ]

مروركم شرفني وانتظرونا في اللقاء القادم إن شاء الله تعالى .

راعي ثريان
03-08-2009, 09:49 PM
لقاء ممتع وشـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .