المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأدلة القاطعة على كون المهادي من قبيلة الفضول وليس من قبيلة قحطان


عبدالكريم الماضي
11-06-2009, 05:00 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

قصة المهادي ومفرج السبيعي من قصص العرب الخالدة ، والتي يتناقلها الرواة جيلاً بعد جيل ، ولقدم عهد القصة يطرأ عليها بعض التحريف كغيرها من القصص ويدب الخلاف بين المتلقين لها في بعض جزئياتها وقد يكون لهذا التحريف والأغلاط مبررات ولا تهم المبررات بقدر ما يهم إزالة اللبس ، ونحن الآن بصدد كشف بعض الأمور وتجليت بعض اللبس الذي وقع حول نسب المهادي ، وأنا في هذا الموضوع جمعت حصيلة أحد المناقشات بين فضول وقحاطين وكل أدلى بدلوه وأتى بما لديه من حجج وكانت النتيجة أن المهادي من قبيلة الفضول القحطانية وليس من قبيلة قحطان الحالية ، ولطول النقاش الذي جرى وتشعبة قد لا يستوعب بعض القراء الحجج وتفنيدها لكثرة التعليقات وتشعبها ، فقمت بترتيبها وإضافة بعض التوضيحات إليها لأسهل على القاريء ، ورميت ما جرى في النقاش من مشاحنات لا تخدم البحث العلمي ، وما شجعني على كتابة الموضوع هنا .. هو كون الشخص الذي قام بهذا النقاش ( كثيري ) ومن كتاب منتدانا ، وكان له النصيب الأكبر من عرض الحجج وتفنيد حجج الطرف الأخر ، وكان يكتب هناك بنك نيم مستعار هو ( مستر فضلي ) .


وكان الطرف الأخر كتاب قحاطين وبعضهم يقال لهم ( آل مهدي ) يقولون أنهم من أبناء المهادي ، فإليكم ما استخلصته من النقاش وما أضفته إليه مرتباً.


أولاً : قبائل العرب إما أن تكون عاربة ( قحطانية ) أو مستعربة ( عدنانية ) ، وقبيلة الفضول من أصرح القبائل القحطانية نسباً ، ولم يختلف في نسبها القحطاني أحد من النسابة أو المؤرخين سواء كان متقدماً أو متأخراً ، فهي تنحدر من بني لام الطائية القحطانية ، ويشترك معها في نسبها اللامي كل من آل كثير وآل مغيرة ، فهم أبناء عم في لام ، لكن لشهرة الفضول وكثرتهم أصبح المؤرخون ينسبون كل لامي إليهم وحل إسم الفضول بدلاً من لام لشهرته.

والكثير من أهل النسب والتاريخ يرفعون نسب الفضول وبني لام عامةً مباشرة إلى قحطان مجتازين طيء ، وهذا الرفع إلى الجد الأعلى من الأمور المتعارف عليها لدى المؤلفين ، فمثلاً يقول العلامة البسام ـ رحمه الله ـ في تحفة المشتاق : ( وأكثر نسابة نجد يقولون أن الفضول وآل مغيرة وآل كثير يرجعون بنسبهم إلى قحطان ).



ثانياً : يجب التفريق بين جد العرب ( قحطان ) الذي تنسب إليه القبائل القحطانية وبين قبيلة قحطان الحالية ، فمن الجهل والإمعان في الجهل نسبة أي شخصية قحطانية ورد ذكرها في التاريخ إلى قبيلة قحطان الحالية وتجاوز قبيلتها الحقيقية التي تنتمي إليها ، فهذا إعتداء على حقوق الغير وغمط لأشيائهم ، وهذا بالضبط ما حصل في شخصية المهادي المشهور كما سيأتي بيانه في هذا الموضوع.



ثالثاً : بنو لام ( الفضول ) كانت القبيلة ذات الصولة والجولة في نجد وأطراف الحجاز حتى القرن العاشر ، وهذا الأمر مجمع عليه في التواريخ ، ويعرفه كل من قرأ كتب التواريخ النجدية ، وصرح بسيادة بني لام لنجد في تلك القرون أكثر من مؤرخ كان أخرهم فايز البدراني الحربي في كتابة ( من أخبار القبائل في نجد ) وشهرت هذا الأمر في المراجع ولدى المحققين تغني عن نقله ونورد هنا ما قاله ابن بليهيد في صحيح الأخبار على سبيل المثال حيث قال : ( فالقبيلة التي كان لها الشوكة والقوة والغلبة على جميع القبائل هم بنو لام ، فهم أهل البلاد في القرن العاشر ).


وأيضاً ما وجد من قصائد في تلك الحقبة تشير لسطوة بني لام ( الفضول ) ومما قيل في ذلك :

ـ قصيدة تنسب لأكثر من شخص والغالب ينسبها لجديع بن هذال يقول فيها متحدثا عن نجد :

هذي نجـد ماهــي بالضحــوك @ عطـــر نجد من دم الرجــــال
أوّل شـومه شــامت للمهلهل @ هذاك الزير هوشه في هبـال
وثاني شومه شامت للفضول @ حمول الخيــل ذربين الفعـــال

ـ ويقول ابن غشام التميمي :

بسيوفنا اللي مرهفاتٍ حدودها @ حكــرنا لها وادي سـديرٍ غصيبة
حيفانهــا فاما نــزدها نــزيدها @ إلى صدر اللامي والأجناب قلطت


ـ ويقول جعيثن اليزيدي يرثي ابن زامل من بني خالد :

ونجدٍ رعى ربعي زاهي فلاتها @ على الرغم من سادات لامٍ وخالد


ـ ويقول شيخ شمر عبدالكريم الجربا في قصيدته المشهورة على لسان فرسه :

يا العيط فوهاتك من الشرق للشام @ وصلت محاكيها مجالس بني لام


ـ ويقول أبو الطماح :

إذا قيل أي النـــاس خيــــر قبيلةٍ @ وأصبر يوماً لا تـــوارا كــــواكبه
فإن بنـــي لام بن عمـرو أرومة @ سمت فوق صعبٍ لا تنال مـراقبه
أضاءت لهم احسابهم وجدودهم @ دجى الليل حتى نظم الجزع ثاقبه


حتى مطلع القرن العاشر كانت بنو لام هي القبيلة المتسيدة في نجد ، ثم إنتقل أغلب بواديها إلى الشمال على دفعات وهجرات متتالية ورد ذكرهذه الهجرات في كتب التاريخ ، ولها تاريخها الحافل في الشمال وخاصة العراق حتى وقتنا الحالي ، بينما في نجد بقيت قلة قليلة تحضر أغلبها في قرى نجد على شكل حواضر ، ومنهم من إنصهر في بعض القبائل ، وأفل نجم وذكر الفضول وبني لام في نجد منذ قرابة الثلاثة قرون ، وهذه سنة الله سبحانه وتعالى : ( وتلك الأيام نداولها بين الناس ).

ولإندراس ذكر بني لام في نجد وظهور أجيال متعاقبة لم تحتك ببني لام ، نسب الكثير من تاريخها لغيرها ، فمثلاً قول بعض المؤرخين أن المهادي من ( آل فضل من قحطان ) ولعدم معرفة الكثير بآل فضل القحطانيون ( الفضول ) أخذت عامة الناس تنسبه إلى قبيلة قحطان الحالية لعدم معرفتها بقبيلة الفضول القحطانية.



رابعاً : كلمة ( قحطاني ) في أي كتاب لا تعني أن تكون الشخصية المذكورة في الكتاب من قبيلة قحطان الحالية ، لأن كلمة قحطان تشمل شعوباً وقبائلاً شتى ، وفهم بعض عامة الناس ممن لا تحقيق ولا علم لديهم أن المقصود بكلمة ( قحطاني ) هي قبيلة قحطان الحالية ليس حجة لقبيلة قحطان الحالية تستند إليها في نسبة المهادي لها ، خصوصاّ أن أهل التحقيق والدراية من مؤرخين وعلماء نسب سبروا كتب التاريخ والنسب وعلموا بأحوال القبائل قديمها وحديثها حددوا نسب المهادي بقبيلة الفضول القحطانية وممن نسب المهادي لقبيلة الفضول :

1ـ العلامة حمد الجاسرـ رحمه الله ـ .

2ـ منديل الفهيد ـ رحمه الله ـ : والعجيب أن منديل الفهيد فتح باب المراسلات والمناقشات في نسب المهادي ، وقال أنه إستخلص بعد هذه المناقشات أنه من آل فضل من قحطان.

3ـ ابن عقيل.

4ـ السويداء.

5ـ والمدعج : والمدعج كان ينقل في كتابه عن معمّر سبيعي تخطى المئة عام ! ، والمعمر يقول له أن المهادي من أهل الشمال ، والفضول من قبائل الشمال.

6ـ والمستشرق فريديك في كتابة شرق الأردن ذكر أنه من بني لام.

7ـ والراوي عبدالرحمن العتيبي : ذكر أنه من الفضول من قحطان في أحد أشرطته المسموعة.

ولعلنا لو بحثنا لوجدنا أكثر من ذلك حول نسبة المهادي إلى الفضول القحطانية ، وفيما ذكر كفاية وغنية لكل منصف من كلام أهل الدراية والتحقيق والبحث في التاريخ والأنساب.




خامساً : المؤرخ القحطاني على الحبابي ذكر في كتابة أن المهادي من قبيلة الفضول وهو مؤرخ قحطاني!.




سادساً : مساكن قبيلة الفضول الطائية القحطانية هي مساكن أبناء عمومتها قبل هجرتها ، فقد كانت تسكن جبال طيء ، وهي حاليا حائل وما جاورها ، ولا زالت في تلك الديار آثار لها ، فمثلاً الغوطة في حائل هي غوطة بني لام ، وديار المهادي التي ذكرها في قصيدته هي ديار طيء ـ ديار الفضول قبل هجرتهم منها ـ وقبيلة قحطان الحالية لم تحل يوماً في تلك الديار ولم تكن مساكناً لها ، ويقول المهادي في قصيدته :

ترى ظبي رمان في رمان راغب @ والأرزاق بالدنيا وهو ما درابها
سقى الحيا مابين تيما وغــربت @ يمين غميز الجوع ملفى هضابها


ورمان جبل مشهور في حائل ، وتيماء منطقة قريبة من حائل ، وغميز الجوع من جبال سلمى في حائل والتي كانت معروفة بجبال طيء. فهذه قصيدة المهادي تصرخ أنه من طيء القحطانية.



سابعاً : بعض مفردات القصيدة ولهجتها تدل على أنها لرجل شمالي ، ولا تمت القصيدة بلهجتها ومفرداتها للهجة قبيلة قحطان الحالية ، فمثلاً جاء في القصيدة كلمة ( وغدانها ) يعني ( أطفالها ) وكلمة وغدان دارجة لدى أهل الشمال حتى يومنها هذا ، وكلمة ( يذّلون ) يعني ( يخافون ) وأيضاً لازالت دارجة إلى يومنا هذا لدى قبائل الشمال.



ثامناً : قبيلة قحطان الحالية مضطربة في نسبة المهادي إليها وغير متفقة على ذلك ، ومن الغريب أن لا تتفق قبيلة على نسبة شخصية كشخصية المهادي إليها لو كان منها ومن مؤرخيهم من ينفي هذا ، بينما الفضول وبني لام عامة متفقون على كون المهادي منهم ولا يوجد خلاف بينهم في ذلك فعلى ماذا يدل هذا الأمر ؟.







تفنيد بعض الشبه والمشاغبات للكتاب الذين قالوا أنهم من أحفاد المهادي :

1ـ المهادي أصلاً ليس له سوى ولد واحد كما جاء في القصة ، والذي قتله مفرج السبيعي بالخطأ ، وبعد ذلك كانت بنات المهادي يقمن بخدمت ابوهن ، والقصة مشهورة حينما كان ابن مفرج السبيعي يتحرش بإحداهن قبل أن يقتله أبو مفرج ، فمن أين جاؤوا للمهادي بالأبناء ؟.


2ـ رغم تقارب النطق والكتابة بين كلمتي ( آل مهدي ) و ( آل مهادي ) إلاّ أن المعنى بين الكلمتين مختلف تماماً وإشتقاقهما اللغوي أيضاً ، فآل مهدي الذين يقلون أنهم من سلالة المهادي لو كانوا من سلالته وينتسبون إلى مسماه لبقوا على مسماهم ( أل مهادي ) أو ( المهادا ) وليس آل مهدي :

ـ ( مهدي ) مشتقة من ( هدى ) أي الهدى وهو الإرشاد والدلالة.

ـ ( مهادي ) مشتقة من ( المهد ) وهو ما يلف به الرضيع من قماش.

فشتان بين الكلمتين ، وحتى لو قالوا بالعكس فيلزمهم أن يكون مهمل المهدى وليس المهادي.


3ـ يعترض بعضهم حينما يحتج عليه بديار المهادي التي ذكرها في قصيدته وهي ديار قبيلة الفضول بأن المهادي كان جالياً إليها ـ أي إرتحل من ربعه إليها ـ وهذا الزعم بأنه كان جالياً يرده المهادي في القصيدة حيث قال بعد ذكره لدياره :

وهي دارٍ لنا ماهي بدارٍ لغيرنا @ والأجناب ولو حنا بعيدٍ تهابها
يذلون من دهما دهومٍ نجـرها @ نفجي بها غرات من لا درابها

فهذا المهادي يقول بأنها دياره ، وأن الأجناب ( الأغراب ) لا يقربونها خوفاً منهم ، فكيف يقال أنها ليست دياره وأنه كان جالياً فيها ؟.


4ـ يستدلون بما ذكره صحفي سعودي قديم من أن المهادي من قبيلة قحطان الحالية وهذا لا يسلم :

ـ هل الصحفي أعلم من هؤلاء المؤرخين الذين قرؤوا التاريخ وسبروا أحوال القبائل وخرجوا بنتيجة أن المهادي فضلي ؟. وماهي الأدلة التي ساقها الصحفي على كلامه ؟.

ـ الصحفي يقول أن المهادي هو مهمل المهدي وليس المهادي وكفا بهذه الأعجوبة والإنفراد بتسلل ( على مصطلح الكرويين ) إسقاطاً قوله ، فمهمل أو محمد هو المهادي وليس المهدي وهذا ما عليه كل الناس فمن أين جاء بهذا الإنفراد ؟.

ـ القصيدة التي جاء بها الصحفي محرفة ، فلهجة القصيدة مغيرة 180 درجة ، بل وحتى الأماكن وديار المهادي ، ووضع بدلاً منها أسماءً لبعض المناطق التي تسكنها قبيلة قحطان الحالية ، فما جاء به مخالف لما هو مشهور ومتواتر بين الناس سواء من القصيدة أو تغييره للقب المهادي من المهادي إلى المهدي.



5ـ يزعمون أن أحد القبور في مناطقهم هو قبر المهادي ، فما الدليل على كونه قبر المهادي ؟ ومتى كانت القبور حجة ؟ فالحسين ـ رضي الله عنه وعن أبيه ـ وهو شخصية أهم من المهادي بالمليون مرة يوجد له أكثر من قبر وعباد القبور في كل بلد يزعمون أن القبر الذي في بلدهم هو قبر الحسين ـ كرم الله الحسين عنهم ـ وعن شركهم.




فماذا بقي من حجة لمن يقول أن المهادي من قبيلة قحطان الحالية وليس من قبيلة الفضول ؟



هذا ما لخصته من الحوار لتعم الفائدة ولبيان حقيقة نسب المهادي الفضلي اللامي الطائي القحطاني


أرجوا أن أكون قد وفقت في صياغة الموضوع وتلخيصة وإضافاتي المتواضعة

فضلي وربي الله
11-06-2009, 05:28 AM
تحير الكلمات وما قول غير رايتك بيضا وماقصرت ياالماضي لانت ولاالكثيري مسترفضلي. لاخلا ولاعدم ياالنشاما لولا الشباب الي شرواكم ضاع كثير من تاريخ القبيله
عسى موقع الكثران دوم عامر باهله وليته كان مبطي موجود ونشوف الكتابات الي تفيد وتظهر تاريخ بني لام.
لازم نحط حد للي يقولون الفضول قحاطين. حنا قحاطين مافيها منه ونتشرف بنسبتنا لقبيلتنا الام قحطان. مير حنا بوقت الناس الي تفهم وشرواك قليله والي يقول قحطاني يحطونه من قبيلت قحطان الموجوده الحين وهي قبيله ونعم فيها بس حنا بني لام والمشكله حتى بعيال قبيلتنا

من مده كان بالموقع موضوع لراوي من الكثران اسمه المسيميري. يقول قصت الفضول وبداح العنقري وقصيدتها & يوم الفضول بحلتك شارعينا & والخيل بخوانك سوات الزنانيح& ويوم قال الفضول طمر لام وطي وقال هم الفضول من قحطان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هذا وهو ولد عم ومننا وفينا وهذا الكلام مايخدم الفضول ولام بالوقت الحالي لانها مو معروفه حيل بنجد مثل ما تفضلت بكلامك. أكررر نسبنا القحطاني مافيه منه وكل الكتب تذكره بس العالم الحين ما تميز وتلحق عباس بدباس

نوماس
11-06-2009, 05:51 AM
كفيت ووفيت ياعبدالكريم الماضى
والله لا يهينك شرحك وافى وكافى
البلا والله مثل ماقال فضلى وربى الله منا وفينا
وزيده من الشعر بيت مشكلتنا مافيه شخص يمثلنا ويوقف الى يحرف التاريخ عند حدهم
والبركه فيكم ياشباب الغد وبالمنتدى المبروك الى يكشف الحقائق..
واذا بالقبيلة رجال مثلكم وشرواكم نقدر نوصل صوتنا للناس ونحافظ على موروثنا ونبرز تاريخنا ..
تحياتى لك,,,
ولكل رجل غيور على القبيلة اللامية الطائية القحطانية,,,
وتحية لــ (مستر فضلى) الكثيرى,,


مع تحيات,,,















نوماس القحطانى

رمح الشمال
11-06-2009, 06:03 AM
هذا الموضوع كان ناقصني من زمان
الحين اعرف اتفاهم مع اللي يقولون المهادي قحطاني
دام عزك يابو ماضي وعساك ذخر



























مع تحيات اخوك : رمح الشمال الكثيري القحطاني

هههههههه

عبدالله سعد المنيف
11-06-2009, 02:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

رابعاً : كلمة ( قحطاني ) في أي كتاب لا تعني أن تكون الشخصية المذكورة في الكتاب من قبيلة قحطان الحالية ، لأن كلمة قحطان تشمل شعوباً وقبائلاً شتى ، وفهم بعض عامة الناس ممن لا تحقيق ولا علم لديهم أن المقصود بكلمة ( قحطاني ) هي قبيلة قحطان الحالية ليس حجة لقبيلة قحطان الحالية تستند إليها في نسبة المهادي لها ، خصوصاّ أن أهل التحقيق والدراية من مؤرخين وعلماء نسب سبروا كتب التاريخ والنسب وعلموا بأحوال القبائل قديمها وحديثها حددوا نسب المهادي بقبيلة الفضول القحطانية وممن نسب المهادي لقبيلة الفضول :

1ـ العلامة حمد الجاسرـ رحمه الله ـ .

2ـ منديل الفهيد ـ رحمه الله ـ : والعجيب أن منديل الفهيد فتح باب المراسلات والمناقشات في نسب المهادي ، وقال أنه إستخلص بعد هذه المناقشات أنه من آل فضل من قحطان.

3ـ ابن عقيل.

4ـ السويداء.

5ـ والمدعج : والمدعج كان ينقل في كتابه عن معمّر سبيعي تخطى المئة عام ! ، والمعمر يقول له أن المهادي من أهل الشمال ، والفضول من قبائل الشمال.

6ـ والمستشرق فريديك في كتابة شرق الأردن ذكر أنه من بني لام.

7ـ والراوي عبدالرحمن العتيبي : ذكر أنه من الفضول من قحطان في أحد أشرطته المسموعة.

ولعلنا لو بحثنا لوجدنا أكثر من ذلك حول نسبة المهادي إلى الفضول القحطانية ، وفيما ذكر كفاية وغنية لكل منصف من كلام أهل الدراية والتحقيق والبحث في التاريخ والأنساب.

خامساً : المؤرخ القحطاني على الحبابي ذكر في كتابة أن المهادي من قبيلة الفضول وهو مؤرخ قحطاني!.




الله يعطيــــــــــــــك العافيـــة , على المجهود الرائـــــع , المتــــعب في نفــس الو قــــت ..

وعندي ملاحظـــة على إســم الــراوي . وهو: عبد الرحمن المرشـــدي العنــزي ( من أهل حائـل ) ..

تحيــــاتي لــك ..

عبدالله سعد المنيف
11-06-2009, 08:56 PM
هلا .. أبو نهير .. وشكراً على تو ضيحك ..

هل من الممكن .. نقل المقطع الصوتي الذي تكلم فيه عن نسب المهادي ؟؟

وتحياتي لك ..

ارقى سنود
11-06-2009, 11:50 PM
لاهنت ياشوق البنت
عبدالكريم الماضى كفيت ووفيت ولك منى اجمل تحيه على حبك للقبيلة والدفاع عن تاريخها ورجالها وموروثها
حرصك يدل على طيب معدنك يابن العم.
واشكر كل شخص اضاف معلومه جديده وشجع ابناء القبيلة على الاستمرار فى هذا الطريق.
المنتدى كل يوم يفاجئنا بشى جديد
والشباب الى فيه الله يجزاهم خير يبذلون مجهود فى ابراز اسم القبيلة اللامية
ولا عندهم فرق بين فضلى وكثيرى ومغيرى والدليل مستر فضلى اصله كثيرى
كلمتى,,,,,
لايملك اى شخص ان يغير بالتاريخ مهما فعل ومهما قال فالتاريخ لا يقبل التزوير

وقف عندك هنا كثيري
12-06-2009, 03:14 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

سلطان علي الكثيري
12-06-2009, 03:25 AM
أدلة دامغة تقنع كل منصف والشكر لك ياعبدالكريم ولابن العم مستر فضلي ((الكثيري))

خالد بن عطا الله
12-06-2009, 03:41 AM
كفيت ووفيت ياعبدالكريم مجهوووود تشكرر عليه

ياجماعه من قال ان كل القحاطين يدعون ان المهادي قحطاني


فيه قحاطين كلامهم عن المهادي يتفق مع كلام النسابه اللي انه من أهل الشمال

يعطيك العافيه ياعبدالكريم

اخو وضحه الدويجني
12-06-2009, 03:46 AM
بعدي والله يا الكثيري و رد وافي من راس وافي

و بوجود شباب مثلكم لن تضيع امجاد بني لام

د/ صالح العليوي
12-06-2009, 02:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكر للأستاذ/ عبد الكريم الماضي جمع هذه المعلومات المفيدة القيمة عن الفارس المهادي أحد فرسان قبيلة الفضول ودونكم محضر اجتماع تم بمنزلنا عام 1428 هـ

-


في عصر يوم الأربعاء الموافق 20/5/1428 هـ وفي اجتماع بمنزل د/صالح العليوي بالرياض ضم كلاً من المؤرخ /على بن شَّداد القحطاني من دولة قطر، والمؤرخ/ عيد المدعج السبيعي ، والمؤرخ/ ناصر العليوي وابنه مزاحم والمهندس/ عبد الرحمن يحيى الفضلي والأستاذ/ إبراهيم الحصان والأستاذ/ عبد العزيز السويلم ومحدثكم، وقد دار الحديث حول المهادي والاختلاف في نسبه إلى قبيلة الفضول أو قبيلة قحطان، وخرج المجتمعون بأدلة ترجح نسبته إلى قبيلة الفضول ومنها:
1ـ ما ذكره المؤرخ/ حمد الجاسر ـ رحمه الله ـ في كتابه ( المعجم الجغرافي ـ شمال المملكة 3/1008 ونصه [وفي غميز الجوع قال محمد المهادي ـ ويقال إنه من الفضول، أو من بني خالد ـ :
وادِيْرْتي من حَدّ تَيْما إلى اللّوَى = = = إَلى حَدّ غَمِيز الْجُوع مَركز هْضَابْهَا
دِيْرٍة لَنَـا مــاهِي بْديْرةٍ لْغَيْرْنَـــا = = = الاَجْنَــاب لَوْحِنَّـــا بْعِيْـــدِ تَهَابْــهَــا
وقال عبد الله المعاشي من أهل فيد يرثي فهد بن سعد آل سعود ـ أمير حائل المتوفي سنة 1392 هـ ( 1972 م ) :
وبكــاه بَــدْو ( شَمَّــر ) جميعهـم = = = وأَهْل القرى من ( جبّة ) لـ (قْفَارّ)
ويبكيه ( غَمِيزَ الْجُوع ) وأجا وسَلْمَى = = = و( رَمَّانَ ) و ( جِلديَّةْ ) معهم ( مَشَارْ )
وغميز الجوع يقع جنوب شرق فيد يرى منه بعيداً ].


2ـ ما ذكره المؤرخ أبو عبد الرحمن بن عقيل في كتابه/ الشعر العامي بلهجة أهل نجد 5/141 ونصه [ ونظير هذه الحكاية حكاية وقعت للمهدي (1) شيخ حرب مع رجل من عنزة وذلك في أوائل القرن الثالث عشر من الهجرة .
(1) بإسكان الميم وفتح الهاء وكسر الدال وفي الآخر ياء مشددة . الدجيلي .
قال أبو عبد الرحمن : لعله مهمل المهادي من الفضول وقصته مع جاره مشهورة ] .


3ـ ما ذكره المؤرخ والراوية منديل الفهيد ـ رحمه الله ـ في كتابه/ من آدابنا الشعبية 4/25 [ قصة المهادي مع جاره مشهورة عند أهل نجد، وهي تروى بصيغ مختلفه، وخلال إشرافي على برنامج من البادية بالإذاعة السعودية دارت مناقشات ومراسلات بيني وبين المستمعين فاستخلصت من ذلك الحوار ما يترجح عندي أنه القصة الصحيحة لحادثة المهادي مع جاره .
والذي تلخص لي أن المهادي من الفضول ( آل فضل ) من قحطان وذو زعامة فيهم ، مساكنهم بلاد الجبلين .
وخطر(1) المهادي ضيفاً عند قبيلة سبيع ونزل عند مفرج السبيعي .
(1) خطر أي صار ضيفاً ] .


4ـ ما ذكره المؤرخ السويداء في كتابه / النكهة الطائية .
5ـ ما توصل إليه المؤرخ على شدّاد القحطاني في كتابه/ العقود الفرائد في القصص والقصائد من صحة نسبته لقبيلة الفضول .
6ـ ما نقله المؤرخ/ عيد المدعج السبيعي عن معمر يبلغ من العمر مائة سنة من قبيلة سبيع لا يزال على قيد الحياة من أن المهادي من أهل الشمال.

ولا يزال باب الحديث عن المهادي مفتوحاً للوصول إلى المعلومة الصحيحة التي تخدم الباحثين والمهتمين في الجانب .

وهذا المحضر والحديث عن المهادي موجود في موقع شبكة الفضول على الرابط التالي :
http://www.alfdhool.com/vb/t74-2/

كما أنني أحب أن أكشف عن أمرين :
1ـ اتصالنا المستمر بالمؤرخ / علي بن شداد القحطاني والموجود في دولة قطر والذي يرغب تزويده بأي معلومات تستجد حول الموضوع ليخرجها في كتابه .
2ـ كتب الراوي والكاتب / سعد الحافي في جريدة الرياض حلقات حول الموضوع وقد خرجت الحلقة الأولى منه وهي موجودة على الرابط :
http://www.alriyadh.com/2008/03/22/article327891.html (http://www.alriyadh.com/2008/03/22/article327891.html)
وقد تم إيقاف الحلقات اللاحقة للموضوع بتأثير من قبيلة قحطان ولدينا اتصال مع الكاتب للكشف عن تلك الحلقات لعلها تثري الموضوع أو إعادة عرضها في الجريدة مرة أخرى .

آمل أن أكون قد أضفت للموضوع شيئاً جديداً

كفوبابني لأم
12-06-2009, 04:11 PM
كقو يالكثيري وهذا العشم فيكم يابني عمي

مشكور يالماضي الكثيري

عبدالله نايف المنيف
12-06-2009, 04:15 PM
الحمد لله ان في القبيله كتاب غيورين مثلك وشرواك يالمظهري

يدافعون عنها وعن موروثها وتاريخا المسلوب وللاسف كثير من تاريخ بني لام منسوب لكثير من القبائل

سلم لنا كل غيور علي القبيله

محمد بن سعد الشقيم
12-06-2009, 04:43 PM
شكرا للجميع موضوع دسم وهذي الحميه والا بلا

رمح الشمال
13-06-2009, 07:27 AM
مهل الكثيري
د/ صالح العليوي
الله يعطيكم العافيه وماقصرتو
اثريتونا بالمعلومات المفيده في مداخلاتكم
الى الامام يابني لام يامصابيح الظلام
وماتغيب شمس قبيله فيها امثالكم

ناقد شعرى
14-06-2009, 02:45 AM
جيت في حفلة خوالي شايل صدق الدلايل=الكرم في كف حاتم والوفاء عند المهـادي


الشاعر / ناصر بن محمد القزلان التميمي

فضلي وربي الله
14-06-2009, 03:15 AM
المشكله اذا كان قبيلك مايناقش ويدور الصحيح مثل الي يقول & رايي خطا يحتمل & البلا يوم يناقش يبي يثبت ان رايه صح باي وسيله. واتفق معك يااخ مهل الكثيري بكل ماقلت بخصوص محمد النهاري حيث انه متناقض. الغريب انه مايبي كلام ابن جاسر والفهيد الله يرحمهم وجايب كلام الحضري طلال السعيد وهذا طلال عند عيني ومسنتر ابع وعشرين ساعه على قنات سكوب حقت اخته فجر السعيد وطلال معروف وضايع بنفسه عشان يقدي غيره. مره يقول السعيد ظفران ومره تميم ومره مدري شنو شلون تبونه يتكلم بنسب المهادي من غير دليل وكبار المأرخين يبحثون ويجمعون بالادله. والله شر بالبليه مايضحك وصدق الي قال الغرقان يتعلق بقشه.

فضلي وربي الله
14-06-2009, 03:56 AM
جيت في حفلة خوالي شايل صدق الدلايل=الكرم في كف حاتم والوفاء عند المهـادي


الشاعر / ناصر بن محمد القزلان التميمي



لقب الفضول & مدلهين الجار & بسبت قصت المهادي

يقول الشاعر & وثاني شومه شامت للفضول & حمول الخيل مدلهين الجار

يقول الشاعر فاضل عنيز الفضلي & بافعالنا يشهد علينا المهادي &

يقول الشاعر رشيد الكثيري & ونذكر فعول رجال لام الشدادي &الي لهم حقن علينا وكادي& مثل المهادي لاطرالي بالابيات

يقول الشاعر ناصر المتيح الفضلي& منا المهادي بين الاجواد سامي & عز القصير الي يدله قصيره &

عبيد العثالي
14-06-2009, 06:42 AM
كفيت ووفيت ياعبدالكريم الماضى[align=center]
والله لا يهينك شرحك وافى وكافى
البلا والله مثل ماقال فضلى وربى الله منا وفينا
وزيده من الشعر بيت مشكلتنا مافيه شخص يمثلنا ويوقف الى يحرف التاريخ عند حدهم
والبركه فيكم ياشباب الغد وبالمنتدى المبروك الى يكشف الحقائق..
واذا بالقبيلة رجال مثلكم وشرواكم نقدر نوصل صوتنا للناس ونحافظ على موروثنا ونبرز تاريخنا ..
تحياتى لك,,,
ولكل رجل غيور على القبيلة اللامية الطائية القحطانية

العثالي

قويماني
14-06-2009, 09:20 AM
من اول مانزل الموضوع قريته
قلت خل ااخر ردي لين اشوف تعليقاتكم
ماقصرت ياعبدالكريم ابدعت وباقي الاخوان ابدعو
وافحمتو بردكم
ذخر دوم يارب

ارقى سنود
14-06-2009, 10:44 AM
كفيتو ووفيتو يالربع
مانى عارف اشكر منو ولا اخلى منو ..
عبدالكريم الماضى الكثيرى
صالح العليوى الفضلى
مهل العدوان الكثيرى
ولكل واحد اضاف وعلق وتابع الموضوع او القضيه اللاميه ان صحت التسميه التى تخص موروثنا اللامى الطائى
اقول لكم شكرا يابعدى شكرا بابعد زولى زولكم
ماخليتو حجه للمدعين بانتساب المهادى لهم
وانا اقول لمن يقول انه من سلاله المهادى ربما انك فضلى وتحسب نفسك قحطانى مثل غيرك
سو فحص للحمض النووى علشان تعرف سلالتك العرقية,,

ورد لنا خبر...

عبدالله سعد المنيف
15-06-2009, 05:12 AM
القضية مسلم بها لمن لديه رؤية إنصاف , وهو أن المهادي فضـلي .
وشكراً لكاتب الموضوع أخوي / عبد الكريم الماضي , والشكر موصول للدكتور / صالح العليوي , في البيان الذي وضعه مع مجموعة من الباحثين , ويندد بصراحة نسب المهادي إلى الفضـول ..
والشكر لمن أبدع في أتقان الحُجة وفند الحجج الواهية , لـ مدعي هذا الإنتساب, وهو الأخ / مهل الكثيري ( مسـتر فضـلي ) ..
وأذكر أني قرأت في تلك المنتديات , ما أضحكني , وليس غريبةً عليهم أن ينسبوا المهــادي لهم ..

تخيـلوا , وبقدرة قادر , الصحابي الجليل الشاعر / حسان بن ثابت الخـزرجي .. أصبح قحطانياً ..

ومن المعروف أن الأوس والخزرج من قبائل الأزد ..

فلا غرابة .. كل من ينتسب لــ قحطان الأول , ويجلب الفخر .. فهو لهم ..!!

محمد الغزى
17-06-2009, 06:30 AM
مهما قالو ومهما فعلو التاريخ لا يقبل التزوير المهادى فضلى ابن فضلى وهذ1ا الشى وراثينه من اجدانا ونعرف انه فضلى

عبدالكريم الماضى الكثيرى ومهل العداون الكثيرى وصالح العليوى الفضلى وباقى الشباب وكل من ادلى بدلوه

لا خلا ولا عدم وبارك الله فيكم وجعلكم ذكر ياسنايدى

والله انكم فخر للقبيلة والمنتدى اثبت حرصه وفزعته وحميته للكيان اللامى

اشهد انه نبراس ومرجع للباحثين عن الحقيقه

د/ صالح العليوي
18-06-2009, 02:30 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

أشكر للجميع حرصهم وما خطته أناملهم فرداً فرداً وأخص الأستاذ/ عبد الكريم الماضي كاتب الموضوع، ولكل من أضاف وأجاد من كل من :
فضلي وربي الله ـ نوماس ـ رمح الشمال ـ الأستاذ/ عبد الله سعد المنيف ـ الأستاذ الشاعر/ مهل الكثيري على كتابته وترحيبه ـ ارقى سنود ـ وقف عندك هنا كثيري ـ الأستاذ/ سلطان علي الكثيري ـ الأستاذ/ خالد بن عطالله ـ الأستاذ/ حمود الدواجنة ـ كفو يا بني لام ـ الأستاذ/ عبد الله نايف المنيف ـ الأستاذ/ محمد سعد الشقيم ـ ناقد شعري ـ الشاعر/ عبيد العثالي ـ قويماني ـ الأستاذ/ محمد الغزي .

والسؤال الذي يطرح نفسه بعد هذه المناقشة هل نقف ؟

جـ : من وجهة نظري أن القافلة لابد أن تسير حتى تؤتي ثمارها من خلال :

1ـ تشجيع شعراء بني لام في قصائدهم ومحاورتهم على التغني والافتخار بنسبة المهادي إلى قبيلة الفضول .
2ـ تزويد الكتاب والمؤرخين وبخاصة من خارج القبيلة وحثهم على الكتابة عن المهادي ونسبته إلى قبيلة الفضول .
3ـ الحديث عن المهادي ونسبته إلى قبيلة الفضول في وسائل الإعلام المختلفة .
4ـ كتابة تلخيص للموضوع وإضافة ما يجد من معلومات حوله مستقبلاً وتوثيق ذلك ونشره في المنتديات ووسائل الأعلام .

وأخيراً لكم مني كل شكر وتقدير على سمو كتاباتكم ومناقشاتكم وما تضيفونه من معلومات خدمة لبني لام ـ دمتم في رعاية الله وحفظه .

ابو يعرب

فضلي وربي الله
09-07-2009, 08:58 AM
لقب الفضول & مدلهين الجار & بسبت قصت المهادي

يقول الشاعر & وثاني شومه شامت للفضول & حمول الخيل مدلهين الجار

يقول الشاعر فاضل عنيز الفضلي & بافعالنا يشهد علينا المهادي &

يقول الشاعر رشيد الكثيري & ونذكر فعول رجال لام الشدادي &الي لهم حقن علينا وكادي& مثل المهادي لاطرالي بالابيات

يقول الشاعر ناصر المتيح الفضلي& منا المهادي بين الاجواد سامي & عز القصير الي يدله قصيره &
يقول الشاعر محمد الذرفي الفضلي & اوديد ابن عروج شيخن ومقدام & وبن المهادي عز من جاه جالي

جغيمان اللامي .
13-07-2009, 02:56 PM
هذا الاكيد ان المهادي من بني لام

خالد بن سعد الشقيم
21-05-2010, 04:58 PM
لاهنت للمره المليون

ابو سلطان
01-01-2015, 01:21 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه